أسماء أدوية لعلاج عين السمكة
أسماء أدوية لعلاج عين السمكة

مرض عين السمكة أو ما يدعا مرض السنط، هو مرض جلدي فيروسي يمكن أن يظهر في أماكن مختلفة من الجلد، وتعتبر فيروسات الورم الحليمي البشري هي المسبب الأساسي لهذا المرض، علماً أن نسبة الإصابة بهذا المرض عند الأطفال حتى سن ما قبل البلوغ قد تصل حت 30%، بينما تقل هذه النسبة عند البالغين لتصل إلى 5% فقط، ويعزى ذلك إلى تكامل نظام المناعة عند البالغين، علماً أن هناك أسماء أدويه لعلاج عين السمكة يجب على المريض استخدامها، كي يسرع من عملية الشفاء.

أسباب الإصابة بعين السمكة

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب مرض عين السمكة ومنها:

  1. التعرض المباشر لفيروس HPV: حيث يعتبر هذا السبب من الأسباب كثيرة الشيوع لهذا المرض، وخصوصاً عند الأطفال دون سن 12 سنة، لكون نظام مناعتهم غير مكتمل.
  2. التعب والإجهاد المستمر: قد يسبب بذل المجهودات الكبيرة التعرض لمرض عين السمكة، وخصوصاً في الأطراف.
  3. المضادات الحيوية: يعتبر المرضى الذي يستخدمون أدوية الالتهاب بشكل كبير أكثر عرضة لظهور هذا المرض، كون جهاز مناعتهم يكون ضعيف.
  4. آفات جهاز المناعة: إن تعرض الشخص للأمراض المناعية المختلفة، تجعله عرضة للكثير من هذه الأمراض.

أعراض مرض عين السمكة

تعتبر الأطراف العلوية أو السفلية عند الإنسان أكثر الأماكن عرضة لمرض عين السمكة، حيث أن الأعراض التي تظهر في أخمص القدمين هي:

  1. ظهور بثور حميدة تنتشر بشكل كبير في باطن القدم.
  2. ظهور طبقة من الكلس السميك والصلب في أخمص القدم.
  3. قد يظهر بعض الكتل ذات الحجم الصغير واللون الأسود، وذلك بسبب حدوث انسدادات على مستوى الأوعية الدموية في هذا المكان.
  4. حدوث بعض الجروح والتقرحات في هذه الكتل.
  5. آلام قوية في القدمين وخصوصاً عند المشي.

أسماء أدويه لعلاج عين السمكة

تختلف طرق علاج مرض عين السمكة باختلاف المنطقة المصابة، فالعلاج المستخدم للأصابع والأقدام والركبتين، يختلف عن العلاج المطبق على المناطق الحساسة، حيث يجب على المريض المعرض لعين السمكة على المنطقة الحساسة أن يسارع إلى الطبيب المختص، وعدم محاولة استخدام العلاجات الموضعية المعروفة، لأن ذلك قد يسبب ضرر لتلك الأعضاء، كما أن المريض الذي يصاب بالثآليل في الوجه يجب علية المسارعة للطبيب، وعدم استخدام أي دواء دون استشاره، وعلية فإن هناك عدة طرق لعلاج مرض عين السمكة وهي:

أولا-العلاج الدوائي:

حيث يتم استخدام عدة أسماء أدوية لعلاج عين السمكة، كما يستخدم مواد دوائية لعلاج الثآليل الناتجة عن المرض بإشراف الطبيب المختص وهي:

  • حمض الساليسيليك: حيث تعتبر هذه المادة من المقشرات الجلدية القوية، حيث يتم استخدامه لعلاج الثآليل التي تصاب بها الأطراف والركبتين، حيث يقوم هذا الحمض بإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وبالتالي إزالة البثور جميعها في وقت واحد، كما يعمل هذا الحمض على تقوية جهاز المناعة في المنطقة المطبقة مما يزيد من قدرة الجسم على مقاومة المرض.
    أما فيما يخص طريقة استخدام حمض الساليسيليك، يقوم المريض بغسل المنطقة المصابة، ثم يقوم بتنشيفها بشكل خفيف لأن الحمض يكون ذو مفعول أكبر على البشرة الرطبة، ثم يوضع طبقة من الحمض على المنطقة المصابة، يترك الحمض على الجلد لمدة يوم كامل، ثم يقوم المريض بإزالة الحمض عن الجلد بواسطة حجرة الخفان التي تستخدم عند الاستحمام، ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء بشكل جيد، يجب تكرار هذه العملية يومياً ولمدة يقررها الطبيب المختص.
  • الكانثاريدين: حيث يقوم الطبيب باستخدام هذه المادة الكيميائية بشكل مباشر على منطقة الإصابة، حيث يتم وضع الكانثاريدين من قبل الطبيب فقط، كما يجب وضع ضماد على المنطقة بعد وضع العلاج، علماً أن هذا العلاج قد يسبب آلاماً قوية بعد حوالي 8 ساعات من تطبيقه على المنطقة المصابة، وبعد مرور يوم من وضع المادة يقوم الطبيب بفك الضماد وإزالة الطبقة الميتة من الجلد.

أعراض وعلاج عين السمكة

ثانيا-العلاج بالتبريد:

أو ما يسمى العلاج بالجراحة البردية، حيث يعتبر مبدأ هذه الطريقة من العلاج هو استخدام غاز النتروجين المضغوط (الآزوت السائل)، حيث يقوم النتروجين السائل شديد البرودة بتجميد الثآليل والبثور، وبالتالي إماتتها، علماً أن طريقة التبريد قد تسبب آلاماً خفيفة للمريض، كما أن هذه الطريقة بالعلاج يجب تكرارها مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع ولمدة 3 أسابيع.

ثالثا-العلاج المناعي:

وهي الطريقة التي يعطي فيها الطبيب المشرف المريض أسماء أدوية لعلاج عين السمكة، والتي تحفز جهاز المناعة عنده، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مقاومة البثور والثآليل.

رابعا-الجراحة البسيطة:

حيث يكون هذا العلاج مؤلماً، لذلك يستخدم الطبيب المعالج التخدير الموضعي، من أجل القيام بعملية إزالة الثآليل والبثور باستخدام الأبرد الكهربائية الخاصة بالعلاج.

خامساً-العلاج بالليزر:

حيث يتم العلاج باستخدام أشعة الليزر من أجل كي الأوعية الدموية الشعرية، وبالتالي إماتة الأنسجة الجلدية المصابة، وعندها تتساقط البثور المكوية بالليزر، علماً أن هذه العملية يجب أن تتكرر كل ثلاث أسابيع حت تمام الشفاء.

سادساً-استخدام اللقاح المضاد:

حيث أن اللقاح المضاد للفيروس المسبب لمرض عين السمكة هو من أسماء أدوية لعلاج عين السمكة الذي أبدى مفعول جيد في إزالة البثور، علماً أن هذا اللقاح غير مخصص لمرض عين السمكة تحديداً، ولكن أبدا فاعلية جيدة في القضاء على البثور الناتجة.

سابعا-علاج عين السمكة من القدم بشكل منزلي:

يمكن للمريض المصاب بالمرض في أخمص قدمه، باستخدام المواد التالية للعلاج وهي:

  • خل التفاح.
  • زيت نبات الشاي.
  • زيت ثمار جوز الهند.
  • الكركم.
  • زيت الليمون.
  • زيت الزعتر.
  • الثوم.

حيث يتم مزج هذه المواد جيداً، ومن ثم نقوم بدهن المنطقة المصابة من القدم بشكل جيد، وترك المادة حوالي 15 دقيقة، ومن ثم نقوم بمسحة وغسل المنطقة بشكل جيد، يجب أن تكرر العملية عدة مرات كل أسبوع لمدة شهر.

أسماء أدوية لعلاج عين السمكة من الصيدلية
أسماء أدوية لعلاج عين السمكة من الصيدلية

أنواع مرض عين السمكة

يختلف نوع مرض عين السمكة باختلاف نوع الثآليل التي يسببها، ولكل نوع منها أسماء أدوية مضادة للفطريات مختلفة، علماً أن هناك خمسة أنواع من الثآليل، لكل منها شكله المميز، ومكان معين يظهر فيه، وهذه الأنواع هي:

  • الثآليل الشائعة: يظهر هذا النوع من الثآليل عادة على أصابع اليدين والقدمين، ولها رأس مدور، ولون رمادي يميزها عن الوسط الذي يحيط بها، كما تتميز بملمسها الخشن وطبيعتها المتبلورة.
  • الثآليل الاخمصية: يتميز هذا النوع من الثآليل أنه ينمو ضمن الجلد المصاب نفسه، وليس خارج الجلد، حيث أن أكثر المناطق عرضةً لهذا النوع هو جلد باطن القدم، حيث نعرف وجودها من خلال ملاحظة ثقب أسود يحيط به جلد سميك قاسي، حيث يسبب للمريض آلام تمنعه من المشي المريح.
  • الثآليل المسطحة: ويتميز هذا النوع من الثآليل براسها المسطح، حيث تظهر وكأنه قد تم كشطها، كما يكون حجمها صغير، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا النوع من الثآليل تظهر على سطح الوجه، أو الفخذيين، أو الذراعين، كما أن لها ألوان مختلفة (البني، الأصفر، الوردي).
  • الثآليل الخيطية: تعتبر هذه الثآليل هي الأصغر بين جميع الأنواع، ويكون لونها قريب جداً من لون الجلد، كما تتميز بشكلها الخيطي، وتظهر غالباً على أطراف الفم والأنف.
  • الثآليل حول الأظافر: يختص هذا النوع من الثآليل بالظهور تحت الأظافر وحولها، لذلك يسبب هذا النوع آلام قوية للمريض، كما يؤثر على عملية نمو الأظافر.
  • وعلية فإن مرض عين السمكة له أنواع مختلفة، لذلك يوجد أسماء أدوية لعلاج عين السمكة متعددة، لكن على المريض أن يتجنب استخدام أي من طرق العلاج إلا بعد مراجعة الطبيب، حتى لا يتسبب بأضرار للمنطقة المصابة.

أفضل طريقة لـ إزالة عين السمكة نهائيا