علاج الشخير بأسهل الخطوات بدون أدوية
علاج الشخير بأسهل الخطوات بدون أدوية

الشخير عبارة عن صوت يصدر أثناء النوم. والسبب في ذلك مشكلة تحدث أثناء عملية التنفس بصورة غير سليمة في الأنف، والحلق. ما يؤدي إلى الاهتزاز داخل انسجة الحلق والأنف فيصدر عنه هذا الصوت. وكذلك يكون اللسان في وضع غير مناسب، يؤدي إلى الصعوبة في التنفس.

الشخير يصعب عملية النوم

كذلك الشخير يؤثر بصورة سلبية على النوم. ويؤدي ذلك إلى الأرق . ويؤدي إلى النوم المتقطع الأمر الذي يؤدي إلى الإرهاق في العمل أو ممارسة الحياة اليومية. وفي أكثر الحالات حِدة الشخير المستمر والمصحوب بالصوت المرتفع يؤدي إلى السكتة الدماغية، أو النوبة القلبية، أو انقطاع التنفس الانسدادي في النوم.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الشخير؟

هناك أسباب عديدة أهمها: الإصابة بالـجيوب الأنفية والتقدم في العُمر. وشرب المهدئات والكحول. كذلك تاريخ العائلة، والصحة العامة، والوزن وهرمونات الحمل كذلك تؤثر.

علاج الشخير بخطوات سهلة وبسيطة

قم بتغيير وضعية النوم الخاصة بك: كل ما ينبغي عليك فعله أن تغير وضعية النوم الخاصة بك فهي تساعدك على التخلص من الشخير. يعني عليك أن تضع وسادة ترفع رأسك أثناء النوم وأن تنام على جانبك الأيمن وليس ظهرك أو على بطنك. حتى تعطي فرصة لوضعية اللسان المريحة التي تساعد على دخول الهواء وخروجه من فمك بصورة جيدة ومناسبة.

احصل على قسطك الكافي من النوم: ينبغي عليك أن تحصل على قسط كافي من النوم حتى تمنع الشخير. فكثير من الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم الأكثر عرضة للإصابة بالشخير بصورة أكبر من غيرهم. لذلك عليك أن تقوم بتنظيم نومك حتى تتخلص من الشخير.

زيادة شُرب الماء واحتساءه: كل إنسان يحتاج إلى كمية محددة من المياه بصورة يومية، لذلك عليك أن تشرب الماء الكافي لك حتى لا تصاب بالجفاف والذي يؤدي إلى الزيادة في سُمك المخاط وهذا يؤدي إلى إعاقة التنفس. مع الامتناع عن شرب الكحول أو الكافيين بكمية كبيرة. وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب يوميًا على الأقل لمنع الجفاف في الحلق.

علاج الشخير باستخدام الرياضة والنمط الصحي للحياة

عليك أن تنقص من وزنك، وتستعين بتمارين الفم، وأن تقلع عن التدخين. فمعلوم أن العديد من الأشخاص البدناء يشخرون كثيرًا أثناء النوم وانقطاع النفس الانسدادي النومي لذلك لابد من إنقاص عملية الوزن لمنع الشخير أثناء النوم. أما بالنسبة لتمارين الفم: فهي مهمة جدًا لتمنع الشخير أثناء عملية النوم وتسمى بتمارين البلعوم لتقوية عضلات اللسان من خلال تحريك اللسان وأجزاء من الفم.

أقلع عن التدخين للتقليل من الشخير

الإقلاع عن التدخين يساعدك على التقليل من الشخير ويساعد على تحسين الصحة العامة للجسم. ويقي من سرطان الرئة، أو الإصابة بأمراض القلب المتعددة.