أفضل أدوية ssri لعلاج الاكتئاب
أفضل أدوية ssri لعلاج الاكتئاب

أدوية ssri، هي الأدوية التي تعمل على علاج الاكتئاب، والقلق والمشاكل النفسية المتعددة، ويعني مصطلح ssri مُثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تساعد من خلال علاج بعض الهرمونات وتعديلها، وتحسين الحالة المزاجية.

وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نوضح تلك الأدوية وكيفية عملها، والآثار الجانبية ودواعي الاستعمال، وغيرها من المعلومات..

أدوية ssri
أدوية ssri

أدوية ssri مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية

يمكن أن يساعدك هذا النوع الشائع من مضادات الاكتئاب في التغلب على الحالة المزاجية السيئة، وتعد مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي أكثر مضادات الاكتئاب شيوعًا.

يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب المعتدل إلى الشديد، وهي آمنة نسبيًا وعادة ما تسبب آثارًا جانبية أقل من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب.

 

كيف تعمل مثبطات استرجاع السيروتونين والنورادرينالين؟

تعالج مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الاكتئاب عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ.

والسيروتونين هو أحد النواقل الكيميائية (الناقلات العصبية) التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ (الخلايا العصبية).

وتمنع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية إعادة امتصاص السيروتونين في الخلايا العصبية، وهذا يجعل المزيد من السيروتونين متاحًا لتحسين نقل الرسائل بين الخلايا العصبية.

وتسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الانتقائية لأنها تؤثر بشكل أساسي على السيروتونين، وليس النواقل العصبية الأخرى.

يمكن أيضًا استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لعلاج حالات أخرى غير الاكتئاب، مثل اضطرابات القلق.

 

دواء للاكتئاب بدون وصفة

هناك العديد من أدوية الاكتئاب من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية هذه لعلاج الاكتئاب، والتي تتضمن؛ سيتالوبرام (سيليكسا)، إسيتالوبرام (يكسابرو)، وفلوكستين (بروزاك)، وباروكستين (باكسيل ، بيكسيفا)، وسيرترالين (زولوفت)

 

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

يُعتقد أن جميع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية تعمل بطريقة مماثلة ويمكن أن تسبب عمومًا آثارًا جانبية مماثلة، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد لا يعانون من أي منها.

قد تختفي العديد من الآثار الجانبية بعد الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، في حين أن الأدوية الأخرى قد تقودك إلى تجربة دواء مختلف.

وبشكل عام، إذا كنت لا تستطيع تحمل واحد من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، فقد تكون قادرًا على تحمل نوع آخر؛ لأن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية تختلف في قوتها في منع امتصاص السيروتونين ومدى سرعة التخلص من (استقلاب) الجسم للدواء.

وقد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لمُثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية؛ الغثيان والقيء أو الإسهال، وصداع الراس، والنعاس، وجفاف الفم، والأرق، والعصبية أو الإثارة أو الأرق، والدوخة، والتأثير على الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادة الوزن.

قد يقلل تناول الدواء مع الطعام من خطر الإصابة بالغثيان. أيضًا ، طالما أن الدواء لا يمنعك من النوم، يمكنك تقليل تأثير الغثيان عن طريق تناوله في وقت النوم.

وعلى كل الاحوال يعتمد تحديد أفضل مضاد للاكتئاب بالنسبة لك على عدد من المشكلات، مثل الأعراض وأية حالات صحية أخرى قد تكون لديك.

 

مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين

فيما يتعلق بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، فيجب أن تعلم أنها ليست مسببة للإدمان. ومع ذلك، فإن إيقاف العلاج بمضادات الاكتئاب فجأة أو تفويت عدة جرعات يمكن أن يسبب أعراضًا تشبه أعراض الانسحاب.

وهذا ما يسمى أحيانًا بمتلازمة التوقف، وهنا يجب أن تستشير الطبيب الخاص بك، بهدف أن يساعدك في تقليل جرعتك تدريجيًا وبأمان.

وعلى الأحوال يمكن أن تشمل الأعراض الشبيهة بالانسحاب ما يلي؛ شعور عام بعدم الارتياح، والغثيان، والدوخة، والخمول مع وجود اعراض تشبه اعراض الانفلونزا الموسمية أو العادية.

 

اقرأ المزيد

فوائد حبوب زولفت لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر