قبسات مضيئة من تاريخ الحضارة الإسلامية
قبسات مضيئة من تاريخ الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلامية حضارة تنوع عرقي بإمتياز، وأول الحضارات العرقية على الإطلاق، والتنوع العرقي يعني تكونها من جنسيات مختلطة ومختلفة، لها نفس الحقوق والفرص والواجبات، وهو ما جعل العرب نسبتهم 6% فقط من مجموع مسلمي العالم.

الحضارة الإسلامية حضارة مهيبة، أمتدت عبر ثلتي الأرض المعروفة قديما، في حواضر خلافة عملاقة، تضارع الحواضر الأوروبية الحالية قبل ألف عام، القاهرة والقيروان ودمشق وبغداد وطليطلة وغرناطة.

الحضارة الإسلامية صاحبة الفضل فيما عرف بالبحث العلمي، حيث أنها أول الحضارات التي انشأت دور للحكمة في القاهرة وغرناطة وبغداد، ودار الحكمة مجمع علمي يعيش به الطلبة والدارسون على غرار الجامعات البحثية في الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الآن.

نشأة الخوارزميات

اللوغاريتم أو علم اللوغاريتمات، هو علم الأعداد، وهو علم تقوم عليه علوم الرياضيات والفيزياء حتى الآن، والحواسيب والبرمجيات والهواتف، علم اللوغاريتم، علم شديد التعقيد من إبتكار عالم فارسي مسلم، طوره عبر لغة سنسكريتية هندية قديمة مجهولة ومنسية، ببيت الحكمة بعهد الخليفة العباسي المأمون، علم الإعداد من إبتكار العالم الفارسي المسلم محمد الخوارزمي.

تاج محل من القصور الرائعة في الهند
تاج محل من القصور الرائعة في الهند

الخليفة المأمون ومدينة بغداد

المأمون الخليفة العباسي، بنى 36 مكتبة عامة ببغداد، و100 حانوت لبيع الكتب، وحمامات عامة مزودة بحوض من الرخام – بانيو – وماء بارد وساخن – خلاط – وثلاثة مناشف – فوط – للزائر.

المعتزلة وعلم الكلام

المعتزلة ليسوا فلاسفة، المعتزلة لاهوتيين، يتناولون صفات الله أو الذات الإلهية بالشرح والتوضيح، ويؤمنون أن القرآن مخلوق لظرف محدد زمانياً، وليس أزلي، وأن العقل يتقدم على النقل أو الوحي.

الجنود المسلمون

الجنود المسلمون على إمتداد تاريخ الجندية، كانوا يتقاضون رواتب، خلافا للمأكل والمغنم، مما جعلهم جنود نظاميون، وليسوا مرتزقة.

تاج محل

تاج محل ضريح مغولي مسلم، وليس هندي، محفور على جنباته أسماء الله الحسنى، المغول اعتنقوا الإسلام وعاشوا في الهند أكثر من 300 عام.

أوروبا في القرون الوسطى

الخرائط بأوروبا في القرون الوسطى كانت تتعامل مع الأرض على أنها مسطحة، وتكتب بنهاية الخريطة العبارة التالية ” بعد هذا الحد توجد تنانين ” بحين كان يختبر محاولات الطيران الأولى للإنسان بنفس القارة عباس ابن فرناس العالم الأمازيغي المسلم في شبه جزيرة آيبيريا او ما عرف قديما بالأندلس.