التخطي إلى المحتوى
سعر دواء زالاستين Zalastin
داوعي استعمال دواء زالاستين

يعالج دواء زالاستين Zalastin حالات التهاب الأنف التحسسي، كما يستعمل لعلاج التهاب الملتحمة التحسسية، ويحقق الدواء وظيفته في العلاج من خلال العمل على تثبيط خروج الهيستامين وينتمي الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، ويساعد الدواء في تخفيف أعراض الحساسية مثل العطس أو سيلان الأنف.

 

دواعي استعمال دواء زالاستين Zalastin

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بأعراض التهاب الأنف التحسسي الموسمي، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي الدائم، مثل سيلان الأنف والحكة الأنفية والعطس لدى البالغين والأطفال بعمر 5 سنوات فما فوق.

ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتهاب الأنف الحركي الوعائي لدى البالغين والأطفال أكبر من عمر 12 سنة، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتهاب الملتحمة التحسسي الموسمي والدائم.

 

سعر دواء زالاستين Zalastin
سعر دواء زالاستين

موانع استعمال الدواء

يحذر استعمال الدواء في حالة الإصابة بالحساسية من إحدى مكوناته أو من مادته الفعالة، ويحذر استعمال الدواء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، كما يحذر استعمال الدواء في حالات تناول أدوية الأنفلونزا أو البرد.

يمنع استعمال الدواء حال الخضوع لعملية جراحية بما في ذلك عمليات جراحة الأسنان، كما يحذر استعمال الدواء على كبار السن لأنهم أكثر عرضة للأعراض الجانبية.

إرشادات مهمة قبل استعمال الدواء

يجب حفظ الدواء في وضع غير أفقي، ينصح بحفظ الدواء بدرجة حرارة الغرفة، يحظر استعمال الآلات الحادة أو قيادة السيارات أو ما شابة أثناء استعمال الدواء لأنه قد يجعلك تشعر بالنعاس، يجب التخلص من الدواء بعد انتهاء فترة الاستعمال حتى وأن كان لم ينفذ بالكامل.

كما يجب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي في حالة عدم فهم الإرشادات، يحظر استعمال طفلا صغير للدواء بدون استشارة الطبيب أو بدون مساعدة شخص بالغ.

سعر دواء زالاستين Zalastin
شكل عبوة دواء زالاستين

كيفية استعمال الدواء

يجب نفخ الأنف قبل استعمال الدواء لتنظيفه من أي مواد داخلية قد تؤدي إلى منع الدواء من القيام بمهمته، يجب أن يكون الرأس مائلًا إلى الأسفل بحيث يمكن رؤية أصابع القدم، بعد ذلك ضع طرف الرش في فتحة الأنف، ثم أمسك زجاجة الدواء في وضع مستقيم ووجه رأس الرش نحو مؤخرة الأنف.

اضغط على المضخة مرة واحدة واستنشق بلطف في نفس الوقت، مع إبقاء رأسك مائلاً للأمام وللأسفل، ثم كرر الأمر في فتحة الأنف الأخرى مع مراعاة قف كل فتحة أنف بالأصابع بعد الانتهاء من وضع الدواء داخلها حتى لا يترسب إلى الخارج.

يجب تكرار الخطوتين أكثر من مرة في كل فتحة أنف، ينصح التنفس بهدوء بعد استعمال الدواء كما ينصح بعدم قلب الرأس للخلف بعد استعمال الرذاذ لأن ذلك سوف يؤدي إلى الشعور بطعم مر في الفم وذلك لأن بعضا من الدواء قد يدخل للحلق جراء قلب الرأس للخلف.

بعد الانتهاء من استخدام الدواء، يجب تنظيف طرف البخاخ بمنديل، ثم قم بفك وحدة مضخة الرش من الزجاجة عن طريق تدويرها إلى اليسار عكس اتجاه عقارب الساعة وانقعها في ماء دافيء، ثم قم باستعمالها داخل الماء لضمان تنظيفها من الداخل.

بعد ذلك دعها تنشف وتجف في الهواء الطلق، عليك التأكد من جفافها قبل وضعها مرة أخرى على الزجاجة، أحرص على منع الدواء من التسرب عدم إحكام إغلاقه، وفي حالة عدم استعمال الدواء لمدة 3 أيام، فيجب تسليك البخاخة عبر استعمالها مرتين في الهواء حتى ترى رذاذًا خفيفًا.

الجرعة الاعتيادية

تختلف الجرعة الاعتيادية من شخص لآخر على حسب أكثر من عامل، العمر، الحالة، الخطورة، الإصابة بالأمراض الأخرى، كيفية الاستجابة للجرعة الأولى، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال الدواء.

و الجرعة الاعتيادية للأطفال من عمر 6 إلى 11 عاما هي بخة واحدة من العبوة صاحبة تركيز الـ0.15% في كل فتحة أنف، أما بالنسبة للمراهقين والبالغين بعمر 12 عامًا فأكثر، فيمكن استعمال البخاخة تركيز الـ0.15% مرتين في كل فتحة أنف ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج أولا.

سعر دواء زالاستين Zalastin
دواء زالاستين

نسيان الجرعة وتناول جرعة زائدة

يجب استعمال الجرعة المنسية فور تذكرها إلا إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب، حينها فقط يمكن تخطي الجرعة المنسية، ويحظر استعمال جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، وفي حالة استعمال جرعة زائدة فلا يجب أن يتوقع أن تكون جرعة زائدة من الدواء خطيرة، لكن عليك زيارة الطبيب المعالج للاطمئنان والمتابعة.

المحاذير

يجب تجنب تناول جرعة أكثر من الجرعة الموصى باستعمالها تجنبًا للآثار السلبية الكبيرة على الصحة، يحذر تناول المشروبات الكحولية أثناء استعمال الدواء، يحذر تناول مثبطات الجهاز العصبي المركزي بالتزامن مع استعمال الدواء، يحذر استخدام بخاخ الأنف على العي

الآثار الجانبية

 

هناك عدد من الآثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث في حالة استعمال الدواء، منها:  الإصابة بنزول دم مع البول، الإصابة بعدم وضوح الرؤية لذلك ينصح بعدم استعمال الآلات الحادة أو قيادة السيارة أو ما شابه، الإصابة بالسعال، الإصابة بألم في العين، الإصابة باحمرار في العين، الإصابة بالحكة، الإصابة بالطفح الجلدي.

أقرأ أيضا:سعر دواء يوريسبت Urisept

من ضمن الآثار الجانبية أيضًا: الإصابة بضربات القلب السريعة، الإصابة بضيق في الصدر، الإصابة بالتنفس المضطرب، وهناك عدد من الآثار الجانبية التي تحتاج إلى الحصول على عناية طبية فورية منها، الإحساس بطعم مر في الفم، الشعور بالنعاس دائما، الشعور بالمخاط الدموي، الإصابة بالنزيف غير المبرر، الشعور بحرقان داخل الأنف.

وهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى منها: الشعور بالدوخة، الشعور بجفاف الفم، الإصابة بصداع الرأس، الشعور بآلام في العضلات، الإصابة بالغثيان، الإصابة بالعطس، الإصابة بإلتهاب الحلق، الإصابة نوبات من العطس المفاجئة، الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، الإصابة بالتعب أو الضعف غير العادي، الإصابة بزيادة الوزن.

وفي حالة زيادة حدة الأعراض الجانبية أو ظهور أعراض غريبة أو جديدة يجب زيارة الطبيب المعالج على الفور تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

سعر دواء زالاستين Zalastin
عبوة دواء زالاستين

التفاعلات الدوائية

هناك مجموعة من الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل داخل الجسم مع دواء زالاستين Zalastin منها، دواء فلوناز أو فلوتيكاسون أنفي، دواء ألبوتيرول، دواء مونتيلوكاست، دواء سيمبيكورت ، دواء تايلينول أو اسيتامينوفين، دواء أدفير ديسكس ، دواء الأسبرين منخفض القوة.

يتفاعل الدواء أيضًا مع دواء بينادريل، دواء كلاريتين، Co10 أو يوبيكوينون، دواء ليريكا أو بريجابالين، دواء موسينكس جوافينيسين، دواء سينثرويد، دواء فيتامين ب 12 أو سيانوكوبالامين، أيضاً فيتامين ج أو دواء أسكوربيك أسيد، فيتامين د 3 أو دواء كولي كالسيفيرول، دواء زيرتك أو السيتريزين.

سعر الدواء في مصر عام 2021

تطرح الصيدليات الدواء في مصر بسعر 23 جنيهًا ونصف.

الأسئلة الشائعة حول استعمال الدواء

هل يساهم استعمال الدواء في ارتفاع ضغط الدم؟
أشارت الدراسات إلى أن الدواء قد يساعد على زيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لذا عليك إعلام طبيبك المعالج إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أ التهاب الأنف المزمن.

هل يؤدي استعمال الدواء إلى تساقط الشعر؟
يمكن أن يساهم استعمال الدواء في الإصابة بتساقط الشعر كما أنه قد يؤدي إلى ترقق جلد الأنف في حين إذا استعمل لفترات طويلة، كما أنه قد يسبب إلى زيادة ظهور حب الشباب أو شعر الوجه ، أو قد يسبب مشاكل الدورة الشهرية.
هل يعمل الدواء كمضاد للالتهابات؟
بالنظر إلى طبيعة أن الدواء يمنع الهيستامين من تنشيط مستقبلات H1، فإن الدواء يساعد على خفض تأثيرات مضادة للالتهابات كما أنه يقلل من الاحتقان.