التخطي إلى المحتوى
هل موون نايت هو نسخة باتمان الخاصة بمارفل؟
موون نايت كومكس

يحوز باتمان مكانة عظمى بين شخصيات الأبطال الخارقين بالقصص المصورة، ولذلك نرى عديد من الشخصيات التى ترغب فى استلهام مكانته تلك و ذلك باقتباس بعض صفاته أو أنماط ملابسه و أسلحته الخاصة.

وعند التطرق بالحديث إلى شخصيات عالم مارفل، دائماً ما توصف شخصية موون نايت بكونه مجرد نسخة من نسخ باتمان فى عالم مارفل، فياترى ما صحة تلك الفرضية؟ هل موون نايت هو نسخة باتمان الخاصة بمارفل فعلاً؟ أم أن الأمر محض تشابه غير مقصود؟

من هو موون نايت؟

موون نايت كومكس
موون نايت كومكس

ظهرت شخصية موون نايت Moon Knight للمرة الأولى بالعدد 32 من سلسلة Werewolf by Night فى أغسطس 1975 من كتابة دوج مونش Doug Moench و رسوم دون بيرلن Don Perlin، كأحد الأشرار الذي يتم توكيله من المنظمة الاجرامية المسماة باللجنة The Committee للقضاء على المذءوب بطل السلسلة فى قصة من عددين، ولكنه يكتشف أن المذءوب سيتم استخدامه كسلاح من قِبل اللجنة، فيقرر مساعدة المذءوب على الهروب و القتال بجانبه ضد جماعة اللجنة.

أعجب القراء بتلك الشخصية الجديدة, فقام المؤلفون بإعطاء موون نايت فرصة للظهور بشكل منفرد على صفحات المجلات، وذلك في العددين 28،29 من سلسلة Marvel Spotlight عام 1976، ليُعاد اكتشاف الشخصية كبطل خارق يعمل فى جانب الخير, ويستمر ظهوره فى بعض الاعداد المتفرقة بسلاسل مارفل.

حصل موون نايت على سلسلته الخاصة الأولى عام 1980، والتى يظهر فيها القصة الكاملة لأصوله, حيث يتعرف القراء على شخصية مارك سبيكتور الابن العاق لأحد حاخامات اليهود الذى جاءت عائلته للولايات المتحدة فى الثلاثينيات هرباً من الهولوكوست النازى،لينشق عن والده و يبدأ ممارسة الملاكمة وبعدها للمارينز الأمريكي U.S. Marine ، ثم تؤدى مهاراته القتالية العالية إلى التحاقه بالمخابرات المركزية الأمريكية C.I.A ولكنه استقل عنها فيما بعد ليعمل كمرتزق شديد الشراسه.

أثناء إحدى مهمات عمله كمرتزق، يوشك مارك على الموت بعد خيانه مديره الأفريقي راؤول بوشمان Raoul Bushman له بإحدى الاستكشافات الأثرية لمعبد قديم فى مصر بعدما رغب فى الاستئثار بما وجده أثناء الحفر من تماثيل تخص الإله خنسو Khonshu إله القمر لدى المصريين القدماء.

بينما يرقد مارك على وشك الموت وسط رمال الصحراء الباردة، يقترب منه شبح خنسو الذى يمنحه فرصة ثانية للحياة فى مقابل أن يصبح رمزاً له فى عالمنا الحالى.

يوافق مارك على تلك الصفقة فيحمله أتباع خنسو لداخل المعبد حيث يتم إحيائه من الموت ليكتسب جسده قدرات خارقة،ويقوم بارتداء الكفن الفضى المحيط بتمثال خنسو، ليذهب للانتقام من بوشمان.

بمجرد عودة مارك للولايات المتحدة يقرر استثمار تلك الأموال التى ربحها من عمله ضمن المرتزقة كى يبدأ فى تكوين ثروته ويصبح موون نايت بطلاً لمكافحة الجريمة، حيث يبتكر زياً خاصاً فضي اللون يشبه كفن تمثال خنسو.

انتحل مارك سبيكتور عدة هويات مزيفة لكى يبعد نفسه عن ماضيه القديم، مثل هوية المليونير ستيفين جرانت Steven Grant و سائق الأجرة جيك لوكلي Jake Lockley لكى يحافظ على اتصاله بمتابعة جرائم الشارع عن كثب،وفى 1985، تم اصدار سلسلة Moon Knight: Fist of Khonshu والتى يظهر فيها معاناة موون نايت من الشيزوفرينا نتيجة لضغط تلك الهويات المتعددة على عقله،

وتم تقييم الشخصية بالمركز ال149 ضمن أعظم شخصيات القصص المصورة على مر العصور طبقاً لمجلة Wizard، بينما ادرجه موقع IGN بالموقع ال89 ضمن افضل شخصيات القصص المصورة، وبالموقع ال49 ضمن أفضل 50 عضو بفرقة الأفنجرز Avengers.

موون نايت و باتمان

موون نايت و باتمان
موون نايت و باتمان

دائماً ما يتم مقارنة موون نايت بشخصية باتمان لكثرة أوجه التشابه بينهما، وإن احتفظ باتمان بالطبع بأسبقيه الظهور بما يوازى 35 عاماً كاملين.

من البداية، كلا الشخصيتين فى الأصل هم رجال بالغو الثراء حيث تُقدر ثروتهم بالمليارات، ويستعملا تلك الثروات من أجل إعداد أنفسهم بالأسلحة و المعدات اللازمة أثناء مكافحتهم للجريمة.

تتمتع كلا الشخصيتين بمهاراتهم المتقدمة فى الاستكشاف و التحقيق فى الجرائم، بجانب تشابه أسلحتهم و
أدواتهم المستخدمة فى القتال.

ولكن من أوجه الاختلاف بين الشخصيتين هو التضاد الكامل فى ألوان أزيائهم، فبينما يلجأ باتمان لظلام الليل مستعيناً ببذلته القاتمة للتخفى، فإن موون نايت يسطع ببذلة بيضاء اللون تمثل القمر بدون خوف من انكشاف أمره، بل بالعكس فإنه يُساق برغبة كاملة فى كشف نفسه للأعداء لإثارة هلعهم.

و يستخدم مارك سبكتور عدة هويات بجانب امتلاكه لقدرات خارقة بعكس باتمان، بالرغم من فقدان موون نايت لتلك القدرات فيما بعد، كما يمتلك كل منهما تفاصيله الخاصة المتعلقة بأصوله، دوافعه، و شخصيته الداخلية.

فمثلاً، باتمان يحارب الجريمة انتقاماً لمقتل والديه، بينما يقوم موون نايت بمواجهة أعدائه لأنه يعتبر نفسه رمزاً لإله الانتقام و يساعده ذلك على التكفير عن ذنوبه الماضية أثناء وظيفته كمرتزق حربى.

و بينما يستخدم مارك سبكتور ثلاث هويات مختلفة كى ينفذ مهماته، فبروس واين لا يلجأ لذلك إلا نادراً بخلاف هويته كباتمان.

قدرات موون نايت

قدرات موون نايت
قدرات موون نايت

بجانب قدراته الخارقة،اكتسب مارك سبكتور خبرات عدة خلال مسيرة الحافلة كمصارع سابق، ثم التحاقه بالبحرية الأمريكية وبعدها العمل كمرتزق ليبدأ بعد ذلك رحلته كبطل مقنع لمقاومة الجريمة فى الشوارع. تلك الخبرات تتمثل فى قدراته على القتال اليدوى و الفنون القتالية الأخرى مثل الكونج فو،الجودو، الكاراتيه، النينجتسو و غيرها من فنون القتال. و يتمتع بلياقة بدنية تقارب لياقة اللاعبين الأولمبيين و مرونة لاعبى الأكروبات، بجانب قدراته التخطيطية فى المعارك الحربية، كما استخدم موون نايت أسلحة عديدة عبر تاريخه بإجادة عالية، بجانب تمكنه من قيادة السيارات و طائرات الهليوكوبتر.

أما بخصوص القدرات الخارقة، فلقد حصل موون نايت من خنسو على عديد من القدرات الخارقة المتمثلة فى تعزيز قوته البدنية،احتماله للضربات،سرعة ردود أفعاله طبقاً لأطوار وجه القمر وقتها، فكلما اكتمل القمر كلما اكتسب موون نايت قدراً أكبر من الطاقة، حيث يمكنه رفع مئات الكيلوجرامات في وقت ظهور البدر, ولكنه يفقد تلك القدرات فيما بعد كنوع من عقاب خنسو له على عدم اطاعته للأوامر الموجهة إليه.

مسلسل موون نايت

مسلسل موون نايت
مسلسل موون نايت

ظهرت شخصية موون نايت فى عدة مسلسلات رسوم متحركة تابعة لمارفل، ولكن يعتبر الظهور الأهم هو ذلك الظهور المرتقب بشدة من متابعى أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، بعد إعلان مارفل لإطلاق مسلسل خاص بموون نايت على شبكة Disney+ تدور أحداثه ضمن عالم مارفل السينمائي الممتد، وقد تم الاعلان فى 26 اكتوبر 2020 عن اختيار الممثل أوسكار إيزاك Oscar Isaac ليلعب دور مارك سبيكتور/ موون نايت، كما تم الإعلان في 28 أكتوبر 2020 عن اختيار المخرج المصري محمد دياب كمخرجاً لذلك المسلسل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *