التخطي إلى المحتوى
دعاء ختم القرآن الكريم
دعاء ختم القران في رمضان قصير

يتساءل الكثير من الأشخاص عن دعاء ختم القرآن الكريم إلا أنه لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نص محدد بخصوص هذا الأمر. فقد ورد في السنة النبوية المشرفة أن دعاء ختم القرآن لم يكن محدد بنص على الإطلاق، والموجود في بعض المصاحف الشريفة ليس إلا دعاء للعالم الفقيه الراحل ابن تيمية، رحمه الله.

هل يوجد دعاء ختم القرآن في السنة النبوية المشرفة؟

لا توجد أي أدلة من العلم الديني الإسلامي عن وجود دعاء بعينه بخصوص دعاء ختم القرآن الكريم في السنة النبوية المشرفة. ويجوز للإنسان أن يدع الله بما يحب ويطلب منه أن يغفر له ذنوبه، ويسأله الجنة، ويستعيذ به من النار، ويستعيذ من كل الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطل، وأن يسأله من خيري الدنيا والآخرة، ويثبته عند السؤال، ويجعل القرءان الكريم شفيعه يوم القيامة.

ما هي أشهر الأدعية الخاصة بختم القرآن الكريم؟

من أشهر الأدعية التي يدع بها المسلمون بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم هم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة..  اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .   اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر..   اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .   اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ..   اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك العلا من الجنة.. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار ..   اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ..   اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ..   اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين..  ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا”.

دعاء ختم القرءان الكريم
دعاء ختم القرءان الكريم

فتوى الإمام ابن باز رحمه الله بخصوص دعاء ختم القرآن الكريم المعروف عند السلف؟

قال ابن الباز، أحد العلماء السعوديين المعروفين الراحلين، إنه لا يوجد على الإطلاق دعاء ختم القرآن الكريم المخصص، ولا يوجد في ذلك نزاع بين العلماء. والأقرب أنه مستحب أن تقرأ جوامع الدعاء إلى الله، بعد ختم القرءان الكريم في رمضان أو غير رمضان.

فهناك حديث يدل على ذلك، قالت عائشة رضي الله عنها: “كان النبي ﷺ يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك”.

وينصح ابن باز الأئمة عدم الإطالة على الناس في دعاء ختم القران ، ويمكن أن يقول بعض الدعوات الطيبة، ويبدأ بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدع ما تيسر له ولا يطيل على الناس التطويل المضر، أو يشق عليهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *