الرقم التأميني وأماكن استخراج برنت التأمين

الرقم التأميني أو برنت التأمين هو ورقة رسمية يتم استخراجها من التأمينات الإجتماعية، وذلك لاستخدامها في استخراج كعب العمل لتقديمه لجهة وظيفية معينة، وهو النواه الرئيسية لنظام المعلومات، فلكل فرد من أبناء جمهورة مصر العربية رقم تأميني محدد، في سجل يحتوي على بياناته ( الإسم والعنوان ومحل الميلاد واسم والأم .

كيفية الاستعلام عن الرقم التأميني أو برنت التأمين؟

هناك طريقتين:ـ

أولاً أونلاين عن طريق الرقم القومي، وذلك من خلال موقع الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي الإلكتروني، وذلك طبقاً للخطوات التالية:ـ

ادخل الرقم القومي الخاص بك في الخانة المحددة لذلك، ثم ادخل اسم الأم، ثم ستنتقل بعد ذلك لاختبار التحقق من أنك لست روبوت، ثم اضغط على خانة ارسال الطلب.

ستظهر لك عدة خيارات اختر منها الاستعلام عن الرقم التأميني بالرقم القومي، بعد تلك الخطوة ستظهر تفاصيل رقمك التأميني.

ثانياً  من خلال مكتب التأمينات الاجتماعية التابع لمنطقتك، اعطهم بياناتك ورقمك القومي وسيتم الاستعلام عن المطلوب في الحال.

أماكن استخراج الرقم التأميني أو برنت التأمين

يستخرج من مكاتب التأمينات الإجتماعية.

خطوات تسجيل الرقم التأميني لأول مرة

اذهب لمكتب التأمينات التابع لمنطقتك، ثم قدم الأوراق المطلوبة، وسدد الرسوم المستحقة، ثم انتظر قليلاً، واستلم رقمك التأميني.

هل التأمين أمر إلزامي أم لا؟

نعم هو أمر إلزامي طبقاً للمادة 5 من القانون رقم 108 لسنة 1976 والتي تنص بإلزامه على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم بشرط بلوغ 21 عاماً وحتى سن الستين.

من المسؤول عن آداء الاشتراكات التأمينية؟

صاحب العمل هو الملزم بآداء جميع الالتزامات الشهرية عن الموظف في مواعيدها المحددة، وذلك طبقاً للمادة 129 من قانون التأمين الإجتماعي رقم 79 لسنة 1975، ومادة 30 من قرار وزير المالية رقم 554 لسنة 2007 وتلك الالتزامات هي:ـ

الإشتراكات الشهرية، والتي تقتطع من راتب الموظف حتى تعود عليه بالحماية التأمينية بعد.

الأقساط المستحقة على المؤمن عليه، كذلك الأقسام المستحقة عن المبالغ المتأخرة على صاحب العمل.

تشمل أيضاً كل المبالغ التي خصمها صاحب العمل من راتب المؤمن عليه ( الموظف ) سداداً لمبالغ أخرى صرفت عليه بدون وجه حق من الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي، وذلك بعد إخطار صاحب العمل بالمبالغ المستحقة.

وصاحب العمل هو من يتحمل نفقات إرسال تلك الاشتراكات والمبالغ لهيئة التأمين الإجتماعي.

مقدار الرسوم التأمينية للفرد

الحد أدنى لتحصيل الرسوم هو جنيه واحد  والحد الأقصى عشرون جنيه، وذلك مقابل واحد في الألف من قيمة المبالغ المحصلة.

هل هناك عقوبة لعدم الإشتراك في التأمينات أو التأخر في آداء الأقساط؟

نعم هناك عقوبة على كل صاحب عمل لم يقم بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية على عماله أو موظفيه، ومن حملهم مبالغ لم ينص عليها من قبل الهيئة، وتلزم المحكمة صاحب العمل، بأن يدفع للمؤمن عليهم قيمة ماتحملوه من النفقات التأمينية، وتحسب الغرامة بعدد الأفراد العاملين.

عقوبة بالحبس قد تصل لمدة لاتقل عن ثلاثة أشهر مع دفع غرامة مالية بقيمة 500 جنيه تقريباً، أوبإحداهما في حال تعمد إعطاء بيانات خاطئة للهيئة بيانات وذلك طبقاً للمادة 179 من قانون التأمين الإجتماعي رقم 79 لسنة 1975.