سعر دواء حقن فورتيو FORTEO لعلاج هشاشة العظام
دوايع استعمال دواء حقن فورتيو

تعالج حقن فورتيو FORTEO مرض هشاشة العظام، ولذلك لأنها تحتوي على مادة فعالة تدعى تيريباراتيد، وهذه المادة عبارة عن هرمون صناعي يشبه هرمون الغدة الدرقية، ويساعد على منح العظام الكالسيوم والفسفور ذلك بجانب عمله لتسهيل بناء العظام وتكوينها وتقويتها.

ومن أهم أعراض الإصابة بمرض هشاشة العظام، وجود ألم شديد بالرقبة والعمود الفقري بشكل شبه دائم، ظهور تقوس بالظهر والشعور بضيق التنفس نتيجة ضغط العظام على مجرى الهواء.

سعر دواء حقن فورتيو FORTEO لعلاج هشاشة العظام
علبة دواء حقن فورتيو

دواعي استخدام فورتيو FORTEO

يستخدم الدواء في حالة الإصابة بهشاشة العظام وضعفها، ويستخدم أيضًا في حالات الإصابة بمرض نقص امتصاص الكالسيوم في الجسم من الأمعاء والكلى، ويستخدم كذلك الدواء في حالات توقع كسر العمود الفقري لمساعدته على مقاومة الكسر، التعرض لمادة الستيرويدات بكثرة والتي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام للرجال.

اقرأ أيضًا: فياترازو VIATRAZO كريم ولبوس مهبلى مضاد للفطريات

الجرعة

يتم حقن هذا الدواء مرة واحدة في اليوم تحت الجلد، ويتم أخذ الدواء في عضلة الفخذ أو البطن بنفس طريقة استعمال حقن الأنسولين لمرضى السكري، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة التي يتم معرفتها بناءً على حالة المريض.

سعر دواء حقن فورتيو FORTEO لعلاج هشاشة العظام
دواء حقن فورتيو

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لأخذ حقن فورتيو FORTEO، منها انخفاض ضغط الدم، الشعور بانتفاخ البطن، الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، الشعور بارتجاع المرئ، التعرض للإصابة بالتوتر والاكتئاب، الإصابة باحمرار الجلد وكدمات مكان الحقن، الإصابة بصداع شديد وآلام في الرأس، الشعور بالغثيان والميل للقيئ، فقدان التوازن، الإصابة بالدوخة أو الدوار.

موانع الاستخدام

يحظر استعمال الدواء إذا كان هناك إصابة بأمراض مزمنة في الكبد أو كانت هناك إصابة بالفشل الكبدي، يحظر استعمال الدواء لمدة تزيد عن سنتين، يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بقصور وظائف الكلى أو الفشل الكلوي، يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بحصوات في القناة البولية.

سعر دواء حقن فورتيو FORTEO لعلاج هشاشة العظام
شكل علبة دواء حقن فورتيو

نسيان الجرعة

في حالة نسيان أخذ الحقنة ينصح بأخذها فور التذكر، إلا في حالة ما إذا كان حان موعد حقن الجرعة التالية، عندها يجب ترك الجرعة المنسية والمواصلة على النحو المعتاد.

سعر دواء حقن فورتيو في 2021

توفر الصيدليات عبوة حقن فورتيو FORTEO بسعر 3700 جنيه.