بالرغم أن عصرنا الحالي هو عصر السرعة مثلما يعتبره الأغلبية لكن فكرة السرعة لطالما امتلكت ألباب المؤلفين والكتاب منذ بدايات القرن العشرين، وربما يسهل فهم وجود ذلك الاهتمام فأذهاننا تحمل رواسباً من تاريخ و أساطير العالم القديم، فسوف نجد أن الإغريق قد ابتكروا شخصياتهم الخاصة ذات السرعات الفائقة، وبجانب سرعة الآلهة بشكل عام نرى بشكل خاص “هرميس Hermes”

هيرميس

رسول الآلهة ذا الأحذية المجنحة والذي يجوب السماوات فى لمح البصر حاملاً الأخبار و الرسائل بين آلهة الأوليمب و أبطال البشر.

و فى عالم القصص المصورة لـ دى سى كومكس ظهر مفهوم “المتسارع Speedster”، وهو شخص يمتلك القدرة علي التحرك بسرعات تفوق الإدراك البشرى المعتاد، بحيث يصبح قادراً علي عبور آلاف الأميال فى ثواني معدودة، و كأن سرعته تقترب من سرعة الضوء، أو تفوقه فى أحيان أخرى!

 

بداية فلاش

ظهرت شخصية “بارى آلين Barry Allen” المسمي بالبرق / فلاش للمرة الأولى فى اكتوبر 1956، خلال صفحات العدد الرابع من سلسلة DC Showcase، من ابتكار الرسام “كارمين إنفانتينو Carmine Infantino” و الكاتب “روبرت كنير Robert Kanigher”، و بالرغم من شهرة “باري آلين” بهوية فلاش حتي وقتنا الحالى، لكنه لم يكن أول من حمل تلك الهوية، فلقد سبقه شخصية “جاي جاريك Jay Garrick” فلاش الفترات الأولى لشركة دى سى كومكس، فيما يُعرف بـ”العصر الذهبى للكومكس Golden Age of Comics”.

و تمتلك شركة دى سى كومكس علي مدار تاريخها الممتد عدداً هائلاً من المتسارعين، ولكن يظل بينهم دائماً “باري آلين” فى مكانة خاصة لا يُمكن إغفالها، حتي إنه أصبح الرمز الأساسى لفكرة المتسارع فى تاريخ القصص المصورة عموماً، فما سر تميزه؟

سر تميّز باري آلين صاحب شخصية فلاش

المآسي الاجتماعية جزء لا يتجزأ من هوية البطل الخارق، و “باري آلين” لديه من ذلك ما يكفيه، حيث شهد مقتل والدته أثناء طفولته على يد مجهول، وتم اتهام والده ظلماً بتلك الجريمة ليصبح أبيه سجيناً مدي الحياه، ليشُب “بارى” و بداخله رغبة فى إقرار العدالة و اثبات براءة والده، بجانب حبه للكيمياء و العلوم، مما يؤهله لكى يصبح محللاً جنائياً و خبيراً فى الأدلة الجنائية و الطب الشرعي، و يتمكن من المساعدة فى حل القضايا بواسطة ملاحظته لأركان مسرح الجريمة، و تحليله للدلائل الموجودة.

و لكن هل يكفى ذلك لكي يصبح بطلاً خارقاً يمكنه من ايقاف المجرمين بالنجاعة المطلوبة ؟

فلاش

كيف تحول بارى آلين إلى فلاش

فى يوم ممطر ملئ بالعواصف الرعدية، و أثناء وجود بارى آلين لوقت متأخر فى معمله الخاص، تضرب صاعقة ضخمة عبر نافذة المعمل، إلى أن تصل لجسد “بارى” الذي يصطدم بالأرفف الحاملة لبعض العقاقير و المحاليل الكيماوية الخاصة، فتمتزج الصاعقة بالكيماويات ليكتسب جسد “باري” قدرات خارقة تتسبب فى حدوث طفرة خاصة بخلايا جسده، لتصبح قادرة علي  الاهتزاز و الحركة بسرعة هائلة، فيقرر أن يصنع زيه الخاص لمكافحة الجريمة، من قماش معالج خصيصاً لاحتمال الاحتكاك بلون أحمر بالكامل، و علي صدره شعار صاعقة البرق الذهبية، وقناع يخفى نصف وجهه، لحماية هويته السرية، و بذلك يصبح “بارى” البطل الخارق فلاش.

ماهي قدرات فلاش الخارقة

فى بداية تحول “بارى آلين” و اكتسابه للقدرات الخارقة، يظهر كمجرد متسارع يمكنه التحرك بسرعة خارقة، و ردود أفعال تفوق المعدل البشري بمراحل عديدة، مع تسارع فى التفكير بشكل هائل.

ومع مرور الوقت، و ترسخ شخصية فلاش فى عالم دى سى، أصبح له أهمية كبري بجانب الأبطال الآخرين، فازدادت قدراته ليصبح أسرع رجل فى العالم،و اكتسب مهارات أخرى كالتحكم الكامل فى معدل اهتزاز جزيئاته بشكل يسمح له النفاذ من خلال الجمادات و المواد الصلبة كأنه شبح دون تحطيمها، أو تفكيك ذرات جسده و إعادة تكوينها مرة أخري عند الحاجة، و الوصول بسرعته لمعدل يسمح له بتحدى الجاذبية الأرضية عبر الركض بشكل رأسى على الجدران و المبانى، أو بشكل أفقى على سطح الماء دون أن يسقط بداخلها، إلي أن يصل لأعلى مراحل قوته ليخترق قوانين الفيزياء، و ذلك باستخدام سرعته الفائقة بالإضافة لعوامل أخرى، كى تجعله قادراً على السفر عبر الزمن سواء للماضى أو المستقبل.

باري آلين "فلاش"
باري آلين “فلاش”

 

فلاش و فرقة العدالة

يعتبر بارى آلين من الأعضاء المؤسسين لفرقة العدالة، بعد اشتراكه مع الأبطال الخارقين الآخرين مثل: باتمان، سوبرمان، ووندروومان، جرين لانترن “هال جوردن”، فى ايقاف بعض الأشرار. و بعدها عقد “بارى آلين” صداقات وثيقة مع سائر أعضاء الفرقة، وخاصة ً “هال جوردن” و باتمان.

فلاش و فرقة العدالة
فلاش و فرقة العدالة

ماهي قوة السرعة Speed Force ؟

ظهر مصطلح “السبيد فورس” للمرة الأولى بالعدد ال95 من سلسلة فلاش فى نوفمبر 1994، كقوة عظمى ضمن القوي السبعة للكون، حيث تمثل الحركة السائدة فى الكون، والتي تدفع الفضاء و الوقت للأمام، و مصدر لا ينتهي للطاقة التي من خلالها يستمد فلاش و سائر المتسارعين قدراتهم الخارقة، حيث يقومون بالولوج إليها كلما استخدموا سرعتهم سواء فى الركض او القتال، او استخدامها فى جوانب أخرى كشفاء جراحهم البدنية، وصولاً بالسفر عبر الزمن من خلالها.

موت فلاش

كثيراً ما يموت أبطال القصص المصورة، و كثيراً ما يعودون للحياة مرة أخري، و هذا ما حدث بالفعل مع “باري آلين”، حيث قام بالتضحية بنفسه من أجل انقاذ العالم، وذلك فى قصة “Crisis on Infinite Earths” التي جاء فيها من القرن الثلاثين إلي عصرنا الحالى ليُحذر أصدقاءه الأبطال من خطر قادم إليهم، ثم يقوم بالركض بسرعة عالية إلى أن يُحبس داخل قوة السبيد فورس ، ثم عاد لعالمنا مرة أخرى فى قصة “Final Crisis”.

فلاش بوينت Flashpoint

تعتبر قصة “فلاش بوينت” من اهم تأثيرات فلاش في مسار احداث قصص دي سي كومكس،و التي تم اعتمادها في فيلم الرسوم المتحركة “FlashPoint Paradox” و فيها يقرر “بارى آلين” أن يسافر للماضى كي يمنع حادث مقتل والدته.

وينجح بالفعل في ذلك بالحفاظ علي حياتها، ولكن يُصدم بأن ما فعله قد تسبب في إرباك الخط الزمني Timeline بالكامل نتيجة أثر الفراشة Butterfly effect الذي ينتج عنه أن تتبدل مصائر أغلب شخصيات عالم دى سى كومكس.

يُفاجأ بتغيرات خطيرة تدور من حوله، مما قد تصل إلي دمار ذلك العالم بأكمله، فيحاول أن يعيد الأمور إلي نصابها الصحيح, و يصبح ذلك بداية عصر جديد من عصور دي سي كومكس، فيما يُعرف بـ ال52 الجديدة New 52.

 أفلام و مسلسلات فلاش

جرانت جاستن- فلاش
جرانت جاستن- فلاش

ظهر بارى آلين بشخصية فلاش بأداء الممثل إيزرا ميلر Izra Miller فى فيلم باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة Batman v. Superman: Dawn of Justice، الذي صدر عام 2016, و ظهر في فيلم الفرقة الإنتحارية Suicide Squad بمشهد إلقائه القبض على أحد الأشرار، وفيلم فرقة العدالة Justice League عام 2017 , و له مسلسل خاص منذ 2014 يحمل اسم The Flash علي شبكة CW التليفزيونية بطولة الممثل جرانت جاستن Grant Justin.