ينتمي دواء أمريزول إلى فئة الأدوية المعروفة بالمضادات الحيوية، وهو يعمل من خلال قتل البكتيريا أو منع نموها، وبالتالي لن يعمل أمريزول مع البرد أو الإنفلونزا أو أي إصابات أخرى فيروسية، ويستخدم دواء أمريزول لعلاج العدوى البكتيرية في مناطق مختلفة من الجسم، وبالنسبة للنساء فيستخدمن أمريزول أقراص ممتدة المفعول لعلاج الإصابات مهبلية، وهو لا يتوفر إلا مع وصفة الطبيب. وبشكل عام فإن دواء أمريزول يستخدم في علاج التهابات القولون، والتهاب وقرحة المعدة، ومرض كرون، ومرض القلب الناتج عن عدوى الطفيليات في الأمعاء.

استخدامات دواء أمريزول

يستخدم دواء أمريزول لعلاج مجموعة من الأمراض، أهمها:

– داء المشعرات (التريكوموناس)

يستخدم دواء أمريزول لعلاج داء المشعرات المصحوب بالأعراض لدى الإناث والذكور، وذلك بعد إجراءات مختبرية معينة، كما يستخدم أمريزول أيضا في علاج الإناث المصابات بداء المشعرات عندما يكون مصحوبا بالتهاب بطانة الرحم، وفي حالة وجود أدلة على وجود طفيليات.

وأيضا يتسخدم أمريزول في حالة عدم وجود أعراض لداء المشعرات، وذلك إذا ما أصيب أحد الشركاء الجنسيين وذلك بغرض حماية الشريك الأخير ووقايته من الإصابة.

– الإصابة بالأميبا

يشار إلى استخدام أمريزول في علاج الأميبا التي تسبب عدوى معوية حاد ووخز كبدي أمبي.

– الالتهابات البكتيرية اللاهوائية

تتم الإشارة إلى استخدام أمريزول في علاج حالات العدوى الخطيرة الناتجة عن بكتيريا غير هوائية حساسة، وفي هذه الحالة يجب إجراء العملية الجراحية التي يوصي بها الطبيب بالتزامن مع العلاج بالأمريزول، وفي حالة ما إذا كانت العدوى هوائية ولاهوائية (مختلطة)، يجب استخدام مضادات الميكروبات المناسبة لعلاج العدوى الهوائية بالإضافة إلى دواء أمريزول.

– العدوى البكتيرية داخل البطن

امريزول Amrizole لعلاج العدوى البكتيرية الاستخدامات والآثار الجانبية
امريزول Amrizole لعلاج العدوى البكتيرية الاستخدامات والآثار الجانبية

يستخدم أمريزول في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية داخل البطن سواء الكبد أو الجهاز المعوي وغيرها من الأمراض.

– الإصابات الجلدية

يستخدم دواء أمريزول في العدوى البكتيرية للجلد، خاصة تلك التي تحول لون الجلد إلى البني.

وبجانب ذلك يستخدم أمريزول في علاج أمراض النساء، وتسمم الدم البكتيري، والعدوى العظمي، والتهابات الجهاز العصبي المركزي، والتهابات الجهاز التنفسي.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية أمريزول وغيرها من العقاقير المضادة للبكتيريا، يجب استخدام أمريزول فقط لعلاج أو منع العدوى التي ثبت أو الاشتباه بشدة في أنها ناجمة عن بكتيريا حساسة.

بديل أمريزول

إن مادة ميترونيدازول هي المادة الفعالة في دواء أمريزول، وهي توجد في عدد من الأدوية مثل:
– فلاجيل.
– كولبوسين-تي.
– ايفلارون.
دوموزول.
– اينتوجيل.
– ايليزول.

طريقة استخدام أمريزول

أمريزول أقراص: يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم وفقا لتوجيهات الطبيب، وذلك لمنع اضطراب المعدة، ويتم تناول أمريزول أقراص مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب.

أمريزول كريم أو جل: يتم وضع طبقة رقيقة على المنطقة المتضررة مرة واحدة في اليوم.

أمريزول جل مهبلي: يوضع مرة واحدة في اليوم وقت النوم، أو مرتين في اليوم لمدة 5 أيام متتالية، وهنا توصي الشركة المصنعة بتوخي الحذر عند تناول هذا الدواء للمرضى المصابين بمرض كبدي حاد.

ويجب عليك الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى ينتهي الكمية المحددة بالكامل، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، إذ قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرا إلى إعادة العدوى، كما يجب عليك إخبار طبيبك إذا استمرت حالتك كما هي أو ازدادت سوءا.

الآثار الجانبية لأمريزول

بإجراء التجارب السريرية في ظل ظروف متفاوتة إلى حد كبير، على 220 امرأة يستخدمن أمريزول، لم تحدث أي وفيات أو ردود فعل معاكسة خطيرة، إذ لم تظهر الآثار الجانبية إلا على 1% منهن فقط، وتمثلت في: عدوى الفطريات، الصداع، الحكة، ألم البطن، الغثيان، سيلان، التهاب، طفح جلدي، عدوى، إسهال، نزيف الثدي.

ومن بين الآثار الجانبية غير العادية التي أبلغت عنها النساء: ألم في الظهر، متلازمة الإنفلونزا، فقدان الشهية، الإمساك، عسر الهضم، التقيؤ، الاكتئاب، الدوار، الأرق، الربو، التهاب الأنف، حب الشباب، التعرق، تكبير الثدي، نزيف، التهاب الثدي، عدوى المسالك البولية، التهاب المهبل.