ترك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين مجموعة من الأدعية في حياتهم اليومية. تمنحهم العون من الله. منها دعاء لمن لبس الثوب الجديد. وكذل دعاء خلع الثوب. ومجموعة من الأدعية المرتبطة بملابس الإنسان المسلم. في هذا الموضوع سنتعرف عليها. استنادًا لما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجاء في صحيح سنته.

دعاء لمن لبس الثوب الجديد

يُسن للمسلم أن يقول في دعاء لمن لبس الثوب الجديد التالي:

((الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا (الثَّوْبَ) وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّة…))

دعاء خلع الثياب

أما بالنسبة لـ دعاء خلع الثياب فيسن للمسلم أن يقول: ( بسم الله ) إذا ما خلع الثوب الخاص به.

دعاء لمن لبس الثوب الجديد
دعاء لمن لبس الثوب الجديد

دعاء لبس الثوب الجديد إسلام ويب

((اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ))

الدُّعَاءُ لِمَنْ لَبِسَ ثـَوْباً جَـدِيداً

  • ((تُبْلِي وَيُخْلِفُ اللَّهُ تَعَالَى)).
  • ((اِلْبَسْ جَدِيداً وَعِشْ حَمِيداً وَمُتْ شَهِيداً)).

شروط اللباس الشرعي للرجل والمرأة

هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي على الرجل والمرأة الالتزام بها في ملابسهم كالتالي:

  1. لابد أن يكون ما يرتديه الرجل مغطيًا وساترًا للعورة والعورة في الإسلام بالنسبة لـ الرجل ما بين السرّة والركبة. وبالنسبة للمرأة فما عدا الوجه والكفين فهما عورة. وذلك طبقًا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث أسماء حيث قال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم صلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه”، حديث من سنن أبي داوود – كتاب اللباس – باب في ما تبدي المرأة من زينتها.
  2. منهي أن يرتدي الرجل ملابس النساء. وذلك طبقًا للحديث الشريف. عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: ((لعن رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المتشَبِّهينَ مِن الرِّجالِ بالنِّساءِ، والمتشَبِّهاتِ مِن النِّساءِ بالرِّجالِ )).
  3. منهي عن الخيلاء في الملابس أو الإسراف في ارتداءها. فعن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رضِي الله عنهما: ((أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: كلُوا وتصَدَّقوا والْبَسوا في غيرِ إسرافٍ ولا مَخِيلةٍ
  4. ممنوع أن يرتدي المسلم ملابس الكفار أو الفساق أو أهل البدع أو الفسّاق بين الناس. عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رضي الله عنهما، قال: ((رأى رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عليَّ ثَوبَينِ مُعَصْفَرينِ ، فقال: إنَّ هذه مِن ثيابِ الكُفَّارِ، فلا تَلْبَسْها ))