أدوية الكحة الناشفة
أدوية الكحة الناشفة

تعتبر الكحة الناشفة أو السعال الجاف من وسائل الدفاع والتنبيه ذاتية التفعيل لدى الجسم، وذلك من أجل أن ينبه صاحبه لاحتمالية التعرض أو الإصابة بأي أمراض للتصرف سريعًا وطلب المساعدة الطبية.

وتأتي فعالية عمل الكحة كوسيلة دفاعية عن الجسم ضد الإصابة بأي أجسام غريبة عن طريق طرد الهواء الملوث من الرئتين للتخلص من عامل الخطر.

وقد تحدث الحكة بشكل عرضي، وأحيانًا لا تكون مقدمات على وجود شيء آخر أكثر خطورة، ولكن على كل الأحوال يجب الانتباه حال الإصابة بالكحة الناشفة أو السعال الجاف لأن ذلك قد يكون عرضا لأمراض خطيرة، ومثلًا تُعد الكحة الناشفة أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

أدوية الكحة الناشفة
الكحة الناشفة

أدوية الكحة الناشفة

وهناك عدد من الأدوية التي تساعد على التخلص من السعال الجاف أو الكحة الناشفة منها:

دواء اوبلكس oplex

يعد هذا الدواء طاردًا للبلغم ومهدئًا للسعال الجاف ولا يجب استعماله إلا تحت إشراف الطبيب، ويستعمل في حالات الإصابة بالكحة الناشفة لدى الأطفال، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ويستعمل أيضا في حالات الإصابة بالتهاب الرئة المزمن، كذلك يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب الأنف البلعومي.

كما يستعمل في حالات الإصابة بتهيج الجهاز التنفسي الناتج عن التعرض للغازات أو الأتربة، ويمكن أن يستعمل الدواء كمسكن لآلام الأسنان.

ويبلغ سعر الدواء في الصيدليات 9 جنيهات للعبوة التي تبلغ من الحجم 125 مل.

اقرأ أيضًا: سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

أدوية الكحة الناشفة
دواء اوبلكس oplex

توسكان شراب tusskan syrup

يستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة باحتقان الصدر؛ وذلك لأنه يعمل على المساعدة على طرد البلغم، كما يستعمل في حالات الإصابة باحتقان الأنف، ويستخدم في حالات الإصابة بسيلان الأنف و العطس أو الإصابة بكثرة زرف دموع العين بناءً على مشكلة صحية أصابت الجهاز التنفسي ما أدى إلى التأثير على العين.
وتوفر الصيدليات عبوة الدواء التي تبلغ من الحجم 10 مل بسعر 9 جنيهات ونصف.

أدوية الكحة الناشفة
توسكان شراب tusskan syrup

دواء بروسبان

يستخدم هذا الدواء في حالات الإصابة بالسعال الجاف ويمكن استعماله للأطفال ولكن تحت الإشراف الطبي، ويستعمل أيضا في حالات الإصابة بنوبات التشنج التي تنتج عن نقص الأكسجين في الدم، كما يستخدم في حالات الإصابة بالكحة الجافة المزمنة، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بزيادة إفرازات الشعب الهوائية الناتجة عن كثرة التدخين.

كما يستخدم في حالات الإصابة بتهيج الجهاز التنفسي الناتج عن التعرض للأتربة أو الغازات أو ما شابه، وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 16 جنيهًا ونصف للعبوة الـ 100 مل.

دواء التراسولف شراب Ultrasolv syrup

يساعد هذا الدواء على التخلص من طرد البلغم والتخلص من الكحه الناشفه، ويستخدم في حالات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ويستعمل أيضا في حالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوي، كما يستخدم في حالات الإصابة بمرض تليف الرئة، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسعال الليلي، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب الرئة البكتيري أو الفيروسي.
وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 14 جنيهًا وربع.

دواء أفيبكت avipect syrup

يستعمل الدواء في حالات الإصابة السعال الجاف، كما يستخدم في حالات الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، الربو، التهاب الأنف التحسسي، تهيج العين، الاحتقان الذي يصيب الشعب الهوائية، وينصح باستعمال هذا الدواء تحت إشراف الطبيب تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة، وتوفر الصيدليات هذا الدواء بسعر 9 جنيه للعبوة الـ 100 مل.

دواء كافوسيد Kafosed

يعمل هذا الدواء على منع تجلط المخاط، كما يستخدم في حالات الإصابة بالسعال الجاف أو يمكن أعتباره مضاد للإصابة بالسعال، ويستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة باضطراب عملية التنفس للمصابين بالسعال، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بنزلات البرد.