نادراً ما يمكننا ذكر باتمان دون أن نلحقه بروبن Robin، ولا يمكننا الحديث عن روبن دون أن يتطرق كلامنا إلى ديك جريسون وهويته الخاصة نايتوينج Nightwing…فما كل تلك الأسماء والهويات السرية ؟

من هو ديك جريسون ؟

أرادت شركة دى سي كومكس أن تزيد من نسبة مبيعاتها للقصص المصورة، فرغبت فى ابتكار شخصية لطفل او مراهق كى يجذب شريحة أكبر من القراء، و بذلك ظهرت شخصية ديك جريسون Dick Grayson للقراء لأول مرة فى العدد 38 من سلسلة Detective Comics بشهر أبريل عام 1940.

تبدأ القصة بالمراهق ريتشارد جريسون ولقبه ديك جريسون برفقة والديه ضمن فرقة “آل جريسون الطائرين The Flying Graysons” لأكروبات سيرك هالى Haly Circus فى مدينة جوثام Gotham City، واشتهر معهم بمهاراته الحركية العالية و رشاقة جسده فصار الثلاثى جريسون أحد العروض الرئيسية التى يأتى خصيصاً من أجلها المئات من أهل جوثام.

وفى إحدى ليالى عروض السيرك، يحضر بروس واين Bruce Wayne الملياردير الثرى فيفاجأ بحادث مؤلم يتعرض فيه والدا ديك جريسون للسقوط من ارتفاع شاهق أثناء تأديتهم للعرض، مما ينتج عنه وفاتهم فوراً ليتركا ابنهما ديك وحيداً يتيماً.

يشعر بروس واين بمرارة و حزن ديك جريسون، و يتذكر رؤيته لوفاة والديه شخصياً منذ سنوات عديدة فيقرر أن يتبني ديك جريسون ليعيش معه بمنزل آل واين Wayne Manor الفسيح، وأن يرعاه رعاية كاملة.

الروبن الأول

روبن ديك جريسون
روبن ديك جريسون

يخفى بروس واين سره الأكبر وهويته الخاصة كباتمان عن ديك جريسون، لكن سرعان ما ينكشف السر للمراهق المتحمس فيطلب من بروس واين أن يرافقه فى مغامراته لتحقيق العدالة و الانتقام لمقتل والديه، خاصة بعد اكتشافه لحقيقة حادث وفاة والديه المدبّر مسبقاً، و يبدأ ديك رحلته مع باتمان بعد أن يُقسم أمامه على مكافحة الجريمة والفساد وألا يحيد أبداً عن طريق الحق والعدالة.

يستغل ديك جريسون مهاراته و لياقته البدنية فى اكتساب المزيد من المهارات القتالية و فنون التحرى و الاستقصاء، ليصبح رفيقاً لباتمان فى جولاته الليلية بمدينة جوثام تحت اسم روبن، و يرتدى زيه الخاص ذا الألوان المبهجة المقتبسة من طائر الروبن و الشبيهة بألوان زيه أثناء عمله بالسيرك، والمختلفة تماماً عن ألوان زى باتمان القاتم.

و خلال مغامرات متعددة يثبت ديك جريسون كفاءته فى القتال و ذكاءه التخطيطى، إلى أن يتوصل بمساعدة باتمان إلى الجانى المتسبب فى قتل والديه، ليقرر بعدها ديك جريسون أن يستكمل الرحلة مع باتمان ولا يكتفى بما وصل إليه.

يعتبر روبن هو أول شخصية بطل مساعد مراهق لبطل خارق فى تاريخ الكومكس، و بالرغم من وجود أشخاص آخرين استكملوا هوية روبن من بعده، إلا أن ديك جريسون يظل دائماً الروبن الأكثر جدارة و الأشهر على الإطلاق.

روبن و التيين تايتنز

أثناء وجود ديك جريسون برفقة باتمان، انضم أيضاً لفرقة التيين تايتنز Teen Titans فى ظهورها الأول بعام 1965 والمكونة بالكامل من مجموعة أبطال مراهقين مثل ووندر جيرل Wonder Girl، كيد فلاش Kid Flash و أكوا لاد Aqua Lad و، وواجه برفقتهم عدداً كبيراً من الأعداء و الأشرار ليثبت اسمه بين الصف الأول من الأبطال الخارقين.

نايتوينج

نايتوينج كومكس
نايتوينج كومكس

بعد نضجه بالقدر الكافى وبعد حدوث بعض المشاكل مع باتمان، يقرر ديك جريسون أن يترك هوية روبن لكى يبدأ طريقه الخاص.

وبالفعل يبتعد عن باتمان تاركاً منزل آل واين ليبدأ فى التجول باحثاً عن هويته الخاصة، و أثناء تجوله يذهب لسوبرمان طالباً منه النصح، فيخبره سوبرمان عن بطل قديم من أبطال كوكب كريبتون Krypton يُدعي نايتوينج، فيقرر ديك جريسون أن يتخذ ذلك الاسم هوية له، و يبتكر زيه الخاص قاتم اللون مع اجنحة طائر محلق باللون الازرق على منطقة الصدر، ليمارس عملياته الخاصة بمدينة بلودهيفن Blüdhaven المجاورة لجوثام.

استطاعت شخصية نايتوينج أن تحقق نجاحاً كبيراً عبر سلاسله الخاصة، و مغامراته المشتركة مع باتمان فى أوقات أخرى، وصار لدى نايتوينج عدداً من الرفقاء و الأعداء و المغامرات المشوقة التى تابعها القراء بكل شغف.

نايتوينج و التايتنز

نايتوينج و التايتنز
نايتوينج و التايتنز

مثلما كان ديك جريسون شريكاً للأبطال المراهقين فى التيين تايتنز، استكمل معهم رحلتهم بعد نضجهم ليصبحوا فريق التايتنز Titans و تتطور مغامراتهم بشكل يماثل تطورهم الجسدى و العقلى.

ديك جريسون..باتمان الجديد

فى عام 2009 تدور أحداث قصة وفاة بروس واين والذى ينتج عنها غياب شخصية باتمان لفترة طويلة، فيتم اجراء مباحثات داخل افراد عائلة باتمان لإختيار الوريث الشرعى لهويته السرية، وينجح ديك جريسون بالنهاية فى الحصول على حق ارتداء عباءة باتمان بكل جدارة و استحقاق, ويصبح داميان واين Damian Wayne ابن بروس واين هو الروبن الخاص به.

استمر ارتداؤه لقناع باتمان مايقرب من العام، قبل أن تكتمل القصة برجوع باتمان إلى الحياة مرة أخرى، فيعود كذلك ديك جريسون لهويته الأصلية نايتوينج، مستكملاً مغامراته بمدينة بلودهيفن.

قدرات نايتوينج

يتمتع ديك جريسون بجسد رشيق ممشوق، و بنية عضلية ممتازة حتى أنه يعتبر أحياناً أكثر لياقة من باتمان نفسه، كما يقترب معدل ذكائه من معدل ذكاء باتمان، و لكن يظل فارق الخبرة الواسعة مرجحاً كفة باتمان.

ذلك الجسد الرشيق يمكنه من تأدية الحركات الصعبة التى تحتاج لمرونة فائقة، كما حصل ديك على تدريبات خاصة تحت إشراف باتمان ليكتسب مهارات قتالية متعددة تجعله بارعاً فى القتال الغير مسلح، و مهارات أخرى فى اختراق الأنظمة الأمنية ،التنكر، الهروب من القيود والفخاخ، والوصول بجسده لمعدلات عالية من الاحتمال و المناعة ضد الظروف العصيبة.

و يعترف بروس واين أن ديك جريسون هو الأفضل من بين جميع مساعديه.

أفلام و مسلسلات نايتوينج

مسلسل تايتنز
مسلسل تايتنز

يعتبر ديك جريسون من الشخصيات الأساسية فى أغلب مسلسلات وأفلام دى سي الكرتونية، وخاصة المتعلقة بشخصية باتمان، و ظهر ديك بجميع مراحل شخصيته بدءاً من روبن وصولاً إلى نايتوينج.

بينما ظهرت الشخصية للمرة الأولى رسمياً بالأفلام السينمائية فى فيلم Batman and Robin عام 1997 وقام بأداء الدور وقتها الممثل كريس أودونيل Chris O’Donnell.

و فى عام 2018، بدأ ظهور شخصية ديك جريسون فى مسلسل Titans التليفزيونى الخاص بفرقة التايتنز، من أداء الممثل برينتون ثويتس Brenton Thwaites حيث يظهر بموسمه الأولى بهوية روبن و التى يتخلى عنها بعد ذلك ليظهر فى الموسم الثانى بهوية نايتوينج، مع استمرار ظهوره بالموسم الثالث المفترض عرضه فى 2021.