ابن الهيثم الذي أحرج الإغريق بعد 1000 عام
ابن الهيثم الذي أحرج الإغريق بعد 1000 عام

الدأب العلمي؛ والبحث العلمي، ليسوا مصطلحات حديثة، وليسوا مصطلحات قاصرة على العالم الغربي الحديث، العلماء المسلمون المذهلون أمثال الحسن ابن الهيثم، أحد أبناء الحضارة الإسلامية بقرونها الذهبية، كان واحد من المؤسسين الأوائل للبحث العلمي، للحد الذي ذهب معه لمعارضة نظريات الإغريق الراسخة  عن الضوء و خواصه.

ابن الهيثم و الإغريق

ابن الهيثم؛ لم يرضخ أو يقبل أو يستسلم، للنظرية الإغريقية الراسخة السائدة عن الضوء، منذ ألف – 1000 – عام قبل ميلاده، وتساءل: إذا كانت العين؛ مصدر شعاع الضوء على الأجسام لرؤيتها، فلماذا لا يخرج هذا الشعاع بالظلام؟

ابن الهيثم و الضوء

ابن الهيثم والضوء
ابن الهيثم والضوء

ابن الهيثم؛ أول عالم بصريات حقيقي عبر التاريخ، أول عالم يستخدم المنهج العلمي، أول عالم يثبت أن العين ليست مركز الرؤية، وليست سبب الرؤية، بل مرآة ينعكس عليها الضوء الساقط على الأجسام، لذلك يمكن رؤيتها.

ابن الهيثم و الأستاذية

ابن الهيثم مخطوطاته توجد بالمكتبة الوطنية الفرنسية و مكتبة أكسفورد، وتوجد فوهة على سطح القمر تحمل اسمه، وكويكب مكتشف حديثا يحمل اسمه، وكرسي أستاذية طب العيون بجامعة أغاخان بباكستان يحمل اسمه.

ابن الهيثم و اينشتاين

ابن الهيثم أول من اثبت أن معامل السقوط لا يساوي معامل الانكسار – كما يظهر بحمامات السباحة أو فوق أسطح المياه – أول من اثبت أن الضوء ينتشر في خطوط مستقيمة – قبل اينشتاين.

ابن الهيثم و التصوير

أول من صنع الكاميرا المأخوذة عن كلمة ” قًمره ” باللغة العربية وهي تعني غرفه صغيره مظلمة ذات ثقب صغير – بؤره – يدخل منها الضوء لتسجيل الصورة الخارجية على شاشه داخليه.

 

القمره او الكاميرا كما تصورها ابن الهيثم
القمره او الكاميرا كما تصورها ابن الهيثم

 

ابن الهيثم و نيوتن

ابن الهيثم؛ أول من أكد أن الأجسام في حركة دائمة ما لم يوقفها قوة خارجية أو يتغير اتجاهها، ولكنه لم يستطيع إثباته حينها، وهو ما عرف بعد ذلك بقانون نيوتن الأول للحركة.

الحسن ابن الهيثم؛ أحد الآباء المؤسسين للبحث العلمي بتاريخ الحضارة الإسلامية بقرونها الذهبية، وتاريخ البحث العلمي بتاريخ العالم.