ادوية فاتحة للشهية تساعد على التخلص من النحافة 
ادوية فاتحة للشهية

هناك ادوية فاتحة للشهية تساعد على التغلب على مشكلة النحافة التي تسبب العديد من المشكلات الصحية، حيث تقوم تلك الأدوية بتحسين الشهية وتعزيز الرغبة في تناول الطعام.

أسباب فقدان الشهية

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البعض بالنحافة التي تتراوح في شدتها من شخص لآخر وبالتالي تختلف في آثارها الصحية على الجسد، ومن بين أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • قرحة المعدة أو ارتجاع المريء والقولون العصبي.
  • نقص في المناعة.
  • الحالة النفسية من الاكتئاب والقلق.
  • اضطراب في نشاط الغدة الدرقية.
  • العلاج الكيميائي.
  • تناول أدوية من آثارها الجانبية فقدان الشهية.

علاج النحافة

يختلف علاج النحافة باختلاف الأسباب الإصابة، سواء كان ذلك بسبب الحالة النفسية أو الغدة الدرقية وهكذا، والطبيب وحده يمكنه تحديد ذلك، كما تتوقف عوامل العلاج كذلك على الحالة الصحية للمريض وعمره.

وهناك نوعان من علاج النحافة الأول هو المكملات الغذائية التي تعتبر ضمن الأدوية الفاتحة للشهية والثاتي هو ادوية فاتحة للشهية

أولًا المكملات الغذائية وهي عبارة عن الآتي

أدوية الزنك؛ ذلك أن نقص هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى فقدان الشهية، وبالتالي يتم وصف المكمل الغذائي لتعويض النقص ومساعدة المريض على تناول الطعام.

فيتامين B1: يؤدي نقصه في الجسم إلى زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

زيت السمك: يحفز الشهية، ويحسن الهضم ويقلل الشعور بالانتفاخ.

مكملات البروتين: تساعد على زيادة الوزن، علمًا بأن البروتين هو المكون الرئيسي للعضلات وتناوله بانتظام يساعد على زيادة وزن العضل.

ادوية فاتحة للشهية تساعد على التخلص من النحافة 
مكملات غذائية

اقرأ أيضًا: أضرار فوار دولاجين المكمل الغذائي المساعد على تقوية المناعة

ثانيًا ادوية فاتحة للشهية

لم تصادق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلا على 3 أنواع من هذا النوع من الأدوية، وهي كالتالي:

1- دواء ميغاسترول Megestrol

يمتلك الدواء تأثيرًا يشبه تأثير الهرمونات في الجسم، ويستخدم في أمراض فقدان الشهية لكن من ضمن استعمالاته أيضُا علاج مرض السرطان، وهذا يكشف عن أن مضاعفاته الجانبية قد تكون خطيرة، لذلك يجب أخذه بحظر وتحت إشراف كامل من الطبيب، والالتزام بالجرعات المحددة.

ادوية فاتحة للشهية تساعد على التخلص من النحافة 
دواء ميغاسترول Megestrol

2- رباعي هيدرو كانابينول Tetrahydrocannabinol

يحفز الشهية لدى المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية سواء من مرضى الإيدز أو مرضى السرطان، لهذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل التفكير في أخذ هذا النوع من الأدوية.

3- دواء أوكساندرولون (Oxandrolone)

هو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويحفز الشهية ويزيد الوزن، وهو يوصف لعلاج النحافة المفرطة أو علاج خسارة الوزن الناجمة عن الإصابة بصدمات حادة على سبيل المثال.

4- دايجينورم DIGENORM

يتوافر دواء دايجينورم على أكثر من هيئة ليناسب جميع الفئات العمرية، فهو يتواجد على شكل أقراص للكبار كما يتواجد أيضًا على شكل شراب للأطفال، ويستعمل لعلاج عسر الهضم و فتح الشهية، كما يستعمل في علاج آلام المعدة، وغالبًا لا يواجه المريض أعراض جانبية عند استخدامه؛ لأنه مكون من النباتات الطبيعية، وفي حالة مواجهة أي منها يجب التوجه للطبيب.

ادوية فاتحة للشهية تساعد على التخلص من النحافة 
دايجينورم DIGENORM

الآثار الجانبية للأدوية الفاتحة للشهية

كمعظم الأدوية، تتضمن استخدام الأدوية الفاتحة للشهية بعض الآثار الجانبية مثل: الإصابة بمشاكل في المزاج أو في الكلى أو تضخم القلب أو ربما حتى الإصابة بسرطان البروستاتا.

كيف تقلل من مشكلة عسر الهضم ؟

نظرًا لأن عسر الهضم هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية، فيجب عليك اتباع هذه النصائح مع اتباع المكملات أو الأدوية الفاتحة للشهية وهي كالتالي:

  • عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  •  تجنب التدخين.
  • عدم استعمال المضادات الحيوية كثيرًا.