أدوية التهاب الحلق أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق والبلغم
ادوية التهاب الحلق

أدوية التهاب الحلق الذي يعاني منه الكثير من الناس في فصل الشتاء وذلك لإصابة الناس بنزلات البرد التي تكون السبب الرئيسي في حدوث التهاب الحلق الذي يسبب الألم الشديد عند تناول الطعام أو الشراب وقد يستمر أحيانا لأكثر من أسبوع، ويسبب لهم القلق والإزعاج مما يجعلهم يبحثون عن أفضل وأسرع الطرق للتخلص منه.

أدوية التهاب الحلق الشديد التهاب اللوزتين

التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين هو مرض معروف وشائع جدا، يسبب تورم أو تهيج في الجزء الخلفي من الحلق وما يسمى بصندوق الصوت وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق ويعتبر العدوى الفيروسية من الأسباب الأكثر شهرة والتي تحدث عادة في حالات نزلات البرد والإنفلونزا.

ادوية التهاب الحلق

أدوية التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق الشديد

لابد من معرفة السبب الرئيسي في حدوث التهاب الحلق حتى يتم أخذ العلاج المناسب له، ولذلك يقوم الطبيب بعمل فحص بدني للمريض حتى يتمكن من التشخيص الصحيح ويتم ذلك عن طريق استخدام أداة للرؤية الواضحة للحلق والأذنين، وفي حالات كثيرة يقوم الطبيب بعمل مسحة للحلق حتى يتمكن من معرفة نوع البكتيريا المسببة للالتهاب وذلك إذا كان السبب وجود عدوى بكتيرية، ومن الممكن التخفيف من الأعراض الناتجة عن التهاب الحلق ببعض الأمور مثل:

  1. مضادات الالتهاب: وذلك لأنها تعمل على علاج التهاب الحلق وأي أعراض أخرى للحمى.
  2. الغرغرة بالماء والملح: وذلك عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وتقليبها جيدا حتى الذوبان ثم الغرغرة بها عدة مرات في اليوم فإن ذلك يساعد على تخفيف الالتهاب والتخلص من البكتريا الموجودة بالحلق.
  3. استخدام حبوب الحلق: هذه الحبوب تساعد على زيادة إفراز اللعاب مما يجعله يبقى رطبا ويوجد الكثير من هذه الحبوب ما يحتوي بداخله على مواد مبردة ومخدرة مثل مادة المنثول ويوجد أيضا بخاخات موجودة في الصيدليات تعمل على تخفيف الألم مؤقتا من غير علاجات.
  4. استعمال دواء السعال: يعمل دواء السعال على تخفيف الألم ولكن لفترة مؤقتة.

    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق والبلغم
    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق والبلغم
  5. السوائل: تناول السوائل يعمل على جعل الأغشية المخاطية رطبة جدا وذلك يمنع البكتيريا وأي مسببات الحساسية ويمنح الجسم وقاية من الإصابة بالبرد.
  6. الشاي: يعد من المسكنات السريعة لألم الحلق كما أن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على مضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة وتعمل على محاربة العدوى ومن الأفضل تناول الشاي مع ملعقة من العسل.
  7. شوربة الدجاج: تعالج شوربة الدجاج التهاب الحلق وأيضا تعتبر من الأطعمة المفيدة والسهلة عند التناول فلا يشعر المريض بألم في الحلق عند تناولها.
  8. المضادات الحيوية: في أحيان كثيرة يكون سبب الالتهاب في الحلق عدوى بكتيرية لذلك إذا ثبت بالتحاليل الطبية أن الالتهاب ناتج عن عدوى بكتيرية فيمكن في هذه الحالة استخدام مضاد حيوي.
  9. الراحة: وذلك لأنها تساعد في زيادة مناعة الجسم مما يسرع من عملية التعافي والشفاء من التهاب الحلق.

اقرأ أيضا ايفالكس لتقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق والبلغم

قد يكون من الأفضل في بعض الحالات استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق للكبار وهناك بعض المضادات الحيوية التي كثيرا ما يقوم الطبيب بوصفها مثل البنسلين والأموكسيللين وذلك لأنها من أفضل الخيارات المطروحة وذلك لأنها تعتبر آمنة بنسبة كبيرة وليست مكلفة، كما أنها فعالة جدا في علاج البكتيريا العقدية.

ويمكن أيضا تناول مضادات حيوية أخرى بالنسبة للأشخاص المصابون بالحساسية من مادة البنسلين وهذه المضادات مثل:

  • أزيثروميسين.
  • زيثروماكس.
  • السيفالوسبورين.
  • سيفوروكسيم.
  • سيفالكسين.
  • كلاريثروميسين.
  • كليندامايسين.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

قد تسبب آلام التهاب الحلق تأشيرة سلبي على حياة الإنسان ومزاجه العام وتجعله لا يستطيع الأكل والشرب بشكل جيد وقد يصبح الرضع أسوأ ويصل إلى زكام إذا لم يتم علاجه بسرعة وفيما يلي بعض النصائح لعلاج التهاب الحلق بشكل سريع وهي:

  1. الغرغرة بالماء الدافئ والملح: يساعد هذا المحلول في التخفيف من التورم ويمكن القيام بذلك مرة كل ساعة.
  2. شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل: وذلك لعدم الإصابة بالجفاف والتخفيف من الأعراض وأيضا السوائل تقلل من تهيج الحلق وتقوم بتحليل الإفرازات المتراكمة في هذه المنطقة.
  3. استخدام البخار الدافئ: وبالتحديد بداخل غرفة مغلقة لأن ذلك يعمل على تلطيف الممرات الهوائية مما يسبب الشعور بالراحة ويحسن من بحة الصوت، ولكن يجب أن يتم عمل هذا الأمر باعتدال بمعنى عدم تبريد الغرفة بصورة كبيرة وجعل الجو معتدلا.
  4. الإقلاع عن التدخين:  لأن التدخين يعمل على تهييج هذه المنطقة ويزيد الأمر سوءا.
  5. تناول أقراص المص: حيث أنها مصممة لتخفيف آلام التهاب الحلق وخاصة الأقراص التي تحتوى على مواد تعمل على تطهير الحلق كما تعمل على تخفيف السعال.
  6. أخذ قسط من الراحة: تجنب الكلام الكثير ولا ترفع صوتك قدر الإمكان حتى لا يزيد الأمر سوءا.

اقرأ أيضا flector لعلاج التهاب المفاصل

أسماء أدوية علاج التهاب اللوزتين

هناك مجموعة من أدوية التهاب الحلق المشهورة والشائع استخدامها في علاج مثل هذه الحالات، وهي ما يلي:

  • ريثينيت Rythinate 500 mg-5ml.
  • زيروكس Zerox 200mg-5ml
  • زيروكس أقراص Zerox tablets.
  • زيثروماكس Zithromax.
  • اورفيك Orvek 250mg.
  • دلاسين – سي Dalacin C 300 mg.
  • ايريسول Erysol 2%.

أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال

قد يحتاج الأمر إلى إعطاء الطفل مسكنات ألم مثل: اسيتامينوفين، تايلينول للأطفال، فيفر ال، الإيبوبروفين، أدفيل للأطفال، موترين للأطفال.

ولا يتم إعطاء الطفل أسبرين بأي حال من الأحوال لأنه قد يسبب مشاكل صحية كبيرة للطفل.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

قد يلجأ المريض في حالة التهاب الحلق البكتيري إلى أخذ مضاد حيوي لمنع حدوث مضاعفات والمساعدة في سرعة الشفاء ومن أفضل الخيارات أخذ البنسلين V أو الأموكسيسيللين.

مضاد حيوي لالتهاب الحلق رخيص

تصنف المضادات الحيوية رخيصة الثمن على حسب تركيز المادة الفعالة الموجودة بها، والتي يقوم الطبيب بوصفها بعد التشخيص ومن ضمن أفضل المضادات الحيوية رخيصة الثمن الموجودة بالسوق ما يلي:

  • كلافيوسين.
  • جاردينوفا.
  • اوجماسيلين.
  • كلافيموكس.
  • هايبيوتك.

علاج التهاب الحلق في المنزل

يحاول بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق البحث عن طريقة للعلاج باستخدام الوصفات الطبيعية الموجودة في المنزل، ومن هذه العلاجات المنزلية ما يلي:

  • الغرغرة بالماء المالح: وذلك لأن الملح يسحب المخاط من الأنسجة الملتهبة ويقلل من الالتهاب.
  • تناول أقراص الاستحلاب: لأنها تعمل على التخدير برفق مما يوفر الشعور بالراحة.
  • شرب السوائل الدافئة المحلاه بالعسل: فهي تحافظ على ترطيب الحلق وتعالج السعال وتهدئ الحلق.
  • تناول الشاي الأخضر: حيث أنه مضاد للجراثيم ويحتوي على مضادات أكسدة ويقلل الالتهاب.

علاج ألم الحلق عند البلع

يشعر بعض الناس بألم في الحلق عند بلع الطعام ويبحثون عن حل لذلك ويعد الغرغرة بالماء الدافئ والملح من أحسن الطرق لعلاج هذه الألم كما يجب أيضا معرفة السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب الحلق.

نصائح للتقليل من التهاب الحلق

بعد معرفة أدوية التهاب الحلق فإن من المهم معرفة ما الأمور التي تساعد في تقليل التهاب الحلق، وهي ما يلي:

  • البعد عن كل ما يسبب تهيج للحلق مثل التعرض للدخان والتدخين.
  • استخدام الأجهزة التي تعمل على ترطيب الهواء وتساعد على التنفس بشكل جيد.
  • الحفاظ دائما على الحلق من الجفاف وذلك عن طريق شرب الماء والسوائل.
  • المحافظة على الأكل الصحي من تناول خضروات وفاكهة طازجة وخاصة التي تقلل من الإصابة بنزلات البرد.
  • تجنب رفع الصوت والصراخ.
  • تناول الطعام الذي يزيد من مناعة الجسم.

أدوية التهاب الحلق الشديد

يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج التهاب الحلق الشديد، وتشمل هذه الأدوية:

1- المضادات الحيوية: إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فقد يكون من الضروري استخدام مضاد حيوي للتغلب على العدوى. ومن الأمثلة على المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب الحلق الشديد: الأموكسيسيلين والسيفالوسبورين والأزيثرومايسين.

2- المسكنات الألم: يمكن استخدام الأدوية المسكنة لتخفيف الألم المصاحب لالتهاب الحلق الشديد، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الباراسيتامول والإيبوبروفين.

3- المضادات الالتهابية غير الستيرويدية (NSAIDs): تعمل هذه الأدوية على تخفيف الألم والتورم المصاحب لالتهاب الحلق الشديد، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الإيبوبروفين والأسبرين.

4- مضادات الهيستامين: تستخدم هذه الأدوية لتخفيف الحكة والتورم والاحتقان في الحلق، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الكلاريتين والزيرتيك.

5- المضادات الفيروسية: إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن فيروس، فقد يكون من الضروري استخدام مضاد فيروسي للتغلب على الفيروس، ومن الأمثلة على المضادات الفيروسية المستخدمة لعلاج التهاب الحلق الشديد: أسيكلوفير وأوسيلتاميفير.

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي من هذه الأدوية، وتجنب تناول الأدوية التي لم تصفها الطبيب، كما يجب عدم استخدام المضادات الحيوية إلا إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية.

اسم مضاد حيوي حقن لعلاج التهاب الحلق

يجب استخدام المضاد الحيوي لعلاج التهاب الحلق بعد إجراء اختبار مخصص للتحقق من طبيعة العدوى المسببة للتهاب الحلق، وبعد التأكد من أنها بكتيرية. تتضمن خيارات علاج التهاب الحلق البكتيري:

1. الراحة التامة لتسريع عملية الشفاء وتحسين الحالة.
2. الأدوية المخففة للأعراض، مثل مضادات الاحتقان أو مسكنات الحرارة وغيرها.
3. المضادات الحيوية، وتشمل:
– المضادات الحيوية من مجموعة البنسلين، مثل بنسيللين جي عن طريق الحقن أو أموكسيسيلين عن طريق الفم.
– المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورينات، مثل سيفاليكسين أو سيفوروكسيم عن طريق الفم.
– كليندامايسين عن طريق الفم.
– أزيثروميسين عن طريق الفم.
– كلاريثروميسين عن طريق الفم.

يتم تحديد استخدام المضاد الحيوي عن طريق الفم أو الحقن حسب تقدير الطبيب المختص وشدة الالتهاب.