يعالج دواء 123 أعراض احتقان الأنف واحتقان الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي، كما يعالج أعراض احتقان الغشاء المخاطي للأنف و أعراض احتقان الجيوب الأنفية، ويعتبر الدواء مناسبًا للأطفال من سن 6 سنوات، وقد يقرر الطبيب المعالج وصفه للاطفال اقل من 6 أعوام ويحظر استعماله للأطفال أقل من 6 أعوام بدون وصفة الطبيب المعالج.

و يحتوي الدواء على ثلاثة مواد فعالة هي، الباراسيتامول، كلورفينيرامين ماليات، سودوافدرين هيدروكلوريد.

سعر وبدائل دواء 123 لعلاج أعراض نزلات البرد
شكل عبوة دواء 123

دواعي استعمال دواء 123

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بحمى القش، كما يستعمل في حالات التهاب الجيوب الأنفية، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتهاب الحلق، كما يستخدم في حالات الإصابة بنزلات البرد وما يصاحبها من أعراض.

ويستخدم الدواء أيضا في حالات الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يستخدم في حالات الإصابة بالحساسية الصدرية، أو في حالات الإصابة بالبلغم الصدري الذي يعوق عملية التنفس، ويستعمل الدواء كذلك في حالات الإصابة بانسداد الأنف والشعور بالزكام الذي يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

موانع استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بمرض الصرع، كما يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالحساسية المفرطة لأي من المواد الفعالة في الدواء.

و يمنع استخدام الدواء للحالات المصابة بمرض السكر أو الحالات المصابة بمرض ورم القوائم، كما يحظر استعمال الدواء على مرضى المياه الزرقاء، ويحظر استعمال الدواء على مرضى قرحة المعدة أو غيرها من مشاكل المعدة، كما يحظر استعمال الدواء أثناء استعمال دواء اسود إيفيدرين لأن ذلك قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

ولا يجب استعمال الدواء في حالات الإصابة بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، كما لا يجب استعمال الدواء في حالات الإصابة بالقصور الحاد في وظائف الكلى، كذلك لا يجب استعمال الدواء في حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

سعر وبدائل دواء 123 لعلاج أعراض نزلات البرد
سعر وبدائل دواء 123

الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استعمال الدواء، وتختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر ومن أبرز الآثار الجانبية: الإصابة باضطراب في التبول، الإصابة بضيق في التنفس، الإصابة بصعوبة في التنفس، الإصابة بتورم في الوجه، الإصابة بتورم بعض أعضاء الجسم الأخرى، الإصابة بتشنجات، الإصابة بالدوخة.

كما هناك عدد آخر من الآثار الجانبية منها الإصابة بالدوخة والنعاس، الإصابة بحساسية وشعور بحكة جلدية، الإصابة باضطراب في ضربات القلب، ويجب زيارة الطبيب في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض غريبة تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

سعر وبدائل دواء 123 لعلاج أعراض نزلات البرد
دواعي استعمال دواء 123

التفاعلات الدوائية

يحظر استعمال الدواء في حالة استعمال أدوية النوم والاسترخاء، كما يحظر استعمال الدواء في حالة استعمال أدوية لعلاج الصرع، ويمنع استعمال الدواء في حالة استعمال أدوية لعلاج الاكتئاب، كما يمنع استعمال الدواء في حالة استعمال أدوية علاج عدوى الجهاز البولي والمثانة.

ويمنع استعمال الدواء في حالات استعمال الأدوية التي تحتوي على فينيليفرين لعلاج الاحتقان، كما يحظر استعمال الدواء في حالات استعمال محددات الشهية.

لا يُنصح أيضًا باستعمال الدواء في حالات استعمال أدوية علاج الغثيان، ويحظر استعمال الدواء في حالات استعمال الأدوية التي تحتوي على مادة الوارفارين لعلاج جلطات الدم، ولا يجب استعمال الدواء في حالات استعمال المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة كلورامفينيكول لعلاج عدوى الأذن والعين.

سعر الدواء في عام 2021

توفر الصيدليات عبوة أقراص 123 بسعر 15 جنيهًا، وتحتوي على العبوة على شرطتين برشام ويحتوي شريط البرشام الواحد على 10 أقراص، كما توفر الصيدليات عبوة شراب من دواء 123 للأطفال بسعر 10 جنيه ونصف.

بدائل الدواء

هناك بعض البدائل للدواء منها: سنب أقراص، بانادول كولد اند فلو، كولد فري، كونجستال، وينصح باستعمال هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب المعالج.