التخطي إلى المحتوى

اضرار دواء البروزاك من الأمور الهامة التي يجب معرفتها وبصفة خاصة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والذين سيقبلون على استخدامه كعلاج لهم، فمن المعروف أن لكل دواء فوائد وأضرار ومعرفة أضرار الدواء تجنبك الكثير من المشاكل الصحية والأعراض الجانبية وأضرار الدواء قد تختلف من شخص لآخر وذلك حسب مدى تأثر الجسم بالدواء.

اضرار دواء البروزاك

يعتبر دواء بروزاك من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الاكتئاب ولكن يرغب بعض الأشخاص في معرفة أضراره قبل استخدامه وهو ما سنعرضه فيما يلي.

دواعي استعمال دواء بروزاك

يتم استعمال الدواء للأشخاص البالغين ويعالج الآتي:

  • الاضطرابات النفسية كالوسواس القهري.
  • الاكتئاب.
  • الشره الذي يصل لحد المرض.
  • القلق والتوتر الشديد.
  • الخوف والهلع والرهاب الاجتماعي.
  • يعالج الألم الذي يصاحب الإدمان.
  • حالات الاضطرابات النفسية لحالات الإدمان.

فعالية دواء بروزاك

بالرغم من اضرار دواء البروزاك إلا أنه يعد من العلاجات الفعالة جدا للاكتئاب النفسي وقد استخدمه الكثير من المرضى حول العالم، وتعتبر مادة الفلوكستين وهي المادة الفعالة في الدواء من مضادات الاكتئاب التي تعمل على زيادة مستوى السيروتونين في المخ مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية للإنسان ويجعله يشعر بالسعادة.

تجارب مستخدمي البروزاك

هناك العديد مم من الأشخاص الذين استخدموا دواء بروزاك وقد نقل بعضهم لنا تجربته مع هذا الدواء، ومن هذه التجارب: أحدهم يخبر عن تجربته مع دواء بروزاك. يقول كنت أتناول حبة كل يوم في الصباح بعد الإفطار وبعد مرور شهر بدأت أشعر ببعض القلق مع الشعور بالسعادة في آن واحد. ثم بعد مرور ثلاثة أشهر أصبحت أضحك كثيرا وأحب التحدث والجلوس مع الأهل والأصدقاء وأصبحت اجتماعي أحب مخالطة الناس. وممازحتهم وأتحمل الصدمات وأخطاء الآخرين وصرت أكثر قدرة على العفو والتسامح مع الناس وصارت معاملتي لزوجتي أفضل بكثير.

اضرار دواء البروزاك علاج الاكتئاب والحالات النفسية
اضرار دواء البروزاك علاج الاكتئاب والحالات النفسية

وقلت العصبية ولكن لم تختفي بشكل نهائي، ثم بعد فترة حوالي خمس شهور من تناول الدواء بدأت أشعر بتراجع تأثيره قمت بمضاعفة الجرعة ولكن أحسست بالخمول الشديد. فعدت إلى الجرعة السابقة، ثم بعد فترة أصبحت لا أشعر بتأثير الدواء ولعل ذلك لأني كنت انتظر نتائج أفضل من ذلك، ثم تركت الدواء ولم أشعر بأي فارق في حالتي النفسية ولكن بعد مرور عام وبضعة شهور. أصبحت أعاني من أعراض اكتئاب ورهاب اجتماعي وعصبية شديدة ثم بدأت بعدها بالتقرب إلى الله والصلاة والدعاء وأشكو إلى الله عز وجل همي مما جعلني أشعر بالراحة والطمأنينة.

أعراض البروزاك الانسحابية

تعد من اضرار دواء البروزاك أنه عند التوقف عن أخذه أو يقلل منه يحدث ما يسمى بمتلازمة الانسحاب وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تحدث للمريض مثل: الشعور بالصداع والغثيان والقيء، مع التعرق والإصابة بالإسهال، عدم الشعور بالاتزان، الشعور بالقلق مع وجود صعوبة في النوم.

أعراض البروزاك الجانبية

شأنه شأن جميع الأدوية، قد يظهر بعض الأعراض الجانبية نتيجة استعماله عند بعض الأشخاص ولكن في الغالب يحدث تحسن للمريض عندما يعتاد الجسم على الدواء، ومن هذه الأعراض:

  • النوم بصعوبة مع الشعور بالصداع.
  • الإصابة بالإسهال مع الشعور بالقيء والغثيان.
  • الشعور بالضعف والإرهاق.
  • وجود مشاكل في الانتصاب مع قلة الرغبة.
  • تورم في المفاصل.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضربات القلب تصبح غير منتظمة.
  • جفاف الفم والشعور بالعطش.
  • طفح جلدي مع الشعور بالحكة.
  • قد يصاحب استعماله أحيانا زيادة بالوزن.
  • ازدواجية الرؤية والزغللة.

تجربتي مع البروزاك

يعد دواء بروزاك من أكثر الأدوية فاعلية من بين أدوية الاكتئاب كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان ويعالج الكثير من المشاكل النفسية لذلك يكثر استخدامه بين مرضى الاكتئاب، لذلك سننقل لكم إحدى التجارب الشخصية لهذا الدواء فيما يلي.

تخبر إحدى النساء أنها متزوجة ولديها أبناء وكان يحدث لها نوبات خوف وهلع وقلق وفقدان للشهية كما تسيطر عليها أفكار الاكتئاب فقررت الذهاب لطبيبة نفسية فوصفت لها الطبيبة دواء بروزاك، عند بداية تناول الدواء لم تشعر بأي تحسن بل شعرت أن الأمر يزداد سوءا وبمرور الوقت بدأت تشعر بالفرح ولكن سرعان ما عادت إلى الشعور بالقلق فذهبت إلى الطبيبة مرة أخرى فأخبرتها الطبيبة بأن كل هذه الأعراض لن تستمر وأنها ليست من اضرار دواء البروزاك ولا قلق منها ولكن عليها الانتظام في تناول العلاج وبالفعل بعد ذلك بدأت تشعر بتحسن ملحوظ في حالتها النفسية وأصبحت أفضل من السابق.

تجارب الناس مع البروزاك

يخبر أحد الشباب عن تجربته مع دواء بروزاك بأنه كان يعاني كثيرا من وجود وسواس قهري ورهاب اجتماعي ونوبات من الهلع وعندما جرب دواء بروزاك شعر بتحسن كبير واختفت نوبات القلق والهلع والتوتر وأصبح لا يشعر بالرهاب الاجتماعي، كما أشار أيضا أن هذا الدواء ساعده في القضاء على الوسواس القهري.

البروزاك غير حياتي

هذه التجارب وغيرها تبين مدى فاعلية الدواء وكيف أنه أحدث تغيير في حياة الكثير من الأشخاص وذلك لأنه أحد الأدوية الهامة في علاج اضطرابات المخ كما أنه يحتوي على مواد فعالة تعمل على زيادة نسبة هرمون السيروتونين مما يساعد كثيرا في تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاضطرابات النفسية ولكن يجب أن يستخدم تحت إشراف الطبيب وبأوامر منه وذلك تجنبا لحدوث اضرار دواء البروزاك للمريض مما يزيد الأمر خطورة.

متى يبدأ مفعول البروزاك

عادة يبدأ المفعول العلاجي لدواء بروزاك في خلال ثلاث أسابيع من البدء في العلاج، وقد يتطلب وقت أطول من ذلك في بعض الحالات فقد تصل المدة إلى ثمانية أسابيع حتى يجد المريض تحسن حقيقي، ولكن المهم في ذلك أن يلتزم المريض بأخذ الجرعة في ميعادها.

حبوب السعادة بروزاك

قد يكون هناك اضرار دواء البروزاك إلا أنه يطلق عليه أحيانا حبوب السعادة وذلك لاحتوائه على هرمون السيروتونين الذي يساعد على زيادة المشاعر الإيجابية وتحسين الحالة النفسية للإنسان ولكن قد لا يشعر المريض بذلك في بداية الاستعمال لهذا الدواء وقد يشعر بالقلق الشديد ولكن مع مرور الوقت تتحسن الحالة النفسية، والعلاجات النفسية عامة لها آثار جانبية خطيرة لذلك لابد من أخذها بأوامر من الطبيب.

هل البروزاك يسد الشهية

يتمتع الدواء بمستوى جيد من الآمان فاضرار دواء البروزاك تعتبر قليلة جدا، فهو من الأكثر الأدوية فاعلية في علاج الاكتئاب وهو مفيد جدا في هذا المجال ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة استعماله ومن هذه الأعراض الشعور بضعف في الشهية قليلا وخاصة في الثلاث أسابيع الأولى من بداية تناوله ولكن بعد فترة ستعود الشهية مرة أخرى لوضعها الطبيعي.

سعر دواء بروزاك

لا تمثل اضرار دواء البروزاك أي خطورة فهو من أكثر الأدوية الآمنة إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ويمكن الحصول على الدواء من مختلف الصيدليات بسعر 65 جنيه مصري للعلبة الواحدة والتي تكون على هيئة أقراص. قد تشعر بالقلق تجاه اضرار دواء البروزاك ولذلك لابد من أنت تتعرف عليها جيدا وتتابع مع الطبيب المختص لتتجنب هذه الأضرار وتستعمل العلاج بشكل آمن.