التخطي إلى المحتوى

يكتسب يوم عاشوراء فضلًا كبيرًا ومكانة في نفوس المسلمين لما له من قيمة في نفوسهم فهو اليوم الذي نجى الله فيه نبيه موسى وبني إسرائيل من قوم فرعون. حينما ظنوا أنهم هالكون لا محال فقالوا يا موسى إنا لمدركون، فالبحر أمامنا والجند وفرعون خلفنا.

فقال لهم موسى عليه السلام بنفس راضية مطمئنة إن معي ربي سيهدين فأمره الله تعالى ان يضرب بعصاه البحر فإذا هي المعجزة فينشق البحر لصيبح طريقا ممهدا سهلا لعبور نبي الله موسى عليه السلام وقومه إلى بر الامان ويغرق فرعون وهامان وجنودهما بعدما حاولوا اللحاق بهم والدخول ورائهم في البحر.

“فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ٦۱ قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ٦۲ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ٦۳ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ ٦٤ وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ ٦٥ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ ”  سورة الشعراء

سبب صيام يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء
فضل يوم عاشوراء

صام هذا اليوم نبي الله موسى شكراً لله تعالى على ما أنجاهم من فرعون وقومه وصامه معه بني إسرائيل اقداء بنبيهم، وعندما دخل نبي الله محمد صل الله عليه وسلم إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم وكان العاشر من شهر محرم فسألهم عن سبب صيامهم فقالوا له إنه اليوم الذي نجى الله فيه نبيه موسى من فرعون وبطشه وأنه سنه عن موسى عليه السلام فقال أنا أحق بموسى منكم.

ماذا حدث في يوم عاشوراء

سبب صيام النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء

يأتي سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه ما رواه البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعًا: «هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا» يعني يوم عاشوراء” أخرجه الحافظ أبو موسى المديني وحسَّنه.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية استناداً لقول النبي صل الله عليه وسلم

صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم 1162

وهذا من فضل الله علينا أن أهدانا هذه النعمة

دعاء يوم عاشوراء

إن الدعاء موصول لله في كل أيام السنة ولا يجب أن ينقطع وندعي الله فقط يوم عاشوراء ولكن الدعاء محبب الى الله في هذا اليوم.

ولكن لم يثبت عن النبي صل الله عليه وسلم دعاء ثابت عن يوم عاشوراء ولكن اجتهد الأئمة وعلماء الإسلام في إخراج هذا الدعاء: سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

“اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم”

“اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم”

“يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”

“سبحان اللهم و بحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنت الرؤوف، تنزل الغيث، و تقدر الأقوات، قاسم المعاش، قاضي الآجال، رازق العباد، مروي البلاد، مخرج الثمرات، عظيم البركات.

حكم صيام يوم عاشوراء

وعلى هذا فصيام عاشوراء يأتي على ثلاث مراتب:
1ـ صوم التاسع والعاشر والحادي عشر.
2ـ صوم التاسع والعاشر.
3ـ صوم العاشر وحده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *