اقراص اكسدرين..ودواعي استعمالها
اقراص اكسدرين

اقراص اكسدرين هو علاج من العلاجات التي تستخدم في تخفيف الإلام الخفيفة وألام الأسنان والصداع وينصح به الطبيب أحيانا لمن يعانون من الشعور بألم في العظام أو التهابات في الجيوب الأنفية، ونظرا لأهمية هذا الدواء سنعرض لكم في هذ المقال كل التفاصيل الخاصة به.

اقراص اكسدرين

اقراص اكسدرين
اقراص اكسدرين

يتكون هذا الدواء من مادة الأسبرين ومادة الباراسيتامول ومادة الكافيين ومن المعروف أن مادة الأسبرين تساعد في تخفيف الوجع بشكل تدريجي، وهذه المواد الفعالة تساعد في تخفيف الشعور بالأم ولكن ليست للعلاج لذلك هذا الدواء يستعمل بشكل أساسي كمسكن للألم

دواعي استعمال اقراص اكسدرين

يستعمل هذا الدواء عند الشعور بألم خفيف أو متوسط في الأسنان ولعلاج الصداع، ويخفف من أعراض البرد والإنفلونزا لكن ليس علاجا، يسكن آلام العظام، ويخفف من ألم الدورة الشهرية لدى السيدات، وفعال جدا في الحد من أعراض التهاب الجيوب الأنفية والسيطرة عليها.

الجرعات المحددة لأقراص اكسدرين وطريقة الاستخدام

  •  أولا يجب أن يؤخذ الدواء بعد استشارة الطبيب.
  •  يؤخذ قرص واحد يوميا، ويمكن أن تزيد هذه الجرعة إلى ثلاث أقراص يوميا إن رأى الطبيب ذلك، ولا يفضل أخذ أقراص اكسدرين لأكثر من 10 أيام.
  • غير مسموح بأخذ الدواء مع عصير أو حليب، بل يؤخذ مع الماء، ولا يؤخذ أيضا على الريق بدون تناول الطعام.
  •  ممنوع استخدام الدواء للأطفال حتى سن 12 عاما ويجب استشارة الطبيب في ذلك.

موانع استعمال اقراص اكسدرين

هذه الموانع التي سنذكرها يجب الالتزام بها وإذا كان المريض يعاني من أحد هذه الموانع لابد أن يتوقف فورا عن أخذ الدواء ويذهب لاستشارة الطبيب وهذه الموانع هي:

  • ممنوع استخدام هذا الدواء لمرضى الربو والقلب والكلى والكبد لأنه قد يعرض حياتهم للخطر.
  •   إذا كان المريض يعاني من حساسية من مادة الباراسيتامول أو أي مادة من المواد الموجودة في الدواء.
  •  أي مشاكل صحية في القلب يمنع معها استخدام الدواء.
  •   الشخص المصاب بقرحة في المعدة.
  •   لا يتم أخذ الدواء للمرأة الحامل والمرضع تجنبا لوصول الدواء إلى الجنين وحدوث تشوهات، أو وصول الدواء للبن الأم.

الأعراض الجانبية لأقراص اكسدرين

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند أخذ هذا الدواء ولكن هذه الأعراض تختفي بمجرد التوقف عن أخذ الدواء ولكن إذا استمرت هذه الأعراض حتى بعد التوقف عن أخذ الدواء لابد من الذهاب للطبيب فورا وأخباره بالأمر، ومن هذه الأعراض الشعور برعشة وتهيج في كامل الجسم، حدوث اضطراب في المعدة من انتفاخ وألم وغازات، والرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان، احمرار الجلد، وقد يحدث ضيق في التنفس، وبعض الاضطرابات الحادة العصبية.

العبوة والتخزين الصحيح لأقراص اكسدرين

يوجد بداخل العبوة 2 شريط بداخلهما 20 قرص ويتوفر في الصيدليات، أما عن طريقة التخزين الصحيحة للدواء فتكون بحفظه في مكان جاف أو عن الأطفال