حبوب الروكتان لحب الشباب | الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب الروكتان
حبوب الروكتان

تعد حبوب الروكتان أحد الأدوية التي يتم استخدامها في علاج حب الشباب، وهذه المشكلة تعاني منها كثير من النساء، وتؤدي إلى جعلهم يشعرون بالإحراج من مظهر بشرتهن، كما أن جميع الفتيات والنساء اللاتي يواجهن تلك المشكلة، يقمن بالبحث عن كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا، ولكن في بعض الأحيان لا تجدي الطرق التقليدية نفعاً، ويلجأن لاستشارة الطبيب المختص، وبعد إجراء الكشف والفحوصات، يصف الطبيب مجموعة من الحبوب الدوائية الفعالة التي تعمل على التخلص من حب الشباب أو التقليل من ظهورها، ومن أشهر الحبوب الفعالة لعلاج حب الشباب هي كبسولات الروكتان.

ما هي حبوب الروكتان

حبوب الروكتان
حبوب الروكتان
  • بالرغم من انتشار أقراص الروكتان بشكل كبير، وقيام كثير من الفتيات باستخدام لعلاج مشكلة حب الشباب، ولكن هذه الحبوب لها مجموعة من الآثار الجانبية والأضرار التي يجب معرفتها لتفادي المخاطر التي يمكن أن تنتج عن استخدامها.
  • قامت الدكتورة ولاء عبد الحميد أخصائية أمراض الجلدية والتجميل باستخدام أشعة الليزر بالتحدث عن تركيب حبوب الروكتان، حيث قالت أنها عبارة عن كبسولات تشتمل على مجموعة من العناصر النشطة، على سبيل المثال: عنصر الايزوتريتنون، المسؤول عن تقليل إنتاج الجلد للدهون الطبيعية المعروفة باسم “الزهم”.
  • كما أن هذا العنصر ينضم إلى مجموعة أدوية الرتينوئيدات، ويتم اشتقاق تلك الأدوية من فيتامين A، التي تعمل على الحد من نشاط الغدد الدهنية الموجودة في الجلد وتقليل حجمها، والتي تعد المسؤولة بشكل كبير عن ظهور حب الشباب في البشرة.

شاهد أيضًا: أفضل حبوب فيتامين لتفتيح البشرة

استخدام حبوب الروكتان لحب الشباب

  • تظهر حبوب الشباب على البشرة لأسباب كثيرة، على سبيل المثال: اضطراب الهرمونات، أو أسباب وراثية، أو بسبب احتواء النظام الغذائي على كثير من الدهون، تتجمع المواد الدهنية و الزيوت تحت الجلد، بسبب فرط نشاط الغدة الدهنية.
  • مما يعمل ذلك على تجمع ما يعرف باسم الزهم، والذي يؤدي إلى نمو الجراثيم والبكتيريا التي تعتمد بشكل أساسي في غذائها على هذه الدهون، ثم بعد ذلك تعمل البكتيريا على إنتاج منتجات الأحماض الدهنية والنفايات التي تعمل على إثارة الغدد الدهنية، فيؤدي ذلك إلى جعلها ملتهبة وتؤدي إلى ظهور حب الشباب والبقع والبثور السوداء.
  • تعمل حبوب الروكتان على معالجة مشكلة ظهور حب الشباب على البشرة، وهذا لأنها تعمل على منع تدفق الزيوت إلى الجلد وجعل تلك الحبوب جافة، كما أن أثناء مدة استخدام حبوب الروكتان نلاحظ قلة الإفرازات الدهنية للجلد، كما تعمل على منع التهاب الجلد أيضاً الذي يتسبب في ظهور حب الشباب.
  • كما يعمل عنصر الايزوتريتنون على منع تراكم الزهم، مما يؤدي إلى عدم تجمع البكتيريا والفطريات، وتضطر النساء لاستخدام هذه الحبوب في حالة ظهور حب الشباب في مرحلة متقدمة، حيث تعد من الأدوية الفعالة للتخلص من هذه المشكلة، إذا لم يكن هناك استجابة للأدوية الأخرى، على سبيل المثال: الكليندامايسين، و الفيبراميسين.

جرعة تناول حبوب الروكتان

  • يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة التي يتم استخدامها من كبسولات الروكتان، وفي الغالب تكون هذه الجرعة هي مرة أو مرتين يومياً، كما يجب تناول تلك الكبسولات مع قليل من الماء وبعد تناول الطعام مباشرة، ويجب استخدام الدواء لمدة عشرة أيام بشكل متواصل.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب الروكتان

بالرغم من قدرة حبوب الروكتان على معالجة مشكلة ظهور حب الشباب، ولكن هناك الكثير من الأضرار الصحية التي تنتج عن استخدامها والآثار الجانبية على المدى البعيد، لهذا يجب استخدام هذه الحبوب في حالة وجود حب الشباب والبقع والبثور السوداء في البشرة بشكل كبير، وذلك حتى يتم تجنب الأضرار الناجمة عنه بالقدر المستطاع، وإليكم بعض الأضرار الناتجة عن استخدام حبوب الروكتان:

  جفاف الجلد والعين

  • توجد بعض المشاكل الجلدية، مثل: جفاف الجلد والذي يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة وتقرحات جلدية، بالإضافة إلى الحكة الشديدة والتقشير وزيادة هشاشة الجلد وضعف ورقته، كما يحدث أيضاً الإصابة بجفاف الشفاه والتشققات والالتهابات، بالإضافة إلى التأثير الشديد لتلك الحبوب على العين، إذ تُحدث إثارة ملتحمة العين، فيتسبب في حدوث الالتهابات وتورم الجفون.

شاهد أيضًا: سعر سكارو جيل SCARO GEL علاج آثار حب الشباب

 آلام المفاصل

  • تؤدي حبوب الروكتان إلى الشعور بالآلام الحادة في العضلات والمفاصل، ويزداد معدل الألم بشكل كبير لدى الفتيات المراهقات خاصة، لهذا يجب على جميع الفتيات تقوم باستخدام هذه الحبوب أن تبتعد تماماً عن النشاط البدني، وتجنب ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، حتى لا يؤدي ذلك إلى التأثير على فقرات المفاصل والعظام لديها.

 فقر الدم

  • من الأضرار الناجمة عن استخدام حبوب الروكتان أيضاً، الإصابة بالأنيميا الحادة أو فقر الدم، وذلك لأن عنصر الايزوتريتنون الذي تشتمل عليه أقراص الروكتان يعمل على إحداث تغيير في عدد خلايا الدم أو في عدد الصفائح الدموية.

 أمراض المعدة والكبد

  • تؤدي حبوب الروكتان إلى التأثير بشكل كبير على الجهاز الهضمي، ويظهر ذلك التأثير خاصة على المعدة، مما يؤدي إلى جعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، ومن الممكن أن يصل هذا التأثير الضار إلى الكبد أيضاً، إذ تعمل هذه الحبوب على زيادة مستوى انزيمات الكبد بمعدل كبير، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بمرض السكري أيضاً.

 الاكتئاب

  • قد ينتج عن استخدام حبوب الروكتان الإصابة ببعض الأمراض العصبية والنفسية، مثل: الإصابة بالاكتئاب الشديد والحاد، والذي قد يؤدي أحياناً إلى التفكير في الانتحار، كما يؤدي أيضاً إلى القلق والتوتر النفسي والهلوسة والأوهام المصحوبة بتقلبات شديدة في المزاج، بالإضافة إلى بعض التصرفات غير الطبيعية التي تصنف على أنها عدائية، ومن الممكن أن تسبب تساقط الشعر أيضاً بسبب الضعف العام في بنية الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين بشكل مستمر.

ماهي فوائد و استخدامات حبوب الروكتان

استخدامات حبوب الروكتان للنساء

  • يحذر من تناول حبوب الروكتان خلال فترة الحمل، وحتى بعد مرور شهر من الحمل.
  • في حالة حدوث الحمل خلال فترة تناول الدواء، فيجب التوقف عن تناولها في الحال.
  • هناك احتمالية كبيرة بأن يتعرض الجنين للأذى، ومن الممكن حدوث إجهاض في حالة تناول تلك الكبسولات خلال فترة الحمل.
  • يجب إجراء اختبار الحمل أولاً قبل البدء في تناول العلاج بمدة قدرها 5 أسابيع على الأقل.

 متي تظهر نتائج حبوب الروكتان

  • تبدأ نتائج حبوب الروكتان في الظهور بشكل إيجابي بنسبة تصل إلى 90% للأشخاص الذين يقومون باستخدامها بعد مرور حوالي أربعة أشهر من بدء الاستخدام، وتم إثبات تجارب تلك الحبوب على المرضى الذين خضعوا للعلاج بها، وتم علاج أربعة أشخاص بشكل تام من أصل خمسة أشخاص.

 ما هي الجرعة و طريقة استخدام حبوب الروكتان

  • يلزم أن يكون مقدار الجرعة التي يتم استخدامها من حبوب الروكتان هي 0.5 مليجرام لكل واحد كيلو جرام من الوزن الإجمالي للجسم، أي أنه إذا كان وزن جسم شخص ما هو 60 كيلو جرام، فإن الجرعة المناسبة التي يجب أن يتناولها هي 30 مليجرام من هذه الحبوب بشكل يومي، لهذا فإن الجرعة التي يجب تناولها من ذلك الدواء تعتمد بشكل أساسي على وزن جسم المريض.
  • حبوب الروكتان كما تعرفنا أنها أحد الأدوية التي تختص بمعالجة حب الشباب، ويمكن استخدام الدوكسيسايكلين بديلاً عنه أو Doxycyclin، والذي يشتهر باسم فيبراميسين Vibramycin في الأسواق.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا كل ما يتعلق بحبوب الروكتان وفوائد استخدامها، والأضرار التي تنتج عنها، والجرعة اللازم تناولها من تلك الكبسولات.