من الأمراض التي تنتشر خلال تلك الفترة من العام، الحساسية الموسمية التي ترتبط بهذا الفصل بشكل كبير، وهو ما يجعلنا نشعر بـ أعراض الحساسية الموسمية في الربيع حيث تزيد حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء في هذا التوقيت من الشعور بتلك الأعراض.

 

ما هي الحساسية الموسمية ؟

تُعرف الحساسية (التهاب الأنف التحسسي) التي تحدث في موسم الربيع باسم حمى القش.

وتحدث حمى القش عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه مسببات الحساسية الخارجية ، مثل حبوب اللقاح، والتي تعد أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعًا هي حبوب اللقاح من النباتات الملقحة بالرياح ، مثل الأشجار والأعشاب.

على العكس من حبوب اللقاح من النباتات المُلقحة بالحشرات ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن حملها في الهواء لفترة طويلة، كما أنها أقل عرضة للتسبب في رد فعل تحسسي.

وتكون الحساسية الموسمية أقل شيوعًا خلال فصل الشتاء ، ولكن من الممكن الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي على مدار العام.

وقد تعاني من حمى القش في أكثر من موسم واحد، وقد تتفاعل أيضًا مع مسببات الحساسية الداخلية ، مثل العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.

أعراض الحساسية الموسمية في الربيع
أعراض الحساسية الموسمية في الربيع

 

أعراض الحساسية الموسمية في الربيع

تتراوح أعراض الحساسية الموسمية من خفيفة إلى شديدة، وتشمل ما يلي: العطس، سيلان أو انسداد الأنف، نزول دموع العين بشكل كبير، والحكة في الجيوب الأنفية أو الحلق أو قنوات الأذن، واحتقان الاذن.

وتشمل الأعراض الأقل شيوعًا ما يلي؛ صداع الرأس، وضيق في التنفس، السعال، ويعاني الكثير من المصابين بحمى القش من الربو أيضًا. إذا كنت تعاني من حمى القش والربو ، فقد تؤدي مسببات الحساسية الموسمية إلى نوبة ربو.

 

أسباب الحساسية الموسمية

تحدث الحساسية الموسمية عندما يتعرف جهازك المناعي على مادة محمولة بالهواء تكون عادة غير ضارة على أنها خطيرة.

ويستجيب الجهاز المناعي لتلك المادة ، أو مُسببات الحساسية ، عن طريق إطلاق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى في مجرى الدم، وهذه المواد الكيميائية تنتج أعراض الحساسية.

وتختلف المسببات الشائعة لحمى القش من موسم إلى آخر، ولكن ما يهمنا هنا هو الربيع، حيث أن الأشجار مسؤولة عن معظم أنواع الحساسية الموسمية تُزهّر في فصل الربيع.

 

كيفية التخلص من الحساسية الموسمية

غالبًا ما يكون من الأسهل إزالة مسببات الحساسية الداخلية من بيئتك، من خلال إزالة بعض المواد في منزلك التي تؤدي للحساسية:

  • اغسل الفراش في ماء شديد السخونة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • قم بتغطية الفراش والوسائد بأغطية مقاومة للحساسية.
  • تخلص من السجاد والأثاث المنجد.
  • قم بإزالة الألعاب المحشوة بالفرو من غرف نوم أطفالك.
  • قم بإصلاح تسريبات المياه التي يمكن أن تساعد في ازدهار العفن والآفات.
  • نظف الأسطح المتعفنة وأي أماكن قد يتشكل فيها العفن، بما في ذلك المُرطبات والمُبردات ومكيفات الهواء والثلاجات.

 

علاج أعراض الحساسية الموسمية في الربيع

أفضل دواء لعلاج أعراض الحساسية الموسمية في الربيع على مدار العام هو تجنب المواد المسببة للحساسية التي تسبب الأعراض لك.

على سبيل المثال ، استخدم مكيف هواء بفلتر HEPA لتبريد منزلك في الصيف ، بدلاً من مراوح السقف. تحقق من الطقس الخاص بالمنطقة التي تعيشها بها بحثًا عن تنبؤات حبوب اللقاح، وحاول البقاء في الداخل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح عالية.

وفي أوقات السنة التي تكون فيها حمى القش نشطة: ابق على النوافذ مغلقة، وقلل من وقتك في الهواء الطلق، وضع في اعتبارك ارتداء قناع الغبار عندما تكون بالخارج، خاصة في الأيام العاصفة، من المهم أيضًا تجنب دخان السجائر، حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حمى القش.

 

أدوية علاج أعراض الحساسية الموسمية في الربيع

عندما يتعذر عليك تجنب المواد المسببة للحساسية، تتوفر علاجات أخرى، بما في ذلك: مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل السيتريزين (زيرتيك) والأدوية المركبة التي تحتوي على أسيتامينوفين وديفينهيدرامين وفينيليفرين، مثل بخاخات الأنف الستيرويدية.

في الحالات الشديدة ، قد يوصي طبيبك بحقن الحساسية، وهي علاج مناعي يمكن أن يساعد في إزالة حساسية الجهاز المناعي لمسببات الحساسية.

مع الإشارة إلى أن بعض أدوية الحساسية آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل النعاس والدوخة والارتباك.

 

اقرأ المزيد

سعر أقراص claritine كلارتين لعلاج الحساسية