دواعي استعمال أدوية البوتاسيوم في مصر
مكملات البوتاسيوم

تعد أدوية البوتاسيوم هي الطريقة الأكثر استعمالًا في حالات الإصابة بنقص العنصر في الدم، ويجب أن يتم استخدامه بعد إجراء التشخيص والعلاج وذلك عقب الخضوع للإجراءات والفحوصات اللازمة.

دواعي استعمال البوتاسيوم في مصر

يتم استعمال أدوية البوتاسيوم في حالات الإصابة بنقص البوتاسيوم الحاد بالدم، الذي ينتج عن استعمال أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو الأدوية المدرة للبول، أو في حالة الإصابة بالإسهال أو القيء الشديدين.

دواعي استعمال أدوية البوتاسيوم في مصر
أدوية البوتاسيوم في مصر

هل يسبب نقص البوتاسيوم أمراض خطيرة؟

تأتي الحاجة إلى استعمال الأدوية البوتاسيوم بناء على المعلومة الطبية المؤكدة التي تشير إلى أن نقص البوتاسيوم في الدم هو أحد أسباب الإصابة بالأمراض التالية: ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بنقص البوتاسيوم؟

تعدد أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بنقص البوتاسيوم هي، المداومة فترة طويلة على استعمال مدرات البول، التعرض للإجهاد البدني فترات طويلة، التعرض المفرط أثناء ممارسة الرياضة إذا كان التمرين في مكان ذو طقس حار، ذلك بالإضافة إلى التدخين أو الإصابة بمرض كرون أو بحالات صحية تؤثر على امتصاص الجهاز الهضمي للعناصر الغذائية في الطعام، أو الإصابة ببعض اضطرابات في الأكل.

دواعي استعمال أدوية البوتاسيوم في مصر
استخدامات أدوية البوتاسيوم

الجرعة الاعتيادية

يفضل مراجعة الطبيب قبل البدء في استعمال الأدوية البوتاسيوم لإختلاف مستوى الإصابة من شخص لآخر، وتعتبر جرعة البالغين الاعتيادية هي حباية بعد كل وجبة يوميًا، كما يحظر تناول الأدوية على معدة فارغة وينصح بإتباع إرشادات الطبيب المعالج.

في حالة نسيان الجرعة المقررة من قبل الطبيب المعالج يمكن تناولها فور التذكر إلا إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فيمكن في هذه الحالة الاكتفاء بالجرعة التالية والتغاضي عن الجرعة الأولى، كما يحظر زيادة الجرعة التالية للجرعة المنسية، كما يحظر زيادة الجرعات لتجنب زيادة تركيز المواد الفعالة في الجسم إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: هل يجب أن نتناول مكملات غذائية ؟

إرشادات عامة

يمكن رفع مستوى البوتاسيوم في الدم عن طريق تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة الغنية بهذا العنصر، فهذا من شأنه رفع مستوى العنصر في الدم دون أي آثار جانبية قد تحدث في حالة استعمال الأدوية ومنها: الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، الارتباك، صعوبة التنفس، ضعف العضلات، لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل في بعض الحالات من استعمال أدوية البوتاسيوم.

ويحظر استعمال أدوية البوتاسيوم بكثرة بدون وصفة طبية فقد يحدث ذلك آثار جانبية منها: الإصابة باضطراب المعدة، كما يحظر استعمال أدوية البوتاسيوم أو مكملات البوتاسيوم في حالات الإصابة بالحساسية من هذا المكون، ويحظر على المصابين بأمراض قصور وظائف الكلى والسكري وأمراض القلب وقرحة المعدة ومرض أديسون أو غيرها من المشكلات الصحية استعمال ادوية بدون استشارة الطبيب المعالج.

وتعد أبرز أعراض استعمال جرعة كبيرة من البوتاسيوم، الإصابة بضعف العضلات، الإصابة بالشلل المؤقت الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، الإصابة بتشوهات في التوصيل القلبي، الإصابة بحدوث الارتباك، الإصابة بتخدير في الأطراف، الإصابة بانخفاض في ضغط الدم الإصابة بحدوث غيبوبة، وفي حالة حدوث هذه الأعراض يجب طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت..

ما هي الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم؟

هناك عدد كبير للغاية من الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على البوتاسيوم ومن بين هذه الأطعمة: البطاطس، وتحتوي ثمرة البطاطس الواحدة على 515 مليغرام من البوتاسيوم، البطيخ، الموز، البطاطا، الفاصوليا البيضاء، السبانخ، الأفوكادو.

دواعي استعمال أدوية البوتاسيوم في مصر
أطعمة غنية بالبوتاسيوم