دعاء دخول السوق نصه وثوابه
دعاء دخول السوق نصه وفضله

إن الأسواق من أكتر الأماكن التي يزورها عامة الأشخاص لشراء مستلزماتهم وللتجارة، ولقد حرص رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على ذكر الله تعالى على تعليمنا دعاء دخول السوق، كما حثنا على تلاوة بعض الأدعية كسنة نبوية، وسوف نذكر بعضًا منها لاحقًا.

 

اقرأ أيضًا: دعاء المسافر في كتب السنة النبوية، دعاء خسوف القمر.

 

دعاء دخول السوق

يوجد أكثر من صيغة دعاء دخول السوق في أمهات الكتب لكبار العلماء والباحثين، ومن أهم تلك الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي

 

قول المسلم عند دخول السوق “لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شئ قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحي عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة” رواه الترمذي.

 

هذا النص السابق هو دعاء دخول السوق المتفق عليه عند أغلب علماء الدين، ويمكن أيضًا أن يدعو الإنسان بأدعية طلب الرزق، البركة، وأدعية لكف الأذى، كما يستطيع المسلم قول هذا الدعاء دعاء دخول السوق “اللهم إني أعوذ بك من الطعن والطاعون والوباء، وعظيم البلاء في النفس والأهل والمال والولد”.

دعاء دخول السوق
نص دعاء دخول السوق

آداب دخول السوق

 

يوجد العديد من آداب دخول السوق وسوف نذكر بعضًا منها في الفقرات التالية

إفشاء السلام بين الناس حيث أنها من السنن الثابتة عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، فقد قال “أي الإسلام خير؟ قال، تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف”.

 

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل سهام فليمسك على نصالها، أو فليقبض بكفه أن يصيب احدًا من المسلمين منها شيء” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه البخاري ومسلم، وهذا الحديث النبوي الشريف هو من الآداب الهامة التي يجب على المسلم الالتزام بها قبل دخول السوق.

 

المحافظة على الصلاة وعدم الانشغال عنها في وقت السوق، وخاصة صلاة الجمعة، حيث أنها فرض على كل مسلم، حيث قال الله تعالى في ذلك “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون” صدق الله العظيم.
الالتزام بالآداب العامة في الكلام والتخاطب، فلا يصح للمسلم أن يرفع صوته على أخيه المسلم.

 

السماحة في البيع والشراء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

غض البصر للرجال والنساء حيث قال الله سبحانه وتعالى “قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم أن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن” صدق الله العظيم – سورة النور – آية 31 – 32.

 

التزام المراة بالملابس الشرعية حيث وضح ذلك رب العالمين “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن” سورة الأحزاب، آية 59.

 

وأخيرًا أنه قد روي الامام مسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه “لا تكونن إن استطعت أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فإنها معركة الشيطان وبها ينصب رايته”.

 

فضل دعاء دخول السوق

 

كما ذكرنا في السابق أن من يقوم بتكرار دعاء دخول السوق سيجني من الثواب الكبير ما قد يصل إلى مليون حسنة، وتغفر له مليون سيئة، كل ذلك عند قول دعاء دخول السوق.