محمد دياب – من التجارة إلى أفلام «مارفل» العالمية

محمد دياب مخرج ومؤلف وكاتب أغاني مصري، قدم عددا من الأفلام وصل لـ 9 أفلام في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2018، وفي هذا المقال يقدم لكم موقع “ويكي مصر” معلومات عن المخرج والمؤلف محمد دياب.

محمد دياب

محمد دياب
محمد دياب في أحد حواراته التلفزيونية في فرنسا

ولد محمد دياب في مدينة الإسماعيلية عام 1978 أي أنه يبلغ من العمر 42 عاما، لم يكن محترفا للفن، فدرس في كلية التجارة وإدارة الأعمال في البداية، مع استمرار نشاطه ككاتب هاوي، لكن مع الوقت وبعد عمله في أحد البنوك الأجنبية شعر أن هذه الحياة ليست التي يريدها، خاصة مع اكتشافه عشقه الشديد للكتابة، فسافر عام 2005 إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث درس كتابة السيناريو في أكاديمية نيويوك للسينما، وبعدها بعام واحد قدم أول أعماله.

أعمال محمد دياب

أعمال محمد دياب
محمد دياب في أحد حواراته التلفزيونية

أخرج محمد دياب فيلمين فقط، من بين 9 أفلام ألفهم، وفيما يلي قائمة بأفلام محمد دياب..

– تأليف فيلم “أحلام حقيقية”، عام 2006.
– تأليف فيلم “الجزيرة” عام 2007.
– قصة وسيناريو وحوار فيلم “بدل فاقد”، عام 2009.
– قصة وسيناريو وحوار فيلم “1000 مبروك”، عام 2009.
– تأليف وإخراج فيلم “678”، عام 2010.
– سيناريو وحوار برنامج “خطوات الشيطان” الجزأين الأول والثاني، عام 2013.
– تأليف فيلم “ديكور”، عام 2014.
– سيناريو وحوار فيلم “الجزيرة 2″، عام 2014.
– سيناريو وإخراج فيلم “اشتباك”، عام 2016.
– تأليف فيلم “طلق صناعي”، عام 2018.
– تأليف مسلسل “طايع”، عام 2018.
– قصة وسيناريو وحوار “السهام المارقة”، عام 2018.

وبجانب تجاربه في الأفلام والمسلسلات، قام بتجربة تمثيلية في برنامج “البرنامج” مع الإعلامي باسم يوسف عام 2011.

محمد دياب والأوسكار

محمد دياب والأوسكار
محمد دياب

في عام 2016، تم اختيار فيلم “اشتباك” لمحمد دياب والذي ألفه بالاشتراك مع شقيقه خالد دياب، وأنتج الداعية الإسلامي معز مسعود، ليمثل مصر في حفل جوائز الأوسكار (أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية) ضمن فئة “أفضل فيلم أجنبي”.

وتدور أحداث الفيلم في عربة ترحيلات، ويوثق لفترة تظاهرات ثورة 30 يونيو عام 2013، والتي تم بعدها إزاحة جماعة الإخوان المسلمين والرئيس الأسبق محمد مرسي من السلطة.

والجدير بالذكر أن الفيلم تم عرضه في مهرجان “كان” السينمائي، ونال إشادة من الممثلين العالميين توم هانكس ودانييل كاريج، ونصحا الناس بمشاهدته.

نال عدة ترشيحات لجوائز هامة، وهي: Prize of Un Certain Regard، وJury Prize – Un Certain Regard، وDirecting Prize of Un Certain Regard، وUn Certain Regard Special Prize، وUn Certain Regard Best Screenplay.

وبالنسبة للأوسكار أيضا، فإنه أيضا تم اختيار محمد دياب، في يونيو عام 2017، ليكون واحدا من بين الدفعة الجديدة للمدعويين لعضوية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح جائزة الأوسكار مع نحو 800 مدعو آخرين من دول مختلفة.

وكان اختيار دياب، بسبب فيلمي “678” و”اشتباك”، خاصة بسبب ترشح الأخير لأحد جوائز الأوسكار.

محمد دياب ومارفل

محمد دياب ومارفل
محمد دياب

تستعد شركة ديزني لإطلاق منصة لأعمالها تسمى “ديزني بلس”، ومن بين ما ستقدمه على هذه المنصة سلسلة أعمال مارفل Marvel، كما أنها تستعد لإنتاج مسلسل Moon Knight.

لم تكن هذه هي المفاجأة، لكن المفاجأة هي اختيار المصري محمد دياب لإخراج الفيلم، وأيضا اختيار الممثل أوسكار إسحاق ليقوم بدور البطولة.

وظل هذا الخبر غير مؤكد لحين أكد خالد دياب، شقيق محمد دياب، الخبر، وأنه بدأ التحضيرات للمسلسل.

وتدور قصة المسلسل حول فارس القمر مارك سبيكتور الذي يعمل كمقاتل مرتزق، ويعمل برفقة عالم آثار ويذهبا إلى مصر لاستشكاف مقبرة جديدة ويجدا بها تمثال “خونسو” إله القمر عند قدماء المصريين، والذي يمنح “مارك” قوة خارقة ثم يعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتتوالى الأحداث.