صديد اللوز عند الكبار يحدث نتيجة التهاب أنسجة الحلق نتيجة عدوى فيروسية كالتي تحدث عند الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا وتعتبر هذه أكثر الأسباب شيوعا لحدوث صديد اللوز ولكن هناك أسباب أخرى قد يحدث معها صديد اللوز أيضا، وقد يسبب ألم شديد، وخاصة عند بلع الطعام .

صديد اللوز عند الكبار

صديد اللوز عند الكبار

  • تعتبر الإصابات الفيروسية التي تحدث نتيجة الأنفلونزا ونزلات البرد هي أكثر الأمور المعروف أنها تسبب صديد اللوز بين الناس، ولكن أثبتت بعض الدراسات الطبية أن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث صديد اللوز عند الكبار مثل الإصابة بعدوى أخرى، والحساسية، استخدام الأحباب الصوتية بشكل مفرط، ارتجاع حمض المعدة.

نزول صديد اللوز على البطن

  • قد تتكرر الإصابة بالالتهاب في اللوز وخاصة خلال فصل الشتاء، ولذلك يجب الحذر من تطور هذه الالتهابات وتحولها إلى صديد يكون له آثار سيئة على الصحة العامة لك، وهذا الصديد يكون عبارة عن بقع بيضاء أو صفراء اللون، ويحدث معها بعض الأعراض مثل الصداع، ارتفاع درجة الحرارة، وقد يصدر رائحة كريهة من الفم، صعوبة في البلع، الشعور بألم في المعدة، وفي حالة تكرر هذه الالتهابات الحديدية لأكثر من مرة فإنه ينصح بعمل استئصال اللوزتين حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالحمى الروماتيزمية التي تؤثر على القلب والكلى والمفاصل والأنسجة الأخرى للجسم.

شاهد أيضًا: علاج صديد البول بالأعشاب

التخلص من التهاب اللوزتين للكبار

هناك بعض الطرق الطبيعية والبسيطة التي تساعد في علاج صديد اللوز عند الكبار والهدف الأساسي من هذه الطرق الطبيعية هو التخفيف من الأعراض ومحاولة السيطرة على الالتهاب ومنع حدوث أي مضاعفات قد تضر الصحة العامة للإنسان، وهذه الطرق هي:

  • المضمضة أو الغرغرة بماء دافئ وملح وهذا الأمر يساعد كثيرا في القضاء على البكتيريا الموجودة بداخل الفم، وتعتبر عملية تعقيم للفم إذا تكررت بشكل منتظم ومستمر من 3-4 مرات في اليوم لمدة 3-4 أيام على التوالي، كما أنها تساعد على استعادة الفم مستويات الحموضة الطبيعية، وذلك يجعل تدفق الدم إلى الفم أسرع وأفضل مما يساعد على الشفاء.
  • شرب السوائل الدافئة مثل الشاي أو الماء الدافئ المحلى بالعسل،  يساعد كثيرا في علاج التهاب اللوزتين.
  • شرب الزنجبيل مع العسل والليمون من 3-4 مرات يوميا على مدار أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج حيث أن هذه المواد لها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على الشفاء من التهاب اللوزتين.
  • أخذ الحبوب المحلاة المتوفرة في الصيدليات، فكلما شعر الإنس بألم في الحلق يمكنه اخذ هذه الحبوب و امتصاصها ببطء عن طريق الفم، ولكن ينصح بعدم الإكثار من تناول هذه الحبوب.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بصديد البول والأعراض وأهم طرق العلاج

صديد اللوز بدون ألم

  • ليس بالضرورة أن يكون صديد اللوز عند الكبار بألم ، فقد يأتي أحيانا بدون ألم وذلك لكون السبب الذي أدى إلى التهاب اللوز وحدوث الصديد بسيطا ويحتاج إلى علاج بسيط يزول معه الالتهاب ولا يتكرر الصديد، وهذه الأسباب مثل:
  • أن يتكون خراج في أحد الأسنان، فرط استخدام الأحبال الصوتية مما يؤدي إلى حدوث مشكلة بها، ومن الأفضل في هذه الحالات الرجوع فورا إلى الطبيب واستشارته حتى يتجنب الإنس حدوث مضاعفات.