سعر دواء أميبروستون لعلاج الامساك
دواء أميبروستون

يعالج دواء أميبروستون Amiprostone داء الإمساك، ويصنف هذا الدواء على أنه من أدوية الجهاز الهضمي، و يحتوي على مادة لوبيبروستون، وهو عبارة عن حمض مشتق من البروستاغلاندين، ويساعد الدواء على علاج أعراض الإمساك ومنها: ظهور دم اثناء التبرز، فقدان الوزن بالرغم من عدم اتباع حمية غذائية، الشعور بألم شديد مع حركات الأمعاء، تغيير في حجم وشكل وتناسق البراز بشكل كبير.

ما هو دواء أميبروستون؟

يحتوي دواء أميبروستون على المادة الفعّالة لوبيبروستون، وهي حمض مشتق من البروستاغلاندين E1. يعمل اللوبيبروستون عن طريق تفعيل قنوات ClC-2 للكلوريد.

دواعي استعمال دواء أميبروستون Amiprostone

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإمساك المزمن غير معروف السبب، كما يستعمل في حالات الإصابة بالإمساك الناجم عن المواد الأفيونية، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإمساك الناجم عن المواد الأفيونية في البالغين الذين يعانون من الآلام المزمنة الغير السرطانية، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالقولون العصبي المصحوب بإمساك.

سعر دواء أميبروستون لعلاج الامساك
استخدام دواء أميبروستون

الشكل الدوائي

الاميبروستون هو كبسولة جيلاتينية بيضاوية الشكل تحتوى على 8 ميكروجرام أو 24 ميكروجرام من اللوبيبروستون.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يتم تناول الدواء عن طريق الفم مع شرب كمية كبيرة من الماء، و الجرعة الاعتيادية الموصى بها هي 24 ميكرو جرام مرتين يوميا مع الطعام والشراب، كما ينصح بتقليل الجرعة لدى المرضى المصابين بقصور في وظائف الكبد، على أن يتناول المصابين بالقصور المتوسط في وظائف الكبد جرعة 16 ميكروجرام تحت إشراف الطبيب.

الأعراض الجانبية

هناك عدد من الأعراض الجانبية الشائعة التي قد تحدث بعد استعمال الدواء منها: الشعور بالغثيان، الإصابة بالإسهال، الإصابة بالصداع، الشعور بآلام في البطن، الشعور انتفاخ في البطن، الميل للقيء، الإصابة بالوذمة، الشعور بالدوار، الشعور عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية، الشعور بالتعب و الارهاق، الاصابة بجفاف الفم.

سعر دواء أميبروستون لعلاج الامساك
شكل علبة دواء أميبروستون

من ضمن الآثار الجانبية أيضًا: الإصابة بانخفاض ضغط الدم، لذلك ينصح بعدم قيادة السيارة أو ما شابه بالإضافة إلى عدم استعمال الآلات الحادة، الإصابة بظهور بعض أعراض الحساسية مثل طفح جلدي، تورم في مناطق مختلفة في الجسم، ضيق في الحلق، وفي حالة زيادة حدة الأعراض أو ظهور أعراض جديدة ينصح أو أعراض غريبة يجب التوجه فورًا للطبيب المعالج تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

اقرأ أيضًا: دواء ايفورتيل لعلاج انخفاض ضغط الدم

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالانسداد المعوى، كما يحظر استعمال الدواء في حالات المصابين الذين يعانون من أعراض يشتبه بأنها بسبب انسداد معوى، وذلك تجبنًا للعواقب الصحية الوخيمة، ويجب زيارة الطبيب في حالة الاشتباه بوجود انسداد معوي وإجراء فحصا شاملا للتأكد من خلو الجسم من أي انسداد في المعدة قبل البدء فى استعمال العلاج تجنبًا للعواقب الصحية الوخيمة.

سعر دواء أميبروستون لعلاج الامساك
علبة دواء أميبروستون

سعر دواء أميبروستون Amiprostone

توفر الصيدليات دواء أميبروستون Amiprostone بسعر 60 جنيهًا، وهناك عبوتين، عبوة كرتونية تحتوي على 2 شريط، ويحتوي كل شريط على 10 كبسولة بالإضافة إلى النشرة، وهناك عبوة كرتونية تحتوي على 1 شريط به 10 كبسولات بالإضافة إلى النشرة.

فوائد حبوب أميبروستون

حبوب أميبروستون (Amibroston) هي عبارة عن دواء يحتوي على مادة أميبروستون، ويستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية مثل:

1- علاج حالات النزف الشديد خارج الدورة الشهرية (مثل النزيف الشديد في حالات تكيس المبايض).
2- تنظيم الدورة الشهرية وعلاج حالات عدم انتظامها.
3- علاج تضخم بطانة الرحم.
4- علاج الأورام الحميدة في الرحم.
5- تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بمرض الزهري.

إضافة إلى ذلك، فإن الأميبروستون يستخدم أيضا في بعض الأحيان للمساعدة في إجراء الإجهاض، ولكن يتم استخدامه بحذر وتحت إشراف طبيب.

متى يبدأ مفعول أميبروستون ؟

يختلف وقت بدء مفعول حبوب أميبروستون (Amibroston) من شخص لآخر وفقًا للحالة الصحية والجرعة الموصوفة. على العموم، يتم تناول حبوب الأميبروستون عن طريق الفم وعادة ما يبدأ مفعوله خلال بضع ساعات من تناوله. ومن الممكن أن يستغرق الأمر أيضًا عدة أيام قبل أن تلاحظ تحسنًا في الحالة الصحية التي يتم علاجها.

مع ذلك، يجب عدم تغيير الجرعة الموصوفة أو التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب المختص، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الحالة الصحية أو عودة الأعراض المرضية. ويجب على المريض تناول حبوب أميبروستون وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص والمدة التي حددتها له للحصول على أفضل النتائج.

أميبروستون قبل الأكل ولا بعده؟

يجب تناول حبوب أميبروستون (Amibroston) قبل الأكل بحوالي 30 دقيقة لتحقيق أفضل النتائج. يفضل تناوله مع كوب من الماء ويمكن تناوله مع أو بدون الطعام. ومع ذلك، ينبغي عدم تناول الدواء مع وجبة غنية بالدهون، حيث قد يؤثر ذلك على امتصاص الدواء بشكل أفضل.