خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل
تصميم موقع الكتروني متكامل

إذا ما كنت ترغب في الترويج لأهدافك التسويقية، وتريد الانتشار السريع وتحقيق الأرباح عن طريق الإنترنت، فأنت مرشح معنا لقراءة هذا المقال على موقع “ويكي مصر” الذي سنوضح لك من خلال سطوره خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل مع توضيح أهم العناصر التي ينبغي أن تتواجد في كل موقع محترف، فإلى التفاصيل.

تعريف الموقع الالكتروني

 الموقع الالكتروني website هو مجموعة من صفحات الويب التي تجتمع وتشترك على نفس الخادم، ويمكن الدخول إليها من خلال المتصفحات المعروفة المتمثلة في كروم، فوكس، براف، وغيرها الكثير من المتصفحات الأخرى شرط اتصالك بالإنترنت المزود بتشغيل هذه الخدمات.

 طرق تصميم موقع الكتروني متكامل

هناك 4 طريق لتصميم موقع الكتروني متكامل يمكن توضيحهم كالتالي:

 انشاء موقع مجاني

يمكن إنشاء موقع مجاني مدى الحياة من خلال استخدام أحد الخدمات المجانية وهي طريقة بسيطة لن تحتاج فيها سوى اختيار أحد مواقع إنشاء مدونة مجانية، وإنشاء حساب في هذا الموقع، والبدء في إنشاء مدونتك ومدها بالمحتوى المفيد والجذاب، وهي طريقة تناسب من يرغبون في إنشاء مدونة يتشاركون بها أفكارهم مع العالم الافتراضي، وتناسب أيضا من لا يملكون ميزانية لإنشاء موقع إلكتروني، ولإنشاء موقع مجاني في دقائق يمكنك التنفيذ من خلال ووردبريس وبلوجر .

تصميم موقع باستخدام أحد منصات بناء المواقع

وهو الخيار الأنسب للأشخاص الذين لا يمتلكون أي فكرة عن كيفية تصميم مواقع الكترونية ، فهي فكرة سهلة الاستخدام وتأتي مع الكثير من القوالب التي تناسب كل التخصصات، وتلائم أصحاب المتاجر المحلية على أرض الواقع، وأصحاب المشاريع الصغيرة، وفي الغالب تتضمن خدمات بناء المواقع استضافة مجانية لموقعك، ودومين مجاني في أغلب الأحيان أيضًا، ولديهم خدمة دعم للعملاء.

استخدام أحد منصات أنظمة إدارة المحتوى

إنشاء موقع الكتروني باستخدام منصات أنظمة إدارة المحتوى تناسب المواقع والمتاجر الإلكترونية، وتكون على الأغلب بنظام مفتوح Open Source، لذلك يمكن للمطورين إضافة وتعديل الكثير من الخواص الخاصة بها، ومن أشهر هذه الخدمات “ووردبريس” وهو النظام الأكثر استخداما وشيوعا لإنشاء مواقع إلكترونية، ويمكنك ضبطه على استضافتك بسهولة.

الاستعانة بمتخصصي إنشاء المواقع الالكترونية

وهي الطريقة الأكثر تكلفة ضمن طرق تصميم موقع الكتروني، وتلائم أصحاب الأعمال الكبرى، التي تحتاج لنظام برمجي خاص، وفي هذه الحالة ننصحك بضرورة اختيار الشركة أو الشخص المتخصص في إنشاء المواقع باحترافية.

إنشاء موقع الكتروني
إنشاء موقع الكتروني

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

إنشاء موقع الكتروني من خلال إحدى منصات إدارة المحتوى وليكن ووردبريس باعتباره الأشهر ستتم كالتالي:

حجز استضافة مواقع تدعم ووردبريس

وهو ما يتم من خلال شركات الاستضافة التي تدعم الووردبريس، وعليك اختيار شركة تكون موثوقة.

اختر اسم نطاق مناسب لموقعك

النطاق أو الدومين قد يكون مجاني مع خطة الاستضافة، وله العديد من الشروط الواجب مراعاتها عند اختياره.

اضبط الووردبريس على استضافتك

تتم هذه الخطوة من خلال لوحة تحكم الاستضافة، وفي الغالب يتم ضبط ووردبريس على استضافتك بصورة تلقائية دون أي فعل من ناحيتك.

اختر قالب ووردبريس مناسب واضبطه على موقعك

قوالب الووردبريس تصميمات جاهزة للمواقع تم عملها خصيصا للعمل على مواقع الووردبريس، ويمكنك اختيار أي منها ورفعه على استضافة موقعك .

اضبط اضافات ووردبريس الأساسية لموقعك

وذلك بهدف حماية موقعك بشكل كامل، وزيادة سرعته، وبانتهاء هذه الخطوات ستتمكن من البدء في نشر المحتوى للموقع .

أسهل طريقة لعمل موقع الكتروني
أسهل طريقة لعمل موقع الكتروني

نصائح قبل تصميم موقع الكتروني

هناك بعض النصائح الواجب مراعاتها عند إنشاء موقع الكتروني جديد وهي:

  • اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى موقعك لأن من خلال هذا العنوان ستحدد الفئة المستهدفة لزيارة موقعك.
  • اختيار محتوى جيد وذا قيمة على أن يكون دقيق ومحدد ، فلا تعتمد على نسخ محتويات من مواقع أخرى بل اعتمد على طريقتك في الكتابة والتعبير التي تخدم بها جمهورك.
  • جدولة المنتجات أو الخدمات المعروضة على الموقع الإلكتروني، فمن المفضل في أي موضوع أن يكون بداخله عناوين جانبية، وهو ما يتطلب ضرورة سرد المحتوى بالتفصيل دون ملل .
  • تصميم الموقع بألوان هادئة ومريحة للعين لأن الألوان لها عامل كبير في نسبة بقاء الزائر داخل موقعك .
  • الحرص على التفاعل مع تعليقات الزائرين، لذلك فمن المهم تفعيل خاصية التعليقات والرد عليها بشكل سريع .

نصائح لإنشاء موقع الكتروني ناجح

  • نجاح الموقع الالكتروني يعتمد على التعاون مع الأشخاص المؤثرة في مجالك بما يسمح لك بناء علاقات قوية تعطيك دفعة نحو الأمام في مجال السوق الإلكتروني.
  • لابد من جذب الزوار إما من خلال أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، أو من خلال القوائم البريدية لموقعك، أو من خلال الحملات الإعلانية والتسويقية.
  • ضع خطة للاحتفاظ بالعملاء، وذلك من خلال إعادة التسويق التي تقدمها جميع القنوات التسويقية، حيث يتم الوصول للعملاء ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية شراء أو حتى بعد عملية شراء ناجحة.
  • احرص على وجود أداة بحث داخل الموقع الإلكتروني لتسهل بها على الزائر خدمة البحث عما يحلوا له، ومن ثم الاحتفاظ بالزائر على موقعك أطول فترة ممكنة.
  • ضع صور بجودة عالية تشرح مضمون محتوى موقعك شرط أن تكون هذه الصورة صغيرة أو متوسطة حتى يسهل تحميلها.
  • ضع فيديو داخل الموقع الإلكتروني يقوم بشرح وتبسيط المعلومات المطلوبة بما يخدم كافة الأسئلة التي تدور في ذهن الزائر.