التخطي إلى المحتوى
سبع فوائد للبطاطا الحلوة المشوية تعرف عليها
فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة المشوية هي الأكلة البسيطة منخفضة التكاليف التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها خصوصا في الليالي الباردة من فصل الشتاء، حيث تمنحنا البطاطا الحلوة الدفء ، وتمدنا بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، بل وتشعرنا بالسعادة بفضل طعمها الجميل الساخن ورائحتها المشوية الذكية، ولذلك سنقدم لكم في سطور مقالنا التالي على موقع “ويكي مصر ” فوائد البطاطا الحلوة في العموم، وفوائدها لمرضى السكري على وجه التحديد، مع توضيح السعرات الحرارية التي تحتويها البطاطا الحلوة، فإلى التفاصيل.

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة الشائعة فهو مرض العصر الذي يمكن أن يكون صديقا لصاحبه من خلال معرفة الأنظمة الغذائية التي تفيد في خفض معدلات سكر الدم ووضعها ضمن الحدود الآمنة، وتعد البطاطا الحلوة واحدة من هذه الأغذية المفضلة لمرضى السكري بفضل غناها بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، وتأثيرها المباشر على جلوكوز الدم شرط عدم تناولها مسلوقة ومهروسة بل يفضل تناولها من قبل مرضى السكري مشوية فقط لأن سلق البطاطا سيجعلها سريعة الهضم وبالتالي تزداد مخاطر ارتفاع السكر في الدم .

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

  • البطاطا الحلوة من وصفات الطعام التي يمكن تناولها بأمان من قبل جميع الفئات العمرية سواء أطفال أو كبار سن، أو حتى المرضى، وذلك لأنها وجبة خفيفة سهلة الهضم متكاملة العناصر الغذائية .
  • تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات متعددة أشهرها فيتامين أ وفيتامين B5، وb6، وb1، وغيرها الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بيتا كاروتين.
  • السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة تقدر بنسبة 85 كالوري لكل 100 جرام من البطاطا الغير مقشرة بينما تحتوي على كربوهيدرات بنسبة 19 جرام، والألياف 3 جرام، مع العلم أنها لا تحتوي على دهون مطلقا.
فوائد البطاطا الحلوة
فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

ينصح بتناول البطاطا الحلوة بوصفاتها الصحية لتحقق الكثير من الفوائد المتمثلة في :

  1. حماية القلب والشرايين من الأمراض بفضل احتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يضبط مستويات ضغط الدم، ويحافظ على اتزان السوائل في الجسم ويعزز من صحة القلب والشرايين.
  2. إمداد الجسم بالطاقة بفضل احتوائها على الكربوهيدرات والنشويات، بل ويمكن استخدامها في زيادة الوزن مع إدخالها في عناصر غذائية أخرى وتقديمها بوصفات متنوعة.
  3. تعزز المناعة بفضل احتوائها على فيتامين C، وبالتالي يفضل تناولها في الشتاء للوقاية من نزلات البرد، كما أنها تساعد على تحسين المزاج واسترخاء الجسم ومعالجة الأرق.
  4. تعزز جمال البشرة بفضل احتوائها على فيتامين الجمال وهو فيتامين أ الذي يكافح علامات التقدم بالعمر وخطوط الشيخوخة والتجاعيد، وبالتالي فإن تناول البطاطا الحلوة سيحسن من جمال البشرة ونعومتها ونضارتها.
  5. تحمي من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا للرجال، وسرطان القولون، وسرطان الرئة وسرطانات الفم، وذلك بفضل احتوائها على مركبات الفلافونويد.
  6. تساعد في الوقاية من الأنيميا بفضل احتوائها على الحديد والفوليت ، ولذلك يفضل تناولها من قبل الحوامل لإمدادهم بالطاقة اللازمة ولاعتبارها وجبة خفيفة سهلة الهضم ستساهم في تخفيف آلام المعدة لديهم.
  7. تساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك، وذلك بفضل احتوائها على نسبة من الألياف تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتليين البراز.

وصفات البطاطا الحلوة المشوية

يمكن تحضير البطاطا الحلوة المشوية بأشكال مختلفة عن تلك الوصفة التقليدية وذلك من خلال الآتي:

  • أولا يتم تسخين الفرن على درجة حرارة عالية جدا .
  • ثانيا يتم إحضار البطاطا الحلوة وغسلها جيدا بالفرشاة والماء.
  • ثالثا يتم تقشير البطاطا الحلوة وتقطيعها شرائح عريضة.
  • رابعا يتم تتبيل البطاطا الحلوة بالسكر البني والقرفة.
  • خامسا يتم دهن صينية الفرن بزيت ذرة خفيف ويرص فيها البطاطا الحلوة.
  • سادسا يتم وضع البطاطا في الفرن مدة 35 دقيقة مع مراعاة تقليب البطاطا على الجانبين وبعد النضج تقدم ساخنة.

طريقة عمل البطاطا الحلوة باللبن

هذه الوصفة من تحضير البطاطا الحلوة يمكن إعدادها لأطفالك كوجبة فطور مثالية بهذه الخطوات:

  • يتم إحضار البطاطا وغسلها جيدا بالماء لإزالة الأتربة والطين منها .
  • قطعي البطاطا على حلقات متساوية وضعيها في صينية مدهونة سمنة.
  • في إناء آخر على النار ضعي كيلو من الحليب واتركيه يغلي ثم شيفي له السكر أو عسل النحل حسب الرغبة مع مراعاة أن البطاطا حلوة فلا تكثري من تحلية اللبن.
  • بعد غليان اللبن اسكبيه على صينية البطاطا مع إمكانية رش وجه الصينية بجوز الهند أو المكسرات المفضلة لأطفالك.
  • في فرن ساخن ضعي صينية البطاطا واتركيها حتى تنضج، ثم شغلي الشواية لتأخذ البطاطا لون ذهبي جميل، ومن ثم قطعي البطاطا وقدميها لأطفالك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *