روشتة لعلاج البرد للاطفال
روشتة لعلاج البرد للاطفال

يستعرض موقع “ويكي مصر” روشتة لعلاج البرد للاطفال، فهناك العديد من الطرق لعلاج نزلات البرد لدي الأطفال بوصفات طبيعية فعالة، إذ تزداد نزلات البرد لدى الأطفال خاصة في فصل الشتاء مما يسبب القلق والتوتر لدى الأمهات مما يجعل الطفل يتغيب عن المدرسة ويتأخر دراسيا.

روشتة لعلاج البرد للاطفال

من الضروري عدم إعطاء الطفل المصاب بالبرد أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، فهناك مضادات حيوية قد يحتاجها الطفل غير المعتاد عليها للتخلص من ارتفاع درجه الحرارة وتقضي على التهابات الفم و الأنف، والطبيب فقط هو من يحددها ويحدد جرعتها ومواعيد تناوله.

علاج برد الأطفال بالأعشاب

قد تحتاج بعض الحالات لإعطاء الطفل أقراص فيتامين” ج ” الفوارة ؛ تزيد المناعة وتخلصه سريعا من نزلة البرد، وهناك بعض الأعشاب التي يفضل تناولها الأطفال وهي:

علاج البرد بالقرفة

تحتوي القرفة علي العديد من مضادات الأكسدة ويقوي مناعة الجسم ضد مقاومة الأمراض، وتزيد من معدل حرق السعرات وتعمل علي التدفئة السريعة، ويمكن تناول القرفة من خلال خلط ملعقة من العسل النحل مع ربع ملعقة من القرفة وتناولها يوميا عند الصباح.

علاج البرد بالكراوية

تساعد الكراوية في القضاء على السعال وتحسن من وظائف الجهاز التنفسي.

طفل يعاني من البرد
طفل يعاني من البرد

علاج البرد بالريحان

يعد الريحان من العلاجات المنزلية الفعالة في علي تقليل حدة نزلات البرد و تهدئة السعال وعلاج التهابات الحلق ، إذ يدخل في صناعة العديد من أدوية علاج السعال، ويعمل علي إذابة وطرد البلغم المسبب السعال المستمر، وينقي الشعب الهوائية ، إذ نقوم بغلي أوراق الريحان ثم نصفيها ونشرب السائل منها.

علاج البرد بالزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الغنية جدا بمضادات الفطريات ، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة فهو قاتل للفيروسات، ذو فاعلية كبيرة في القضاء علي نزلات البرد، ويساعد على تخفيف شدة السعال والتهابات الحلق ، على أن يتم تناوله عن طريق غلي شرائح الزنجبيل ثم تصفيته ويمكن إضافة العسل للمشروب.

علاج البرد بالعسل مع الليمون

يتم خلط ملعقة عسل مع ملعقة ليمون وملعقتين من الماء يتناولها الطفل صباحا قبل وجبة الإفطار، مما يساعد علي تقوية المناعة وتطهير الفم والحلق.

علاج البرد بالكركم

يعد الكركم من أفضل العلاجات المنزلية لنزلات البرد، إذ يحتوي على مضادة للالتهاب ومواد مطهرة ومنها مادة كركيومين القاتلة للبكتيريا المسببة للمرض ويمكن إضافته إلي الشوربة أو اللبن.

علاج البرد بشوربة الخضروات والدجاج

يعد تناول شوربة الخضروات والدجاج المسلوق من أكثر الطرق المتبعة منزليا لعلاج نزلات البرد وحقيقة فهي ذات فاعلية عالية جدا و تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تقوي المناعة وتقاوم الأمراض وكذلك تمده بالسوائل التي يحتاجها.

أسباب نزلات البرد

تزداد الإصابة بنزلات البرد التي تعد مرض سريع الانتشار غالبا في فصل الشتاء مع انخفاض درجة حرارة الجو .

  • تحدث الإصابة نتيجة مخالطة شخص مريضا بنزلة برد
  • ارتداء ملابس خفيفة
  • تغير الملابس ما بين الصيفي والشتوي خلال فصل الشتاء
  • قد تنتج عن نقص المناعة لدى الطفل.

أعراض الإصابة بنزلات البرد

هناك عدة أعراض تظهر على الطفل حال إصابته بنزلة برد ومنها :

  • حدوث سيلان الأنف والسعال المتواصل
  • الإحساس بوجع في الحلق نتيجة الالتهابات
  • رائحة نفس تكون غير محببة
  • السخونة وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38.5 درجة مئوية
  • الاحساس بالتعب والخمول وعدم قدرة الطفل علي الحركة

طرق الوقاية من نزلات البرد

دائما يقال “إن الوقاية خير من العلاج ” ، والعلاجات الدوائية على الرغم من فاعليتها وسرعتها في علاج الأطفال إلا أنها تترك الكثير من الأثار الجانبية و تؤثر علي مناعة الطفل لذا نحاول قدر المستطاع الحفاظ على صحة أطفالنا وحمايتهم من الإصابة بنزلات البرد بعدة طرق ومنها :

  • عدم جلوس الطفل في أماكن التجمعات لفترات طويلة.
  • جلوس الطفل في أماكن جيدة التهوية خاصة الفصول بالمدارس
  • تناول الطفل الغذاء الصحي الغني بالخضروات والفاكهة لتقوية مناعته ومقاومة الأمراض.
  • الاهتمام بتهوية غرف النوم جيدا بشكل يومي وتعريض مفروشات البيت للشمس فتره كافيه؛لان الشمس تقتل الجراثيم المسببة للأمراض.
  • ضرورة الحفاظ نظافة الطفل الشخصية، وغسل يديه بالماء والصابون المطهر أكثر من مرة على مدار اليوم