اسرع علاج للبرد والرشح أعشاب منزلية سريعة
أسرع علاج للبرد والرشح

اسرع علاج للبرد والرشح، يبحث العديد من الأشخاص عن حل سريع وفعال لحماية أنفسهم من فيروس الانفلونزا، لكنه إلى الآن لا يوجد علاج فعال يقضي على البرد في بداية ظهوره، وذلك لتمحور الفيروس وتغير صفاته الوراثية باستمرار، أما الطب فقد أتاح لنا بعض المسكنات التي تخفف من حدة الألم، إلى أن تنقضي فترة الفيروس بأمان، وسنقدم لكم اسرع علاج للبرد والرشح وفقًا للدراسات العلمية.

اسرع علاج للبرد والرشح

يعتبر اسرع علاج للبرد والرشح يكمن في الخطوات التالية:

  • إبقاء الجسم رطبًا بشرب العديد من السوائل مثل الماء أو العصائر أو المرق الصافي.
  • تناول ماء الليمون الدافئ مع العسل الذي يعمل على تخفيف الاحتقان ويمنع الجفاف.
  • لابد أن يتجنب المصاب بالبرد من تناول المشروبات الكحولية، والقهوة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، حيث تعمل هذه المشروبات على زيادة حالة الجفاف.

اسرع علاج للبرد والرشح في يوم

هناك عدة علاجات يمكن أن يتناولها الشخص المصاب بالبرد بجانب العقاقير الطبية، والتي تساعد في التخلص من البرد والرشح في يوم واحد ومنها:

استخدام الماء المالح في تهدئة التهاب الحلق

عن طريق الغرغرة بالماء المالح وذلك بوضع 1/2 ملعقة صغيرة من الملح المذاب في 8 نصف كوب ماء دافئ، إذ أن هذه الطريقة تعد من أكثر الطرق الفعالة في تخفيف التهاب الحلق أو الكحة، وذلك لأن الماء المالح يعمل على التخلص من البكتريا والجراثيم اللاصقة باللوزتين، والاستشفاء سريعًا.

ولا ينصح باستخدام محلول الماء المالح مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، وذلك لعدم تمكنهم من الغرغرة بشكل صحيح.

اسرع علاج للبرد والرشح

اسرع علاج للبرد والرشح
اسرع علاج للبرد والرشح

 

تتراوح فترة البرد من أسبوع إلى أسبوعين حسب مناعة كل شخص، ولابد خلال هذه الفترة أن يحافظ كل شخص على صحته، ويتناول العديد من المشروبات الساخنة، والعصائر التي تحتوي على فيتامين C؛ حيث تعمل هذه السوائل على ابقاء الجسم رطبًا، ويؤدي إلى التحسن في أقرب وقت ممكن.

كما يمكن استخدام المحلول الملحي في مكافحة الاحتقان الأنفي عند البالغين، إذ أن قطرات هذا المحلول تساعد في تخفيف الاحتقان، وانسداد الأنف.

ومن العقارات الطبية التي تساعد البالغين في الشفاء سريعًا العقار الطبي الأسيتامينوفين أو مشتقاته مثل تايلينول، وغيره، أو العقار الطبي الإيبوبروفين، ومشتقاته مثل أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما أو تناول الأسبرين الذي يخفف من أعراض البرد والرشح.

اسرع علاج للبرد للاطفال

أما الرضع، فيوصي الأطباء بوضع عدة قطرات صغيرة من المحلول الملحي في فتحة أنف واحدة، ثم شفط السائل المنبعث من فتحة الأنف برفق باستخدام سرنجة حقنة فارغة، وذلك لتخفيف الألم.

  • كما يمكن اعطائهم عقار الأسيتامينوفين، أو عقار الإيبوبروفين،  أما الأطفال دون 6 أشهر، فينصح لهم باستخدام العقار الطبي “الاسيتامينوفين”. وفي كلتا الحالتين ينبغي استشارة الطبيب المختص عن الجرعة الصحيحة لعمر الطفل، ووزنه.
  • احذر من إعطاء الإسبرين للأطفال والمراهقين، لأنه بالرغم من موافقة الجهات المختصة على إعطاء الأسبرين للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات، إلا أن هناك حالات تستثنى من هذه الموافقة منهم الأطفال الذين يتعافون من جدري الماء، وذلك بسبب ارتباط الأسبرين بمتلازمة رأي، وهي حالة نادرة إلا أنها قد تهدد حياة  هؤلاء الأطفال، لذا لا ينصح لهم بتناول الأسبرين مطلقًا.
  • تعمل السوائل الدافئة كاسرع علاج للبرد والرشح؛ حيث تعمل السوائل الدافئة -كمرق الدجاج أو الخضار أو اللحم أو الشاي بالليمون أو الينسون بالليمون- على تهدئة البرد، وتخفف الاحتقان.
  • تناول عسل النحل مع الليمون؛ حيث يعملان معًا كمضاد حيوي فعال لتسكين الألم، وتخفيف احتقان اللوزتين.