علاج حب الشباب عند البنات  يعتبر من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من المراهقين، وعلاج هذه الحبوب يبدأ أولاً بالاهتمام بنظافة البشرة، ثم نتجه إلى الأدوية التي تناسب نوع الحبوب وهي عبارة عن رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو تظهر على شكل بثور وتظهر نتيجة وجود انسداد بصيلات البشرة بسبب وجود جلد ميت، وخلال هذه المقال سوف نتعرف على كيفية علاج حب الشباب وأسباب ظهوره وكيف يمكن التخلص من آثاره وأفضل كريم له أو غسول أو صابون.

علاج حب الشباب عند البنات

حب الشباب من المشاكل التي تواجه البشرة والتي تحتاج إلى عناية من نوع خاص، وعلاجها يختلف من بشرة لبشرة أخرى حسب نوع الحبوب ومدى انتشارها وتأثيرها، وعالجها يتمثل في:

  • استخدام صابون أو غسول يناسب البشرة ونوع الحبوب المنتشر حتى يقلل من الافرازات الدهنية التي تسد المسام.
  • العمل على تقشير الجلد وتجديد البشرة باستخدام كريم تقشير مناسب.
  • كذلك العمل على توصيل الغذاء للبشرة وإعادة البشرة حيوية وذلك باستخدام الفيتامينات المناسبة.
  • كما يجب القضاء على البكتريا التي تسبب ظهور حب الشباب باستخدام مضاد حيوي موضعي مناسب.
  • وأخيرًا في حالة الحبوب الشديدة نستخدم مضاد حيوي سريع المفعول.

أسباب ظهور حب الشباب عند البنات

عادة ما يظهر حب الشباب في الوجه والأكتاف والصدر والظهر، ويمكن أن يظهر حب الشباب نتيجة عدة أسباب ومنها:

  • أن يحدث انسداد لبصيلات الشعر نتيجة تراكم الزيوت.
  • افرازات البشرة الدهنية.
  • وجود بكتريا الوجه التي تسبب حب الشباب.
  • حدوث تغير في الهرمونات.
علاج حب الشباب
علاج حب الشباب

أفضل غسول للتخلص من حب الشباب

يجب علاج حب الشباب في بداية ظهوره حتى لا تتفاقم المشكلة ويبدأ في الظهور بشكل أكبر، لذلك نبدأ بالعناية بالبشرة باستخدام غسول مناسب للبشرة، ومن أنواع الغسول المستخدمة:

غسول نيفيا لحب الشباب

يستخدم الغسول للبشرة الدهنية، ويعمل على التخلص من الدهون الزائدة التي تسبب لمعان غير مرغوب فيه للبشرة، ويعمل على تنقية البشرة من الشوائب.

كذلك غسول بيزلين لتنظيف البشرة والتخلص من الدهون

يعمل على تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب والدهون الزائدة.

غسول أفين لتقليل الدهون في البشرة

غسول أفين لتقليل الدهون في البشرة
غسول أفين لتقليل الدهون في البشرة

يساعد على الحد من انتاج الدهون بتقليل حجم المسام، كما أنه ينقي البشرة من والشوائب العالقة بها التي تعطي منظراً غير لطيف.

غسول نيتروجينا لإزالة أوساخ البشرة

نيتروجينا
نيتروجينا

غسول نيتروجينا من الغسول المشهور في الصيدليات في مصر والعالم العربي. حيث يعمل الغسول على إزالة الشوائب والأوساخ، ويعمل على التنظيف بعمق للتخلص من الجلد الميت الذي يجعل البشرة تبدو باهتة.

كذلك غسول SVR الذي لا يحتوي على الزيوت

يوجد غسول إس.في.أر وهو يحافظ على مسامك عزيزتي الفتاة. حيث يناسب البشرة الدهنية وهو غسول لا يحتوي على زيوت، يعمل على الحفاظ على المسام دون انسداد، فيقلل بقاء الشوائب فبها وبالتالي الحفاظ على نضارتها، كما يعمل كمضاد للالتهابات، ويعمل على التخلص من الدهون الزائدة.

غسول بيودرما لتنظيف البشرة المختلطة

يعتبر غسول بيودرما الغسول لطيف على البشرة ويناسب البشرة المختلطة والدهنية حيث يحسن من إفرازات البشرة الدهنية فيقلل من الدهون الزائدة، ويعمل على تنقية البشرة من الشوائب والأتربة وبالتالي يقلل من انسداد المسام فيقلل الاصابة بحب الشباب.

غسول لاروش بوزيه للبشرة الدهنية

يناسب الغسول البشرة الدهنية والبشرة الحساسة وهو لطيف على البشرة حيث أنه لا يحتوي على الكحول أو أي مواد كيميائية، يعمل على تنقية البشرة بعمق وتركها نظيفة وتتمتع بالنضارة والحيوية، ويعد الغسول أفضل علاج لحب الشباب.

أفضل صابون لعلاج حب الشباب والبقع

يمكن استخدام الصابون الطبي بجانب الغسول لـعلاج حب الشباب ومن أمثل الصابون الذي يمكن استخدامه:

غسول سيباميد للبشرة الحساسة

تناسب البشرة الحساسة والدهنية، وتعمل على ترطيب البشرة لاحتوائها على البانثينول، كما تعمل على تقليل افراز الدهون في البشرة الدهنية، ونظراً لاحتوائها على فيتامين E فإنها تعمل على نضارة البشرة.

غسول وصابون الكبريت

تعمل على تنقية البشرة من الشوائب والأوساخ، وتقلل من احتمال الاصابة بحب الشباب.

كالوليت

تعمل الصابونة على تنقية البشرة من الشوائب، وتعمل على التقليل من مشكلة حب الشباب حيث تمنع انسداد المسام، ومن خواصها تنظيم افراز الدهون.

نيتروجينا

تعمل على التخلص من حب الشباب بتنظيف المسام، وتعتبر مرطبة ولطيفة على للبشرة لاحتوائها على الجلسرين وعدم وجود عطور أو مواد كيميائية.

كلينك

تحتاج البشرة إلى عناية من نوع خاص، لذا يجب متابعة الطبيب لمعرفة نوع الحبوب واستخدام العلاج الأمثل لها، وسبب ظهورها في البشرة وغيرها من الأمور التي سيحددها الطبيب وأعطى المقال نبذة عن علاج حب الشباب وأسبابه وبعض أنواع الغسول والصابون المستخدم.