ثلاثة أفلام تخبرك من هو وينستون تشرشل
3 أفلام تخبرك من هو وينستون تشرشل

تستقرّ صورة ونستون تشرشل في الأذهان، باعتباره سياسيًا داهيةً ومحارِبًا جاهزًا، وخطيبًا عاتي البلاغة، ورسّامًا رائعًا، وأديبًا متمكّنا، بل يعتبره الإنجليز القائد البريطانيّ الأعظم على مرّ العصور، وأسطورةً حيّة يندر أن تجِد لها مثيلاً في العصر الحديث. فالرجل سليل أسرة لندنية عريقة من القادة السياسيين والعسكريين، حارب في جبهات بريطانية عديدة وفي المستعمرات، وذاع صيته كأشهر مراسلٍ حربيّ من قلب المعارك، وأسِر وهرب وعاد إلى بلده منتصرًا بلا خدشٍ واحد.

قبل عدّة أعوام، أنتِجت ثلاثة أفلام روائية بريطانية عن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “ونستون تشرشل”. الأفلام الثلاثة تعرض لخلفيات بعض المواقف، التي ظلّت مطموسة منذ وقوعها وحتى الكشف عنها لاحقًا. وركّزت بشكلٍ رئيسٍ على روح تشرشل الصلبة التي لا تقبل اللين، وعزيمته الماضية التي لا تقبل التردّد أو التراجع، وصُموده الأسطوري أمام الحرب والمرض والموت، كان رجلاً يعرف حجمه جيدًا، ويعرف أين يقف، ويعرف كيف يصل لما يليق به، بل ويعرف متى يريد أن يموت.

الفيلم الأول: (Churchill’s Secret)

فيلم بريطاني من إنتاج عام 2016م، من بطولة الممثل الأيرلندي السير مايكل هاركورت، وإخراج تشارلز ستوريدج. يحكي الفيلم وقائع مرور وينستون تشرشل بأزمة صحية شُخصت بأنها سكتة دماغية، في صيف العام 1953م، بعد عامين من إعادة انتخابه رئيسًا للوزراء. تدور أحداث الفيلم في منزل تشرشل في تشارتويل، حيث تتولى الممرضة ميلي أبليارد رعاية تشرشل، بمشاعدة زوجته المفتنية. وقد ظلّت تفاصيل هذه الواقعة سريّة لفترات طويلة، حتى كشفها الروائي البريطاني جوناثان سميث في رواية بعنوان (The Churchill Secret).

الفيلم الثاني: (Churchill)

فيلم بريطاني من إنتاج عام 2017م، من بطولة الممثل الأسكتلندي القدير بريان كوكس، وإخراج جوناثان تيبليزكي. يحكي الفيلم وقائع الأربعة أيام التي تسبق مباشرةً عملية الإنزال الكُبرى في نورماندي، في الحرب العالمية الثانية، وموقف تشرشل من العملية حيث تطارده مخاوفه القديمة من تكرار مذبحة الدردنيل في أحداث الحرب العالمية الأولى عام 1915م، التي راح ضحيتها 150 ألف قتيل و250 ألف مصاب. وهو يواجه مع مخاوفه تلك، تأهّب المعارضين السياسيين الذين يشحذون سكاكينهم لأجله، ومجادلات لا تنتهي مع الجنرال الأمريكي أيزنهاور والمارشال البريطاني مونتجمري، واكتئابه الخاص الذي أطلق هو نفسه عليه وصف: كلب تشرشل الأسود.

https://youtu.be/sVOzMZ4IrMA

الفيلم الثالث (Darkest Hour)

فيلم بريطاني من إنتاج عام 2017م، من بطولة الممثل بريطاني الأصل جاري أولدمان، وإخراج جو رايت. يتناول الفيلم اللحظات المبكّرة من تولّى تشرشل رئاسة الوزراء، واللحظات التي سيقرّر فيها قراره المصيريّ، إما بالانصياع لضغوط السياسيين البريطانيين بالتفاوض مع هتلر، أو بالانخراط في كفاحٍ ضدّ ماكينة الحرب النازية التي تبدو وكأنها لا تُقهر. إنها ساعات حالكة عليه أن يتخذ فيها قرارًا تتوّقف عليه مصير أوروبا بالكامل.