التخطي إلى المحتوى

يستعرض موقع “ويكي مصر” كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات، وذلك بعدما انتشرت حملة يوم 4 يونيو 2021، على محرك البحث العالمي “جوجل”، قيام أب برفض كتابة قائمة وكتب على الورقة هذه الجملة “من يؤتمن علي العرض لا يسأل عن المال”.

كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات

وأجاب الشيخ سالم عبد الجليل عبر قناته على اليوتيوب على سؤال رواد محرك البحث العالمي “جوجل”، وهو “كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات”، قائلا “العروسة التي تشتري جزء من مكونات المنزل عليها أن تكتب قائمة بها ما اشترته بما يرضى الله بدون مبالغة، وكذلك العريس إذا كان لم يدفع مهر للعروسة فإن ما يتم شراءه في عش الزوجية يصبح ضمن قائمة العروسة”، أما حول كتابة الذهب أوضح أنه يتم كتابته في صورة جرامات.

ايه اللي بيتكتب في قائمة العروسة 2021

قال الشيخ سالم عبد الجليل، إن الشاب في الماضي كان يقوم بتجهيز عش الزوجية من كل شيء، ثم يقوم بالتقدم للبنت التي لها حسب ونسب وذو خلق عالية، ويقدم لأهلها المهر، لتذهب بيت زوجها بشنطة الملابس فقط، أما في العصر الحديث، أصبح هناك من ينادي بضرورة أن يشارك أهل العروسة مع العريس في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع، لذا يجب كتابة ما يتم الاتفاق عليه.

وعلى سبيل المثال إذا اتفق الطرفان على شراء كل منهما 2 غرفة، يتم كتابة الـ 2 غرفة، وفي حالة عدم دفع العريس مهر فإنه يقوم بكتابة 4 غرف في القايمة، وليس لدينا اشكالية ان تساهم المراة من باب التعاون، ولكن أن يكون بالتراضى.

أسباب المغالاة في المهور

وكشف الشيخ سالم أسباب المغالاة في المهور، وهي أن العروسة تقوم بشراء 2 ثلاجة و30 فرش سرير و4 أطقم حلل طعام، لنجد أن القائمة وصلت إلى 400 ألف جنيه، الأمر الذي يؤكد أن هذا يرهق أهل العروسة والعريس، لذا لابد من الاعتدال في تجهيز عش الزوجية وعدم المبالغة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” ايسهرن مهرا اكثر بركة”.

الشيخ سالم عبد الجليل يجاوب على كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات
الشيخ سالم عبد الجليل يجاوب على كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات

نتائج غلاء المهور

وتابع الشيخ سالم عبر فيديو مسجل على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “اليوتيوب”، “أن من نتائج غلاء المهور، هو عزوف الشباب عن الزواج، مما ينتشر الفسق والزنا والفجور في الشارع، كما يتنتشر سيدات غارمات في السجون، نتيجة التوقيع على وصلات أمانة، لذا نناشد أهالي العروسة بتيسر القائمة على العريس، وعلى العريس أيضا عدم إجبار أهل العروسة على شراء أشياء محددة، فكل طرف يشتري ما في مقدرته”.

مشكلة الذهب في قائمة المنقولات

وتصدر على محرك البحث نتيجة ” مشكلة الذهب في قائمة المنقولات”، بدوره جاوب الشيخ سالم عبد الجليل، قائلا” أن الذهب يتم كتابته في القائمة في صورة جرامات وليس نقدا، وذلك لاختلاف سعره من وقت لآخر”.

حكم قائمة المنقولات الزوجية

حول حكم قائمة المنقولات الزوجية، أكد الشيخ سالم عبد الجليل، إن قديما كان لا يوجد قائمة منقولات للزوجة، وهذا بحكم أن الزوجة تذهب إلى بيت زوجها بحقيبة ملابسها فقط، وبجانب المهر، أما اليوم ومع غلاء المعيشة أصبح الشاب ينادي بإن تساعده الزوجة في تجهيز عش الزوجية، وهنا نحن أمام 3 مواقف سنذكرهم فيما يلي:

  1. الموقف الأول: إذا قام تم الاتفاق على شراء العروسة 2 غرفة وقام العريس بدفع المهر فإن ما يكتب قائمة المنقولات الـ 2 غرفة فقط.
  2. أما الموقف الثاني: إذا قام بالاتفاق على شراء العروسة 2 غرفة والعريس 2 غرفة ولم يتم دفع مهر، فإن ما يكتب في قائمة المنقولات 4 غرف بحكم أن المهر الذي هو من نصيب الزوجة قام العريس بشراء الغرف.
  3. وهناك الموقف ثالث: وهو رفض العريس كتابة قائمة ولم يقم بدفع مهر في هذه الحالة يسمى “عريس خادع”، وعلى أهل العروسة رفض هذا الشاب المتقدم، فهو لا يصلح للزواج أو فتح منزل، وهذا لا يعد تيسير في الزواج، ولكن التيسير هو عدم المبالغة في شراء الأجهزة في المنزل، على أن يتم شراء الاحتياجات الأساسية لأي اثنين في بداية حياتهما.