نص دعاء زيارة الروضة الشريفة
نص دعاء زيارة الروضة الشريفة

تعد زيارة الروضة الشريفة لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من أفضل الروحانيات التي تقربنا إلى الله عز وجل، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًا” صدق الله العظيم، ولهذا يبحث الكثير عن دعاء زيارة الروضة الشريفة.

 

اقرأ أيضًا: دعاء دخول السوق نصه وفضله، دعاء ختم القرآن الكريم.

 

ثواب زيارة الروضة الشريفة

 

تعد الروضة الشريفة قطعة من الجنة كما أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، يثاب زائرها بثواب عظيم مثل

  • قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “من جائني زائرًا لا تعمله حاجة إلا زيارتي، كان حقًا علي أن أكون له شفيعًا يوم القيامة.
  • قال رسول الله أيضًا “من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء زيارة الروضة الشريفة

دعاء زيارة الروضة الشريفة
الدعاء في الروضة الشريفة

يبدأ المسلم بقول دعاء زيارة الروضة الشريفة عند دخول المسجد النبوي الشريف والتوجه إلى الروضة الشريفة وقبل الدخول إلى حجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يشرع في قول دعاء زيارة الروضة الشريفة وهو على النحو التالي

 

“السلام عليكم يا رسول الله، السلام عليكم يا نبي الله، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك يا خيرة خلق الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا نذير، السلام عليك يا بشير، السلام عليك يا حبيب الله،السلام عليك يا بشير، السلام عليك يا طاهر، السلام عليك يا نبي الرحمة، السلام عليك يا نبي الامة، السلام عليك يا أبا القاسم، السلام عليك يا رسول رب العالمين”.

 

“السلام عليك يا سيد المرسلين ويا خاتم النبيين، السلام عليك يا خير الخلائق أجمعين، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين، السلام عليك وعلى آلك وأهل بيتك وأزواجك وذريتك وأصحابك أجمعين، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء وجميع عباد الله الصالحين”.

 

جزاك الله يا رسول الله عنا أفضل ما جزى نبيًا ورسولًا عن أمته، وصلى الله عليك كلما ذكرك ذاكر وغفل عن ذكرك غافل، أفضل وأجمل وأطيب ما صلى علي أحد من الخلق أجمعين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده”.

 

اللهم وآته الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، وآته نهاية ما ينبغي أن يسألك السائلون، اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

 

خطوات زيارة الروضة الشريفة

 

  • يغتسل المرء ويلبس أحسن ثيابه ويتطيب بأفضل العطور.
  • يتجه متواضعًا إلى الروضة الشريفة وهي بين قبر رسول الله والمنبر النبوي الشريف، ويبدأ بقول دعاء زيارة الروضة الشريفة.
  • يصلي ركعتين تحية المسجد والجلوس في الروضة الشريفة.
  • يتوجه إلى قبر رسول عليه الصلاة والسلام ويقف أمام موضع رأسه الشريف في أدب واحترام.
  • ومن ثم يقول السلام عليكم يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده.
  • ثم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد ما يكون وعدد ما أراد، ثم يستقبل القبلة الشريفة ويدعو بما شاء لنفسه ولوالديه واهله ولمن احب شاملًا الدعاء لجميع المسلمين.

 

وفي النهاية ندعوا الله سبحانه وتعالى أن نكون ممن كتب لهم زيارة قبر رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام، وزيارة الروضة الشريفة، الكعبة الشريفة، وأخذ ثواب الصلاة في هذا المكان الطاهر، وندعوا الله أن نكون ممن كتب عليهم أن نرى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عند الصراط المستقيم، ونكون ممن نشرب من يده الكريمة، آمين يارب العالمين.