تمرين سهل بسيط “حائط صد” ضد مختلف الأمراض
فؤائد الرياضة

يعتبر النشاط البدني، وفقا للإرشادات الصادرة عن الحكومة الأمريكية، أحد أبرز العناصر، التي تساعد على الوقاية من الأمراض.

ويركز تقرير منشور عبر موقع “تايمز نيو ناو” على تمرين سهل بسيط يشكل “حائط صد” قوي ضد مختلف الأمراض.

وينصح الخبراء البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل، او 75 دقيقة من التمارين الشاقة أسبوعيا.

وبعبارة أخرى، هذا يعني أن البالغين يجب أن يمارسوا نشاطًا بدنيًا معتدلًا لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، على مدار 5 أيام في الأسبوع.

ويقول الخبراء إن التمارين البسيطة والسهلة تساوي طول العمر.

وتؤكد دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة الخفيفة فقط من 10 إلى 15 دقيقة من النشاط المعتدل يوميًا يمكن أن يزيد من طول العمر.

فؤائد الرياضة
فؤائد الرياضة

دقيقة في اليوم

في دراسة نُشرت في مجلة “لانسيت” العلمية المتخصصة، قام الباحثون في تايوان بتجميع أكثر من 400 ألف مشارك في الدراسة في واحدة من خمس فئات من حجم التمرين: غير النشط، والنشاط المنخفض، والمتوسط ​، والعالي، والعالي جدًا.

وقارن الباحثون كل مجموعة بالمجموعة غير النشطة، ثم حسبوا مخاطر الوفيات ومتوسط ​​العمر المتوقع لكل مجموعة.

وبالمقارنة مع أولئك الموجودين في المجموعة غير النشطة (الذين مارسوا أقل من 60 دقيقة في الأسبوع)، فإن الأشخاص في المجموعة منخفضة الحجم يمارسون الرياضة لمدة 92 دقيقة تقريبًا في الأسبوع. وهذا يعادل 15 دقيقة من التمارين كل يوم.

كان لهذه المجموعة متوسط ​​العمر المتوقع لمدة 3 سنوات وانخفض خطر الوفيات لجميع الأسباب بنسبة 14٪ مقارنة بالمجموعة غير النشطة.

وامتدت هذه الفوائد لتشمل جميع الفئات العمرية، من كلا الجنسين، والذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

باختصار، 15 دقيقة فقط يوميًا من التمارين متوسطة الشدة يمكن أن يكون لها فوائد صحية.

علاوة على ذلك ، وجد الباحثون أن كل 15 دقيقة إضافية من التمارين بعد 15 دقيقة كحد أدنى في اليوم تؤدي إلى انخفاض في معدل الوفيات العامة بنسبة 4٪ وانخفاض في الوفيات المرتبطة بالسرطان بنسبة 1٪.

من ناحية أخرى، كتب مؤلفو الدراسة: “الأفراد غير النشطين لديهم خطر متزايد للوفاة بنسبة 17٪ مقارنة بالأفراد في المجموعة ذات الحجم المنخفض”.

فؤائد الرياضة
فؤائد الرياضة

وأشاروا إلى أن ثلث البالغين الأمريكيين فقط يستوفون توصية التمرين لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، وفي بلدان أخرى، مثل تايوان، يلتزم الخمس فقط بهذه التوصيات.

وخلص الباحثون إلى أنه من خلال تحديد الحد الأدنى من التمارين التي تكفي لتقليل مخاطر الوفاة، يمكن تحفيز المزيد من الناس على ممارسة الرياضة.

تمرين متواضع

وبالمثل، في دراسة نُشرت في “بلوس ميديسن” الطبية، والتي ضملت 600 ألف فرد،  تتراوح أعمارهم بين 21 و 90 عامًا، وجد الباحثون أن الانخراط في 75 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع، أدى إلى 1.8 عام. زيادة في متوسط ​​العمر المتوقع مقارنة مع عدم النشاط.

هذا يعادل ممارسة ما يزيد قليلاً عن 10 دقائق في اليوم وهو أقل من نصف كمية التمارين اليومية التي توصي بها الإرشادات الأمريكية.

لوحظت الآثار الإيجابية في متوسط ​​العمر المتوقع أيضًا لدى المدخنين السابقين وكذلك في المشاركين الأمريكيين من أصل أفريقي – وهما مجموعتان تم تمثيلهما بشكل ناقص في الأدبيات.

كما هو متوقع، أدى الالتزام بالمبدأ التوجيهي 150 دقيقة في الأسبوع أو تجاوزه إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بمقدار 3.4 إلى 4.5 سنوات.

الرياضة مع المرض

درس المؤلفون أيضًا تأثير مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني على معدل الوفيات.

وقاموا بتصنيف النشاط البدني حسب ساعات الأيض المكافئ في الأسبوع و. أظهرت النتائج أن الأفراد الذين كانوا نشيطين  ولديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي بين 18.5 و 24.9 اكتسبوا 7.2 سنة من العمر مقارنة مع أولئك الذين كانوا غير نشطين.

وكتب المؤلفون: “تشير هذه النتائج إلى أن المشاركة في النشاط البدني لوقت الفراغ، حتى أقل من المستوى الموصى به، يرتبط بانخفاض خطر الوفاة مقارنة بالمشاركة في أي نشاط بدني في وقت الفراغ”.

وتابعوا قائلين “قد تساعد هذه النتيجة في إقناع الأشخاص غير النشطين حاليًا بأن برنامج النشاط البدني المتواضع قد يكون له فوائد صحية ، حتى لو لم يؤدي إلى فقدان الوزن.”

إذا حقق عدد أكبر من البالغين الحد الأدنى من التمارين المذكورة في هذه الدراسات – والذي يعادل 10 إلى 15 دقيقة من النشاط المعتدل يوميًا – فيمكن تقليل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان بصورة كبيرة.