خطوات العناية بالبشرة طبيعيا في المنزل
خطوات العناية بالبشرة طبيعيا في المنزل

خطوات العناية بالبشرة هي الخطوات التي تجد الكثير من الفتيات صعوبة كبيرة في معرفتها وتطبيقها، ولذلك ندعوكِ عبر موقع “ويكي مصر” للتعرف على نوع بشرتك، وتحديد أهم مشكلاتها الأساسية، ومن ثم تطبيق خطوات العناية بالبشرة لتفتيح لونها وجعلها أكثر إشراقًا وحيوية.

العناية بالبشرة في المنزل

  • يمكنك الاستغناء عن اللجوء لمراكز التجميل التي تقوم بالعلاجات الجلدية الترميمية على أساس استخدام مواد كيماوية أو استخدام أشعة الليزر التي لا تخلوا من الآثار الجانبية، بينما العناية بالبشرة في المنزل ستؤمن لكِ وسيلة مضمونة للحصول على الإطلالة الشبابية المشرقة.
  • المفتاح الرئيسي لأولى خطوات العناية بالبشرة في المنزل يعتمد على معرفة نوع البشرة، فإذا ما كانت بشرتك جافة يمكنك الاعتماد على غسول وجه يحتوي على مواد مرطبة لتعوض البشرة عما ينقصها من دهون مطلوبة للنضارة والحيوية دون إفراط، ولكن احرصي على استخدام غسول لا يحتوي على مادتي الساليسيليك أو الجليكوليك التي تسببا جفاف البشرة.
  • أما العناية بالبشرة الدهنية يحتاج منكِ الاعتياد على غسل الوجه وتنظيفه أكثر من 3 مرات في اليوم حتى تتخلصي من الدهون المفرطة التي يفرزها الجلد خاصة في منطقة الأنف والجبين، بل ويمكن استخدام غسول يحتوي على مادة الساليسيليك، والألوفيرا (جل الصبار)، وعلى العكس تجنبي استخدام غسول يحتوي على كحول لأنه يزيد من كمية إفراز الزيوت الدهنية على الوجه.
  • وفي حال البشرة المختلطة أو المركبة ننصحك باستخدام المنظفات الخالية من العطور ويفضل المنظفات المكونة من الجل والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء لمساعدة البشرة على التخلص من الزيوت الزائدة، وفي نفس الوقت تمنح ترطيب للمناطق الجافة.
العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل

خطوات العناية بالبشرة

يمكنك تطبيق خطوات العناية بالبشرة في منزلك بشكل يومي من خلال إتباع الآتي:

  • اهتمي بترطيب البشرة اليومي حتى تحصلي على نعومة دائمة للوجه مع مراعاة ألا يحتوي الكريم على مواد كيميائية قاسية، ومن ثمّ ضعي كريمك المرطب قبل النوم ليلا لنتيجة أفضل.
  • اهتمي بـ تقشير الوجه من خلال الوصفات الطبيعية الكاشطة لإزالة خلايا الجلد الميت، وإعطاء فرصة لتكوين طبقة جلد جديد تحفز إنتاج الكولاجين بما يعيد للبشرة النضارة والحيوية، ويفضل أن يكون تقشير الوجه أسبوعي بشكل مستمر.
  • اهتمي بتنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام الماء الدافئ وتطبيق الغسول وفركه على الوجه بحركات دائرة لمدة دقيقة ثم شفطه بالماء البارد مع مراعاة استخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك كما أوضحنا لكِ في الفقرة السابقة.
  • اهتمي بتطبيق ماسكات الوجه الطبيعية والمرطبة من مكونات منزلك، إذ تحتوي مكونات منزلك الطبيعية مثل القهوة والطماطم والخيار والزبادي والعسل على فيتامينات تمد البشرة بما هو مطلوب لها بل ويمحنها بريق لامع.
  • اهتمي باستخدام مستحضرات تجميل موثوقة ومناسبة لنوع بشرتك وابتعدي تماما عن الأنواع الرديئة التي تؤثر سلبا على البشرة مع مرور الوقت، وننصحك بضرورة إزالة المكياج قبل النوم بشكل ضروري للغاية لصحة بشرتك وحيويتها.
العناية بالبشرة طبيعيا
العناية بالبشرة طبيعيا

العناية بالبشرة طبيعيا

  • اهتمي بتناول أطعمة مفيدة وخضروات ورقية طازجة ولا تنسي الفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء حتى تحافظي على نضارة الجلد وشبابه، ولذلك ننصحك بالأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والابتعاد عن الكافيين والتدخين.
  • اهتمي بعدد ساعات نومك واحرصي على ألا تقل عن 8 ساعات ليلا حتى تعطي بشرتك فرصة لتجديد خلاياها بشكل طبيعي وهي العملية التي تتم خلال النوم ويتم بها معالجة الجفاف وعدم النضارة.
  • اهتمي باتباع نمط حياة صحي ومارسي التمارين الرياضية المعتدلة بشكل يومي متوازن، ولا بأس من تناول مصادر الكولاجين الطبيعية المتوفرة في عصائر التوت، والأفوكادو، والكيوي، عصير جوز الهند مع الموز والأناناس والمانجو.
  • اهتمي بحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة خاصة في فصل الصيف، ولذلك لا تتنازلي عن تطبيق كريم واقي للشمس لحماية جلدك وبشرتك، وعلى العكس احرصي على التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء لأخذ فوائدها المكتسبة بالحصول على فيتامين د، مع العلم أن الوقت الأفضل للتعرض لأشعة الشمس يكون بين الثامنة صباحا حتى الساعة 11 قبل الظهر.