أدوية لعلاج حبوب الوجه ووصفات منزلية أخرى
أدوية لعلاج حبوب الوجه ووصفات منزلية أخرى

حبوب الوجه من المشكلات الجلدية الشائعة التي يتعرض لها فئة المراهقين والشباب من كلا الجنسين على وجه التحديد، وتسبب هذه المشكلة الكثير من الآثار النفسية الخطيرة التي تتضح في عدم الثقة بالنفس والخوف من الظهور والاندماج الاجتماعي، ولذلك فمن الضروري العمل على علاج حبوب الوجه سواء بالأدوية، أو بالوصفات المنزلية، أو باستخدام طرق أخرى تتناسب مع طبيعة المشكلة وأسبابها التي سنتناولها معكم بالتفصيل عبر موقع “ويكي مصر”.

حبوب الوجه

  • حبوب الوجه أو كما يطلق عليها حب الشباب من المشكلات غير المقلقة والتي يمكن علاجها بطرق متعددة وفقا لشكل الحبوب وانتشارها على الوجه ومدى الاحساس بالألم الناتج عنها، كما أن هذه المشكلة نتنج عن وجود الكثير من العوامل سواء كانت الجوية، أو الهرمونية، أو الوراثية، وتظل البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للإصابة بحبوب الوجه نظرا لزيادة إفراز الغدد الدهنية في هذه البشرة فضلا عن مسامها الواسعة التي تؤدي إلى تراكم الدهون بها والأوساخ العالقة .
  • السبب الرئيسي لظهور حبوب الوجه هو انسداد مسام البشرة بالدهون مع تراكم خلايا الجلد الميت، ما يؤدي إلى امتلاء المسام بالجراثيم فتتورم وتنتفخ ويتكون صديد يظهر في شكل حبوب حمراء مؤلمة، ولذلك ينبغي العناية بالبشرة من خلال روتين التنظيف وتقشير الوجه بشكل أسبوعي حتى نتخلص من تراكم الزيوت وخلايا الجلد الفاسد ونعطي فرصة للوجه أن يتنفس بشكل صحي .
حبوب وجه مزعجة
امرأة تعاني من حبوب الوجه المزعجة

علاج حبوب الوجه

  • يعتمد علاج حبوب الوجه على 3 عوامل رئيسية، وهي تقليل إفراز الغدد الدهنية في الوجه، والقضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة في ظهور الحبوب، والعمل على تجديد خلايا الجلد وترطيبه، وهو ما يتم من خلال وصف طبي لبعض أنواع المضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب والتورم، وكذلك بعض انواع المراهم والجل الموضعي.
  • يمكن علاج حبوب الوجه البسيطة عند الشباب والفتيات بدون أي وصفات طبية من خلال استخدام كريمات موضعية تحتوي على بيروكسيد البنزويل مثل Brevoxyl أو Triaz والتي تعمل على منع انسداد المسام، وكذلك الكريمات التي تحتوي على حمض السلسليك Propa pH أو Stridex حيث تقشر الطبقة الخارجية من البشرة، وذلك مع الاستخدام لمدة 3 أشهر، وفي حال لم تفلح هذه الكريمات بعد هذه الفترة سيكون اللجوء لطبيب جلدية متخصص هو الحل الأمثل.
حبوب الوجه المزعجة
امرأة تعاني من حبوب الوجه المزعجة

أدوية لعلاج حبوب الوجه

  • على الأغلب يتم وصف أدوية علاج حبوب الوجه في حال الإصابة بالحبوب المتوسطة التي تظهر فيها الرؤوس البيضاء والنتوءات الملتهبة في درجة متوسطة، وكذلك في حالة الحبوب الشديدة التي تظهر فيها العديد من العقد والتكيسات الملتهبة وربما يتحول شكل الحبوب إلى اللون الأحمر أو البنفسجي الغامق، وفي هذه الحالة يحتاج علاج طبي عاجل.
  • يمكن علاج حبوب الوجه من خلال استخدام دواء تريتينوين Tretinoin الذي يتوفر في جل أو كريم أو كبسولات، ويصفه الطبيب بالشكل الأمثل وفقا لحالة الحبوب، إذ يحتوي هذا الدواء على فيتامين أ المفيد للبشرة في علاج حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء.
  • يمكن أيضا وصف دواء أدابالين Adapalene جل ويستخدم مرة واحدة قبل النوم لمدة 4 أسابيع، قد يسبب تهيج الجلد واحمراره وجفاف الجلد.
  • ودواء إريثروميسين Erythromycin وهو أحد المضادات الحيوية المستخدمة بقوة وفاعلية لعلاج حبوب الوجه، كذلك دواء الكلينداميسين Clindamycin، وهو مضاد حيوي للبكتيريا المترسبة في المسام.
  • ولا تتوقف أدوية علاج حبوب الوجه عند ذلك الحد فقط بل هناك الكثير من الأدوية المتوفرة في أقراص يسهل امتصاصها وتحمي البشرة من أشعة الشمس مثل تتراسيكلين Tetracycline ودوكسي سيكلين ودواء إيزوتريتينوين Isotretinoin الذي يحمي بدوره من ظهور الندوب، ولكن له بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف البشرة.
علاج حبوب الوجه البسيطة في المنزل
امرأة تعاني من حبوب الوجه البسيطة

علاج حبوب الوجه وآثارها

هناك علاجات طبيعية سريعة للقضاء على حبوب الوجه وآثارها المترتبة في شكل غير جذاب يسبب إطلالة باهتة ينقصها الثقة بالنفس، ولذلك سنحاول تقديم بعض العلاجات المنزلية السريعة لكل الفتيات المنزعجات من حبوب الوجه.

علاج حبوب الوجه بالأسبرين

الأسبرين من مضادات الالتهاب القوية التي ينصح باستخدامها لتقليل آثار حبوب الوجه، إذ يمكنك تفتيت قرص وخلطه بقطرات من الماء للحصول على خلطة تقومين بفردها على حبوب الوجه وتتركيها مدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهك، ويمكنك تكرار هذه الطريقة كل 7 ساعات لتحصلي على نتيجة قوية وملحوظة.

علاج حبوب الوجه بمعجون الأسنان

معجون الأسنان له الكثير من الاستخدامات التجميلية بجانب تنظيف الأسنان وتفريشها، وواحدة من هذه الاستخدامات هو وضعه على بثور الوجه ومن ثم وضع لاصق طبي على مكان الحبوب واتركيها ربع ساعة ثم أزيلي اللاصق واشطفي وجهك وستري نتيجة فورية فلا تتردي في تجربتها خاصة قبل المناسبات الطارئة حتى تكوني على أتم استعداد للظهور بشكل لائق.

علاج حبوب الوجه بمعجون الأسنان
عبوة معجون الأسنان

علاج حبوب الوجه بجل الصبار

إذا ما كان لديك في منزلك زرعة صبار يمكنك قطع جزء صغير منها واستخراج المادة الجيلاتينية الموجودة بداخل الصبار وفردها على أماكن الحبوب، واتركيها 10 دقائق حتى تجف ثم اشطفي وجهك وكرري هذه الطريقة مرتين يوميا لتشعري بالفرق في ترطيب البشرة وتنظيفها بشكل طبيعي.