سعر دواء ميكروجينون لمنع الحمل
شكل علبة دواء ميكروجينون

يعد دواء ميكروجينون icrogynon من أدوية منع الحمل ثنائية الهرمون، ويتميز الدواء بتحقيق نتائج ممتازة وقوية، وتصل نسبة نجاح الدواء في منع الحمل إلى 90% لكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

الشكل الدوائي

تتكون كل كبسولة من الدواء على ما يلى: 0,15 مللى جرام من مادة ليفونورجيستريل، 0,03 مللى جرام من مادة إيثينيل استراديول، مجموعة أخرى من العناصر التكميلية الغير فعالة.

سعر دواء ميكروجينون لمنع الحمل (2)
علبة دواء ميكروجينون

طريقة الاستعمال

هناك عدد من الاستخدامات الأخرى للدواء بالإضافة إلى دورها الفعال فى منع حدوث الحمل وهي أنه يقوم  بضبط مواعيد نزول الدورة الشهرية، كما يعمل الدواء على التخفيف من حدة آثار وأعراض عملية الطمث.

الجرعة الاعتيادية وطريقة الاستخدام

يستعمل الدواء يوميًا بمعدل كبسولة واحدة في نفس الموعد من أول أيام بداية الطمث، ويحتوي كل شريط داخل العبوة على 21 كبسولة، يجب التوقف عن استعمال الدواء بعد 21 يوميًا من استعماله لمدة أسبوع فقط، ثم يجب البدء مجددًا بتناول الشريط الأخرى بعد نزول الدورة الشهرية.

ويجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة عدم نزول الدورة بعد التوقف عن تناول الدواء، وإذا أكد الطبيب عدم الحمل يجب عليها إعادة الاستمرار في تناول الدواء للحدوث على أفضل النتائج.

اقرأ ايضًا: سعر دواء رابيدوس مسكن للألم

سعر دواء ميكروجينون لمنع الحمل (2)
دواء ميكروجينون

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء في حالة التدخين، كما يحظر استعمال الدواء في حالة تخطي الحالة لـ35 عامًا، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالحساسية من أحد العناصر من المواد الداخلة في تركيب الدواء، كما يحظر استعمال الدواء في حالات وجود تاريخ مرضى داخل العائلة بمرض تخثر الدم.

ويمنع  استعمال الدواء في حالات وجود تاريخ مرضي للإصابة بالجلطات الوريدية والرئوية، كما يحظر استعمال الدواء في حالات التحضير للقيام بأى عملية جراحية، ويحظر استعمال الدواء في حالة تناول ميكروجينون أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية

هناك بعض الأثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث بعد استعمال هذا الدواء منها: فقدان القدرة على الحركة في حالة الاستعمال لمدة طويلة، التعرض للنوبات القلبية، التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية، الإصابة بالذبحة الصدرية، الإصابة بسوء الحالة لمرضى السكري، الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية الأخرى منها: الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول الغير مفيد للجسم البشري، الإصابة بارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، الإصابة بسرطان الثدي، الإصابة بأمراض الكبد، الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي، الإصابة بالتهاب القولون الحاد والمزمن.

وكذلك الإصابة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة، الإصابة بمرض دوالي الأوردة، الإصابة بداء كرون، الإصابة بمرض الذئبة الحمامية المناعية، الإصابة بمرض متلازمة انحلال الدم اليوريمي، الإصابة بالتهاب البنكرياس.

سعر دواء ميكروجينون لمنع الحمل (2)
سعر دواء ميكروجينون

حبوب ميكروجينون والأورام السرطانية

يعمل الدواء على الحد من الإصابة بالأورام السرطانية للمبايض أو الرحم، لكن هناك احتمالية حدوث الإصابة بمرض سرطان الثدي حيث أوضحت بعض الأبحاث العلمية أن 16 امرأة من كل 10 الآلاف امرأة تتناول حبوب ميكروجينون أكثر تعرضا للإصابة بسرطان الثدي.

سعر دواء ميكروجينون microgynon في 2024

يبلغ سعر الدواء 325.25 جنيه ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب قبل البدء في استعماله.