اسباب الشخير اثناء النوم
اسباب الشخير اثناء النوم

اسباب الشخير اثناء النوم عديدة. لأن الشخير هو تنفس صاخب أثناء النوم. إنها حالة شائعة يمكن أن تصيب أي شخص، على الرغم من أنها تحدث في كثير من الأحيان عند الرجال والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن . يميل الشخير إلى التفاقم مع تقدم العمر. لا يمثل الشخير من حين لآخر مشكلة خطيرة في العادة. إنها في الغالب مصدر إزعاج لشريكك في الفراش. ولكن إذا كنت تشخر على المدى الطويل، فأنت لا تزعج فقط أنماط نوم المقربين منك، بل تؤذي نوعية نومك . يمكن أن يكون الشخير بحد ذاته أحد أعراض مشكلة صحية مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي . تحدث إلى طبيبك إذا كنت تشعر بالنعاس بشكل مفرط أثناء النهار، أو إذا كنت تشخر كثيرًا أو بصوت عالٍ جدًا، أو إذا لاحظ شريكك أنك في بعض الأحيان تتوقف عن التنفس تمامًا. قد تحتاج إلى مساعدة طبية حتى تتمكن أنت (وأحبائك) من الحصول على نوم جيد ليلاً .

نصائح للتخلص من الشخير أثناء النوم

اسباب الشخير اثناء النوم

يحدث الشخير عند انسداد تدفق الهواء عبر الفم والأنف. يمكن أن تتداخل عدة أشياء مع تدفق الهواء، بما في ذلك:

  1. انسداد المجاري الهوائية الأنفية. بعض الناس يشخرون فقط خلال موسم الحساسية أو عندما يكون لديهم التهاب في الجيوب الأنفية . مشاكل في أنفك مثل الحاجز المنحرف (عندما يكون الجدار الذي يفصل بين فتحة الأنف عن الأخرى خارج المركز) أو الزوائد الأنفية يمكن أن تسد مجرى الهواء.
  2. ضعف توتر عضلات الحلق واللسان . يمكن أن تكون عضلات الحلق واللسان مسترخية للغاية، مما يسمح لها بالانهيار في مجرى الهواء.
  3. أنسجة الحلق الضخمة. زيادة الوزن يمكن أن تسبب هذا. يعاني بعض الأطفال من تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية التي تجعلهم يشخرون.
  4. الحنك الطويل الرخو و / أو اللهاة. يمكن أن يؤدي الحنك الطويل الرخو أو اللهاة الطويلة (النسيج المتدلي في مؤخرة الفم) إلى تضييق الفتحة من أنفك إلى حلقك. عندما تتنفس، يتسبب ذلك في اهتزازها وارتطامها ببعضها البعض، مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء.
  5. تعاطي الكحول والمخدرات. يمكن أن يؤدي شرب الكحول أو تناول مرخيات العضلات أيضًا إلى إرخاء عضلات اللسان والحلق أكثر من اللازم.
  6. وضعية النوم. النوم على ظهرك يمكن أن يجعلك تشخر. كذلك يمكن استخدام وسادة ناعمة جدًا أو كبيرة جدًا.
  7. الحرمان من النوم . قد ترتخي عضلات حلقك كثيرًا إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم.

تشخيص وعلاج الشخير

قد يكون شريكك هو الشخص الذي يخبرك أنك تشخر. سيسألك طبيبكما عن أعراضكما. سيسألك طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي وسيجري فحصًا جسديًا للبحث عن الأشياء التي يمكن أن تسد مجرى الهواء، مثل احتقان الأنف المزمن بسبب التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، أو انحراف الحاجز الأنفي، أو تورم اللوزتين. قد يعطونك أيضًا بعض الاختبارات:

  1. اختبارات التصوير . يمكن أن تبحث الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية عن مشاكل في مجرى الهواء.
  2. دراسة النوم . قد تحتاج إلى جهاز لمراقبة نومك أثناء تواجدك في المنزل أو قضاء الليل في المختبر لإجراء اختبار يسمى تخطيط النوم. سيقيس أشياء مثل معدل ضربات القلب والتنفس ونشاط الدماغ أثناء النوم.

تشمل علاجات الشخير ما يلي:

  • تغيير نمط الحياة. قد يخبرك طبيبك بفقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين أو التوقف عن شرب الكحول قبل النوم.
  • الأجهزة الفموية. ترتدي جهازًا بلاستيكيًا صغيرًا في فمك أثناء النوم. يحافظ على مجرى الهواء مفتوحًا عن طريق تحريك فكك أو لسانك.
  • جراحة. يمكن أن تساعد عدة أنواع من الإجراءات في وقف الشخير. قد يزيل طبيبك أو يتقلص الأنسجة في حلقك، أو يجعل حنكك الرخو أكثر صلابة.
  • CPAP . تعالج آلة الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء انقطاع النفس أثناء النوم وقد تقلل الشخير عن طريق نفخ الهواء في المسالك الهوائية أثناء النوم.

العلاجات المنزلية لوقف الشخير

جرب هذه الحلول الأخرى للحصول على نوم جيد ليلاً.

  • نم على جانبك وليس ظهرك.
  • ارفع رأس سريرك بضع بوصات.
  • استخدم شرائط الأنف التي تلتصق بجسر أنفك لتوسيع فتحات الأنف.
  • التزم بجدول نوم.

مضاعفات الشخير

اسباب الشخير اثناء النوم
اسباب الشخير اثناء النوم

لا يبدو أن الشخير له مضاعفات. لكن يمكن أن يسبب انقطاع النفس النومي مشاكل، بما في ذلك:

  1. كثرة الاستيقاظ من النوم رغم أنك قد لا تدرك ذلك
  2. النوم الخفيف. الاستيقاظ عدة مرات في الليل يتعارض مع نمط نومك الطبيعي، مما يجعلك تقضي وقتًا في نوم خفيف أكثر مما تقضيه في نوم أعمق وأعمق.
  3. إجهاد قلبك . غالبًا ما يرفع انقطاع النفس الانسدادي النومي طويل المدى ضغط الدم وقد يجعل قلبك يكبر، مع زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
  4. قلة النوم ليلاً. هذا يجعلك تشعر بالنعاس أثناء النهار، ويمكن أن يتعارض مع نوعية حياتك، ويمكن أن يزيد من احتمالية وقوع حوادث السيارات.