التخطي إلى المحتوى

اللهم صلي على سيدنا محمد، هي أبسط صيغ الصلاة على النبي ولها الكثير من الفضل العظيم الذي حث عليه الدين الإسلامي، بل ذكر اللهم صلي على سيدنا محمد 10 مرات صباحا و10 مرات مساء من أذكار الصباح والمساء التي يُشهد فيها المسلم ربه عز وجل بإيمانه بالله وبـ الرسول محمد، فضلا عن أهمية الصلاة على النبي في يوم الجمعة المباركة، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال، فإلى التفاصيل.

اللهم صلي على سيدنا محمد

وهي من صيغ الصلاة على النبي التي تتسم بسهولة النطق وفي شأنها تعظيم وإجلال للديانة الإسلامية التي يكون فيها سيدنا محمد ركيزة أساسية وجزء لا يتجزأ عنها، ولذلك لا تصح أو تكتمل صلاة المسلم بدون قول التشهد التي تحتوي على الصلاة الإبراهيمية ونصلي فيها على سيدنا محمد  ونقول اللهم صلي على محمد وعلى آلا محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إلى آخر التشهد، وذلك خمس مرات يوميا وهي الصلوات المفروضة على كل مسلم ومسلمة.

اللهم صلي على سيدنا محمد
صيغة الصلاة على النبي

اقرأ أيضا: قائمة اسماء زوجات الأنبياء عليهم السلام

فضل اللهم صلي على سيدنا محمد

ورد في كثير من الأحاديث النبوية أهمية قول 1000 صيغة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى تنفرج الهموم وتزول، فالعناء في الدنيا أمر لا مفر منه فهي دار شقاء يبتلي فيها الله المؤمن ليصبر ويحتسب ويتقرب ويتضرع إلى الله، ولا يوجد أفضل من قول اللهم صلي على سيدنا محمد لتكون قربة لله ولرسوله.

من فضل اللهم صلي على سيدنا محمد أن الله عز وجل جعلها سبب لاستجابة الدعوات ولذلك ينبغي أن نبدأ دعواتنا بالصلاة على النبي وأن نختمها كذلك بالصلاة على النبي حتى تكون أقرب للاستجابة، وبل يمكن قول 1000 صيغة صلاة على النبي وبعدها يدعو المسلم بيقين دعوة لا ترد أبدا بل وسيشعر بعدها بالاطمئنان والسكينة في نفسه.

هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد بأي عدد كان ففي كل مرة تصلي فيها على النبي يصلي الله عليك عشر صلوات ويحط عنك عشر خطيئات ويرفع قدرك عشر درجات، بل وتنال شفاعة سيدنا محمد كما في الحديث النبوي الشريف “أولى الناس بي شفاعة أكثرهم على صلاة” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، وفي حديث آخر قال الرسول عليه الصلاة والسلام “البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي” .

لاشك أن قول اللهم صلي على سيدنا محمد بجوارح القلب تكشف الكرب وتزيل الهم وترد الجميل لرسول الله الذي جاهد لرفع راية الإسلام حتى نصبح مسلمين ورافعين رؤوسنا أمام الجميع، وبالتالي فإن الصلاة على النبي ستكون تنفيذا للآية الكريمة “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا إيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما” صدق الله العظيم.

اللهم صلي على سيدنا محمد
صيغة الصلاة على النبي

أفضل الأوقات لقول اللهم صلي على سيدنا محمد

  • أفضل الأيام للصلاة على النبي هو يوم الجمعة تأكيدا وتنفيذا لحديث رسول الله ” من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • لا تقتصر الصلاة على النبي في يوم الجمعة فقط وإنما يستحب قول اللهم صلي على سيدنا محمد في كل يوم مع أذكار الصباح والمساء، وعلى أصحاب الهموم الإكثار من صيغ الصلاة على النبي حتى تنفرج همومهم وتنجلي .
  • أفضل الأوقات للصلاة على النبي أيضا هي أوقات الدعاء لله عز وجل فالله يقضي حاجة العبد الذي يصلي على النبي قبل الدعاء وبعده.
  • يقال اللهم صلي على سيدنا محمد أيضا في صلاة الجنازة ويستحب تكرارها بين الأذان والإقامة وفي خطبة الجمعة وعلى الصفا والمروة وعند زيارة قبر رسول الله، وبالتأكيد عن سماع اسم رسول الله صل الله عليه وسلم.
هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
صيغة الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي

تتعدد صيغ الصلاة على النبي ويمكن الجمع بينهم أو اختيار صيغة واحدة كالتالي:

  • اللهم صلي على سيدنا محمد.
  • الله صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أزواجه وذريته وأصحابه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ” وهي الصلاة الإبراهيمية”.
  • اللهم صل صلاة كاملة وسلم تسليما تاما على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.