التخطي إلى المحتوى
ما هي اركان الاسلام الخمس ؟
ما هي اركان الاسلام الخمس ؟

ما هي اركان الاسلام ؟ هذا هو السؤال الاساسي عند المسلمين ، وإجابته وتنفيذها تعني الإسلام والإيمان بالله تمام الإيمان ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “بُني الإسلام على خمس؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”. صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

ما هي اركان الاسلام ؟
ما هي اركان الاسلام ؟

ما هي اركان الاسلام ؟

الإيمان بالله وحده (التوحيد)

يشير التوحيد إلى الإيمان بوحدانية الله، وعدم الشرك به، فلا يوجد سوى آله واحد، يستحق العبادة وهو الله سبحانه وتعالى، فعندما نذكر اسم الله، فإننا ندعوا إلى إله واحد حقيقي للكون.

والتوحيد هي الركن الأول والأكثر أهمية من الركائز الخمس للإسلام، والاعتقاد والتصرف على هذا الأساس باعتباره مفتاح دخول الإسلام.

وشهادة دخول الإسلام هي نطق الشهادة على هذا النحو “أشهد أن لا إله إلا الله، واشهد أن محمد رسول الله”

وهذا يعني الاعتراف والاعتقاد بأن لا يوجد أي شيء يستحق أن يعبد باستثناء الله، وأن محمد هو رسول الله.

 

الصلاة

الصلاة هي ثاني أهم عمود في الإسلام، وهي أول شيء يحاسب عليه العبد يوم القيامة.

إذا كانت صلاة الشخص جيدة، فسوف يكون هذا الشخص صالحًا، والعكس صحيح، وهناك خمسة صلوات إلزامية، يجب أن يقوم بها كل مسلم عاقل بالغ وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء.

وتكون صلاة الفجر، في الصباح الباكر، مع أول شعاع لشمس اليوم الجديد.

أما صلاة الظهر فتكون في منتصف، ثم صلاة العصر مع غروب أول شعاع للشمس، فيما تكون صلاة المغرب، مع تمام غروب الشمس، وتكون صلاة العشاء مع حلول الظلام التام.

وتعد الصلاة هي الرابط بين الشخص وربه، وهي علاقة حميمية لدى الشخص مع ربه ويجب إجرائها بأفضل أداء، خاصة أن تكون صلاة جماعة.

 

إيتاء الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث للإسلام، وهو عبارة عن جزء محدد من الثروة المسلمة التي تعطى للمحتاجين، وهو مبلغ يتم دفعه مرة واحدة في العام؛ لدعم فئات محددة من الناس. يبلغ هذا المبلغ حوالي 2.5٪ من إجمالي المدخرات، التي تتضمن فئات الأصول التالية: الذهب و الفضة، والأسهم والأوراق المالية، والعقارات، الأموال، الثروة الزراعية

تقوم الزكاة بتنقية أصولك المالية، وترضي المحتاجين، بحيث لا يكون فقراء بين صفوف المسلمين.

والزكاة فرض على المسلمين الذين وصلوا إلى سن البلوغ، بل ويجب أن تصل مدخرات الفرد إلى ما يُعرف باسم “النصاب” وهو الحد الأدنى من الثروة التي يجب أن يكون لدى الشخص قبل أن يصبح الزكاة بسببها، حيث يجب أن تكون الثروة في حوزتها لمدة عام واحد.

والنصاب هو ما مقداره 85 جرام ذهب.

 

صوم رمضان

الصيام في شهر رمضان هو الركن الرابع للإسلام، وهو عبارة عن الامتناع عن تناول الطعام، وشرب السوائل، والجماع من الفجر حتى غروب الشمس.

ينطوي الصيام على تقوى الله، والصبر طوال اليوم، والسيطرة على رغباتنا، والتنافس في الكرم من خلال الخير، وإظهار التعاون والرحمة المتبادلة.

وشهر رمضان هو شهر عظيم، فهو الفترة التي تتضاعف فيها مكافآة الأعمال الصالحة والأعمال الخيرية.

 

الحج

الحج هو الركن الخامس للإسلام هو أداء الحج، الحج إلى مكة المكرمة، ففي كل عام يشق ملايين المسلمين طريقهم إلى الكعبة، بيت الله المقدس في مكة المكرمة لأداء الحج.

وهي واحدة من أهم أشكال العبادة في الإسلام وتظهر الوحدة بين المسلمين.

وتلك العبادة مطلوبة من كل مسلم لأداء مرة واحدة على الأقل في حياتهم إذا كانت قادرة جسديا وماليا.

 

اقرأ المزيد

قصة سيدنا محمد نبي الله ورسوله عليه الصلاة والسلام