ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب
ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

 

يستخدم دواء ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب الكيسي الحاد (المعروف أيضًا باسم حب الشباب العقدي) وهو عبارة عن حب شباب لم يستجب للعلاجات الأخرى (على سبيل المثال ، البنزويل بيروكسايد أو الكليندامايسين المطبق على الجلد أو التتراسيكلين أو مينوسيكلين عن طريق الفم).

والعقار ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الرتينويدات، والتي تعمل عن طريق تقليل إنتاج زيت الوجه (الزهم)، والذي يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الدهون إلى ظهور حب الشباب الشديد، وإذا تركت دون علاج، قد يُسبب حب الشباب الشديد أو ندبات دائمة.

 

كيفية استخدام ايزوتريتينوين

عادة ما يتم تناول الايزوتريتنون مرتين يوميًا لمدة 15-20 أسبوعًا، أو حسب توجيهات الطبيب، وتشير الإرشادات الخاصة بمعظم الأشكال العامة من الإيزوتريتنون إلى أنه يجب تناولها مع الوجبات، حيث يساعد الطعام على زيادة امتصاص هذا الدواء في مجرى الدم، ويجب أن تأخذ هذا الدواء بكوب كامل من الماء، ولا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناوله.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ووزنك والاستجابة للعلاج.

وقد يتفاقم حب الشباب لديك خلال الأيام القليلة الأولى من تناول هذا الدواء، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر إلى شهرين قبل أن تلاحظ الفائدة الكاملة لهذا الدواء.

في حالة عودة حب الشباب الشديد، يمكن البدء في دورة علاج ثانية بعد التوقف عن تناول الدواء لمدة شهرين.

ايزوتريتينوين
ايزوتريتينوين

 

الآثار الجانبية لايزوتريتينوين

قد يحدث جفاف في الشفتين والفم، وانتفاخ طفيف في الجفون أو الشفتين، تقشر الجلد، نزيف في الأنف، اضطراب في المعدة، أو ترقق الشعر.

ويمكن لتخفيف جفاف الفم، مص الحلوى أو رقائق الثلج (الخالية من السكر)، أو امضغ علكة (خالية من السكر)، اشرب الماء.

وقد تشمل الآثار الجانبية، بعض الآثار الخطيرة، بما في ذلك: التغيرات العقلية / المزاجية (مثل الاكتئاب والقلق وأفكار الانتحار) ، والشعور بالوخز في الجلد ، وآلام الظهر / المفاصل / العضلات ، وعلامات العدوى (على سبيل المثال ، الحمى ، والتهاب الحلق المستمر) ، والبلع المؤلم ، وتقشير الجلد على راحة اليد / باطن.

 

احتياطات قبل تناول ايزوتريتينوين

قبل تناول الإيزوتريتنون، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ؛ أو الأدوية المرتبطة بفيتامين أ (الرتينويدات الأخرى مثل تريتينوين) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة (مثل فول الصويا والبارابين)، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

ولا يجب أن تتبرع بالدم أثناء تناول الإيزوتريتينوين ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن تناوله.

قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس. قلل من وقتك في الشمس، واستخدم واقي الشمس وارتدِ ملابس واقية عندما تكون بالخارج.

يمكن أن يؤثر الإيزوتريتنون على رؤيتك الليلية، فلا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة بعد حلول الظلام حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان.

 

اقرأ المزيد

سعر غسول وصابونة SYNOBAR سينوبار لعلاج حب الشباب

مواصفات كلينداسول محلول لعلاج حب الشباب

سعر كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب.. وآثاره الجانبية