فيلم ترنيمة عيد الميلاد وكيف يجدد الفن إيمانك
مشهد من فيلم ترنيمة عيد الميلاد

فيلم ترنيمة عيد الميلاد، المعالج عبر رواية الروائي الإنجليزي العظيم تشارلز ديكنز والتي تحمل نفس الأسم ” ترنيمة عشية الميلاد ” من إخراج المخرج الأمريكي روبرت زيميكسن وبطولة النجم الأمريكي جيم كاري، هو فيلم رسوم متحركة يتناول روحانية ومعاني ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر.

تشارلز ديكنز
تشارلز ديكنز

من هو السيد سكروج

السيد سكروج الشخصية الرئيسية الفيلم، وهو رجل أعمل إنجليزي بخيل للغاية، تتحكم به الرغبة في كنز المال حد التوحد حتى الهرم، يعيش بمفرده بلا زوجة أو اطفال، لأن الزواج مشروع مكلف بدون مبرر، يكره الفقراء ويتمنى زوالهم من هذا العالم، طالما لا يمكنهم العمل والإنفاق على حاجاتهم.

في عشية عيد الميلاد تزور السيد سكروج روح شريكه الراحل في بيته وهي مكبلة بسلاسل وأغلال، وتشرح له الروح أن تلك السلاسل هي أعماله في الحياة الدنيا، أعماله ومشروعاته التي كبلت روحه في الحياة الأخرى، ومنعت عنه معاني السعادة ومساعدة الفقراء.

السيد سكروج والأرواح الثلاثة

قبل أن يختفي شريك السيد سكروج الراحل يخبره أن الأروح الثلاثة ستزوره الليله، ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر، أو عشية عيد الميلاد المجيد، لترشده ماذا يفعل كي يتلافي مسيره البائس، ذلك المصير الذي سيتغير بالكلية بعد زيارة الأرواح الثلاثة.

تزور السيد سكروج الأرواح الثلاثة، روح البصيرة وروح الميلاد وروح الممات، وتقوده في رحلة مخيفة عبر ماضيه وحاضره ومستقبله، وتظهر له حقيقته وحقيقة الآخرين من حوله، وأن هناك في الحياة من يستحقون رعايته، وانه هو شخصيا بحاجة للسعادة وحب الآخرين.

كيف يمكن للفن أن يجدد إيمانك

بعد أن يرى السيد سكروج ماضيه التعس وهو طفل يتيم منبوذ من رفاقه، وأخته الصغيرة الوحيدة التي أحبته للغاية، والفتاة التي كان قد وعدها بالزواج وهو فقير، يدرك ان حياته أتخذت منحى مخطأ للغاية، وأنه فقد كل صلته بالأسباب الحقيقية للسعادة.

يعاهد السيد سكروج الأرواح الثلاثة على انه تغير وادرك حجم مأساته، وأنه بحاجة حقيقية لمراجعة كل أخطاءه، ومن ثم يعيد صلته بأبن أخته الوحيد، ويرفع راتب عاملع الأمين الوحيد، ويتبرع للفقراء بسخاء، ويصبح أحد أكثر رجال الأعمال إهتماما بتغيير حياة الناس للأفضل.

ترنيمة عيد الميلاد فيلم رسوم متحركة ينبض بالحياة، ويدعوك لحب الحياة، وتجديد إيمانك، والثقة بأن قسوة العالم يمكن تخفيفها بالإيمان الصادق الحقيقي، المستند على حب الآخرين ودعمهم، لأن الله محبه، ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض.