التخطي إلى المحتوى
ما هي حرف ومهن الأنبياء عليهم صلوات الله وبركاته
حرف ومهن أنبياء الله

يتساءل البعض عن حرف ومهن الأنبياء عليهم صلوات الله وبركاته، لأنهم هم القدوة لجميع البشر فهم المصطفين الذين اصطفاهم الله من بين جميع الناس ليحملوا على عاتقهم تبليغ الرسالة. والعمل من الأمور المهمة جدًا في حياة الإنسان والدين الإنساني يحث عليه، خاصة وأن الرسول عليه صلى الله عليه وسلم قال، في حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه: ” اليد العليا خيرٌ من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله”. متفق عليه.

 

حرف ومهن الأنبياء والرسل

الأنبياء والرسل كان لهم عمل فهم بشر مثل جميع البشر، ولقد ذكر القرءان الكريم بعض المهن في حديثه عن بعض الأنبياء منهم مثلًا سيدنا داوود عليه السلام الذي كان يعمل حداد في مهنة الحدادة، وفي السطور القادمة سنذكر على قدر الإمكان ما هي أشهر المهن والحرف التي عملها الأنبياء والرسل عليهم من الله سبحانه وتعالى صلواته وتسليمه.

حرف ومهن الأنبياء والرسل
حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله ورحمته أجمعين
  1. مهنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد 
    كان يعمل في بداية حياته في رعي الأغنام في مكة المكرمة، وكان ذلك مقابل بعض من القراريط التي كان يحصل عليها منهم. وبعدما كبر وأصبح فتى عمل في التجارة، وكان عليه الصلاة والسلام رابح فيها وتصل الأرباح إلى أضعاف أضعاف ما ينفقه، ولم تكن هناك أي قافلة يتاجر فيها إلى تبارك ويحصل على خير كبير، وذلك بسبب أمانة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان يعمل مع السيدة خديجة رضي الله عنها، والتي كانت في هذه الفترة من أثرياء قريش وكان يتعهد قوافلها وتجارتها وتربح ربحًا كبيرًا جدًا.والدلائل على عمل النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت في أحاديث كثيرة منها رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما بعث اللهُ نبيّاً إلا رعى الغنمَ، فقال أصحابُه: وأنت؟ فقال: نعم، كنتُ أرعاها على قراريطَ لأهلِ مكةَ).
  2. حرفة ومهنة أبو البشر سيدنا آدم عليه السلامبعدما نزل أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض بدأ يعمل في مهنة الزراعة يمكننا القول أنه كان أول مهندس زراعي، ومزارع، لأن الله سبحانه وتعالى علمه الأسماء كلها والعلوم، وبدأ يحرث أرضه ويزرعها، أما زوجته فكانت تعاونه في الحصول على الرزق، وصنع آدم المعدات الزراعية في عهده التي كانت تساعده في ذلك، معتمدًا على الأخشاب والأحجار.
  3. مهنة سيدنا موسى عليه السلام 
    أما مهنة سيدنا موسى عليه السلام فكانت رعيّ الغنم، ونعرف ذلك لأنها ذكرت في القرءان الكريم في سورة طه، آية: 17-18. يقول الله عز وجل (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ).فكان نبي الله موسى يرعى الغنم وكان ذلك واضح في آيات أخرى في سورة القصص الآية 27 حيث يقول الله عز وجل: (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ).
  4. مهنة سيدنا داوود عليه السلام
    من المهن الشهيرة أيضًا بين الأنبياء مهنة سيدنا داوود عليه السلام فكان يعمل حدادًا وهناك مجموعة من الأدلة في القرءان الكريم تؤكد ذلك منها حديث النبي صلى الله عليه وسلم المذكور في صحيح البخاري عن المقدام بن معد يكرب الكندي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيراً من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ -عليهِ السّلامُ- كان يأكلُ من عملِ يدِه)وفي سورة سبأ الآية 10-11 قال الله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ*أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).فكانت من معجزات نبي الله داوود أن الحديد كان ليّن يستطيع أن يتحكم به ويقوم بتحويله وتشكيله، كما يريد بدون استخدام النار أو أي شيء آخر فكان مثل طيّن يشكله، ولذلك استفاد به في حروبهم.
  5. مهنة إدريس عليه السلام
    يقال إن سيدنا إدريس عليه السلام هو أول من اخترع الإبرة، وأول من فتح ثقبًا لها ووضع فيها خيطًا. ويعتبروه المؤرخون أنه مؤسس الخياطة.
  6. مهنة نوح عليه السلام 
    سيدنا نوح عليه السلام كان أبو النجارين فهو الذي صنع الفلك، وكان يفهم في مهنة النجارة. يقول الله تعالى في سورة هود الآية 37 ” وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37)”.
  7. مهنة نبي الله هود 
    كان يعمل سيدنا هود عليه السلام في مهنة التجارة، ويعتبر أبو التجار جميعًا.
  8. مهنة نبي الله صالح
    نبي الله صالح كان يعمل راعي إبل فكان يشرب حليبهم، ويبيعه ليكسب رزقه.
  9. مهنة نبي الله إبراهيم عليه السلام 
    سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يعمل مهندسًا معماريًا، وتمكن من بناء الكعبة بفضل الله بسبب علمه بالهندسة المعمارية.
  10. مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام 
    كان يعمل في الصيد في البرّ والبحر، ويعتبر أبو الصيادين. وكان يتكلم 70 لغة، ويعتبر أبو المترجمين.
  11. مهنة سيدنا إسحاق عليه السلام
    سيدنا إسحاق عليه السلام كان يعمل راعيًا.
  12.  مهنة يعقوب عليه السلامكان يعمل سيدنا يعقوب عليه السلام في مهنة الرعي أيضًا.
  13. مهنة سيدنا يوسف عليه السلام 
    يقال إن سيدنا يوسف عليه السلام  أول من أنشيء مخازن للغلال الزراعية، وكان يخزن بكثرة ويوزع على الناس في حال الندرة.
  14. مهنة أيوب عليه السلام
    كان يعمل سيدنا أيوب عليه السلام مزارعًا.
  15. مهنة سيدنا هارون أخو سيدنا موسى عليه السلام
    كان يعمل سيدنا هارون وزيرًا لأخيه سيدنا موسى عليه السلام.
  16. مهنة سيدنا سليمان عليه السلام 
    أما سيدنا سليمان عليه السلام فكان ملكًا وكان يبني القصور ويحفر الأرض ويخرج النحاس والحديد.
  17. مهنة سيدنا ذو الكفل عليه السلام
    كان يخبز الخبز وهو أبو الخبازين في العالم أجمع.
  18. مهنة سيدنا يونس عليه السلام
    كان يعمل سيدنا يونس عليه السلام في الصيد لكسب الرزق، وهو والد الصيادين.
  19. مهنة سيدنا لقمان عليه السلام
    سيدنا لقمان عليه السلام من الأنباء التي كانت تعمل في مهنة الطب والصيدلة.
  20. مهنة سيدنا زكريا عليه السلام
    كان يعمل سيدنا زكريا عليه السلام نجارًا.
  21. مهنة سيدنا عيسى عليه السلام
    كان يعمل سيدنا عيسى عليه السلام صيادًا، واعتاد على كسب رزقه من الصيد فهو أبو الصيادين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *