انشاء متجر الكتروني مجاني ليكون واجهة لعلامتك التجارية الخاصة بمشروعك أو موقعك أو أهدافك أيًا ما كانت سيكون هو الخطوة الأولى الصحيحة نحو تحقيق أهدافك الربحية عن طريق الإنترنت، فالمتجر الالكتروني هو نموذج مصغر من مفهوم التجارة الالكترونية التي يتم فيها الترويج والدعاية والانتشار ومن ثم تحقيق عمليات البيع الناجحة، ولذلك سنوضح لكم على موقع “ويكي مصر” خطوات إنشاء متجر الكتروني مجاني لتبدأ في تنفيذ أفكارك على أرض الواقع.

متجر مجاني

  • المتجر الالكتروني من المصطلحات الشائعة في هذا العصر الحديث، فهو عبارة عن موقع أو منصة يتم من خلالها عرض الخدمات سواء كانت منتجات أو معلومات ليراها زوار المتجر وتتم عمليات البيع والشراء الأونلاين .
  • انطلقت المتاجر الالكترونية في عملها حول العالم منذ فترة، ولكنها تزايدت بشكل كبير خاصة مع ظهور فيروس كورونا “كوفيد- 19” الذي فرض على الكثير من دول العالم العزل المنزلي، ومنها بدأت عمليات الشراء عن طريق المتاجر.
  • يمكن إنشاء متجر الكتروني مدفوع الثمن من خلال العديد من منصات الاستضافة التي توفر لك قالب إلكتروني، تستطيع من خلاله أن تبدأ فورًا بمتجرك.
  • على الرغم من زيادة أعداد المتاجر الإلكترونية بشكل كبير، إلا أن عدد غير بسيط هو من يستطيع الاستمرار والتألق بالنجاحات المربحة، ولذلك سنقدم لكم في هذه السطور أهم النصائح لإنشاء متجر مجاني.
متجر مجاني مجاني الحياة
متجر مجاني مجاني الحياة

انشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة

خطواتك لا نشاء متجر الكتروني مجاني ستحتاج منك معرفة الآتي  بالترتيب:

حدد مجالك بتحديد منتجاتك

وينبغي عند تحديد المنتج أن يكون متوافق مع متطلبات الجمهور أو العملاء المستهدفين، ولا بأس من طلب المشورة ممن حولك من الأقارب والأصدقاء عن الخدمات المرغوبة لديهم لتقوم بدراستها وبلورتها في فكرة منتج محدد له مواصفات ومحتوى وتصميم خاص على متجرك الإلكتروني.

امتلك كاميرا وبعض مهارات التصوير

انشاء متجر الكتروني مجاني بتكاليف بسيطة سيحتاج منك امتلاك كاميرا مقبولة لتصوير منتجاتك التي ستقوم بترويجها على المتجر، ويمكنك الاكتفاء بكاميرا الموبيل إذا كانت ذات جودة عالية حتى يتم وضوح الشكل واللون.

اتبع مهارات التواصل والإقناع

ينبغي أن يتحلى المسوق الإلكتروني، أو حتى التقليدي بمهارات التواصل والاقناع، وهي المهارات التي سيستخدمها مع العملاء بشكل لطيف دون ابتذال، ولذلك لابد من الإلمام أولا بالمنتج ومواصفاته وأسعاره وكل تفاصيله الدقيقة حتى يتسنى التحدث عنه بفن واستعداد للإجابة عن أي تساؤل بشأنه.

امتلك صفحة خاصة على الفيس بوك

إنشاء صفحة مجانية على الفيس بوك Facebook، أو انستجرام يمكنها أن تكون متجرك المجاني دون دفع تكاليف في إنشاء موقع الكتروني وشراء استضافة، ولكن صفحة الفيس بوك ستمكنك من عرض منتجاتك والترويج لها بالمواصفات والأسعار حتى تتلقي من خلالها طلبات الشراء.

ضع طريقة محددة للتعامل مع العملاء

لابد من تحديد أساسيات التعامل مع عملائك المستهدفين حتى يكونوا على دراية تامة بطرق الدفع ووسيلة الشحن التي ستصل من خلالها المنتجات المطلوبة، كذلك الأسعار هل هي ثابتة أم انها قابلة للتفاوض، أيضا سياسة استبدال واسترجاع المنتجات، كلها أمور هامة يتعين عليك تحديدها مع العميل قبل البدء في العمل من خلال متجرك المجاني.

خطة عمل متجر الكتروني
خطة عمل متجر الكتروني

سكربت متجر الكتروني مجاني

من الأمور التي ينبغي مراعاتها عند انشاء متجر مجاني ما يلي:

  • أبدأ بكمية قليلة من المنتجات تتعرف من خلالها على أذواق الجمهور، ومن ثم تزود المنتجات المرغوبة بشكل أكبر.
  • احرص على وجود علاقة قوية بينك وبين التاجر أو المورد، وذلك حتى تكون جاهز لتلبية أي طلبات مهما كان مستواها .
  • استغل متجرك المجاني في وضع أسعار معقولة تكون تنافسية للمتاجر التقليدية، بما يجعل الطلب عليك في تزايد.
  • ابتكر في طرق جديدة للتسويق لمنتجاتك، فالعمل في المتجر المجاني يستلزم الخروج عن النمطية والتقليدية، بل ينبغي أن تكون بارع في الابتكار سواء عند اختيار المنتج أو كتابة مواصفاته.
  • يمكنك التفكير برا الصندوق، فلم يقتصر المتجر الإلكتروني المجاني على بيع الملابس والإكسسوارات فقط، بل يمكنك التفكير في منتجات جديدة شرط تكون جاذبة لفئة كبيرة من الجمهور.
  • راعي اختلاف الأذواق، ولذلك ندعوك للتنوع في طريقة التسويق للمنتجات، فلا ينبغي إتباع طريقة واحدة فقط حتى لا تخسر الأذواق الأخرى لباقي المستهلكين.
  • ادرس عقيلة المنافسين لك، حتى يتسنى لك معرفة شكل السوق المستهدف بقوة، وابتكار كل ما هو جديد يجذب المستهلكين قبل أن يقوم به منافسك.

خطة عمل متجر الكتروني

البدء في المتجر الإلكتروني سيحتم عليك اختيار اسم النطاق واسم العلامة التجارية، فهي خطوة أساسية في إنشاء المتجر ، كذلك اختيار المنصة التي ستنطلق من خلالها، فهناك بعض المنصات المجانية والمدفوعة يمكن أن تسهل عليك إنشاء المتجر، ولن يبقى لك سوى توضيح كيفية تحصيل المدفوعات، وتخزين المنتجات، واستراتيجية خدمة العملاء حتى تكون أتممت خطة عمل متجرك الجاهز للانطلاق.