هرمون التستوستيرون عند النساء
هرمون التستوستيرون عند النساء
هرمون التستوستيرون عند النساء موضوع يشغل ذهن بعض الأشخاص. عندما يتعلق الأمر بالهرمونات الجنسية، فإن هرمون الاستروجين يقود النساء والرجال مدفوعون بالتستوستيرون، أليس كذلك؟ حسنًا، كل شخص لديه كلاهما – فقط أن النساء لديهن المزيد من هرمون الاستروجين بينما يكون لدى الرجال المزيد من هرمون التستوستيرون. عند الرجال، ينتج التستوستيرون بشكل رئيسي في الخصيتين. في أجسام النساء، يتم إنتاج هرمون التستوستيرون في المبيض والغدد الكظرية والخلايا الدهنية وخلايا الجلد. بشكل عام، يصنع أجسام النساء حوالي 1/10 إلى 1/20 من كمية هرمون التستوستيرون مثل أجسام الرجال.
بيتازول ج دواعي الاستعمال السعر واحتياطات استعماله

الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية

تشمل الهرمونات الجنسية الأنثوية :

  • استراديول
  • استرون
  • البروجسترون
  • هرمون التستوستيرون والأندروجين الأخرى.

تشمل هرمونات الذكورة الجنسية

  • أندروستينديون
  • ديهيدرو إيبياندروستيرون
  • استراديول وهرمون الاستروجين الأخرى
  • التستوستيرون

هرمون التستوستيرون عند النساء

تقوم أجسام الإناث بتحويل هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى التي تنتجها بسهولة إلى هرمونات جنسية أنثوية. يعاني كل من الإناث والذكور من زيادة أولية في هرمون التستوستيرون والإستروجين خلال فترة البلوغ، والتي تستمر حتى مرحلة الشباب. يساهم هذا الإنتاج من الهرمونات الجنسية في تطوير الخصائص الجنسية الثانوية. وتشمل هذه الأصوات العميقة وشعر الوجه والأصوات الأعلى ونمو الثدي.

معظم الإناث لا يطورن خصائص ذكورية لأن هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى تعمل بشكل مختلف في أجسامهن، حيث يتم تحويلها بسرعة إلى هرمون الاستروجين.

ومع ذلك، عندما تنتج أجسام الإناث كمية زائدة من هرمون التستوستيرون أو الأندروجينات الأخرى، فإن أجسامهن لا تستطيع مواكبة تحويلها إلى هرمون الاستروجين. نتيجة لذلك، قد يعانون من الذكورة، وتسمى أيضًا virilization، ويطورون المزيد من الخصائص الجنسية الثانوية للذكور، مثل شعر الوجه والصلع الذكوري. مع تقدم الرجال والنساء في العمر، تنتج أجسامهم كمية أقل من هرمون التستوستيرون، لكنه يستمر في لعب دور في الحفاظ على الصحة والرغبة الجنسية لكليهما.

ما هو مستوى هرمون التستوستيرون القياسي للمرأة؟

يمكن قياس مستويات هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى عن طريق فحص الدم. في النساء، تتراوح مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية من 15 إلى 70 نانوجرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر) من الدم.

قد تسبب مستويات التستوستيرون الأقل من 15 نانوغرام / ديسيلتر ما يلي:

هرمون التستوستيرون عند النساء (1)
هرمون التستوستيرون عند النساء (1)

تغييرات في أنسجة الثدي
مشاكل الخصوبة
انخفاض الدافع الجنسي
فترات الحيض الفائتة أو غير المنتظمة
هشاشة العظام
جفاف المهبل

قد تؤدي مستويات التستوستيرون الأعلى من 70 نانوغرام / ديسيلتر إلى:

حب الشباب
مشاكل سكر الدم
نمو الشعر الزائد، عادة على الوجه
العقم
قلة الحيض
بدانة
متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض)

هل تحتاج النساء إلى العلاج من مستويات هرمون التستوستيرون غير الطبيعية؟

إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لديك غير طبيعية ، فقد تكون لديك حالة طبية أساسية تؤدي إلى انخفاض مستويات التستوستيرون لديك.

مستويات عالية

قد تشير مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة لدى النساء إلى وجود ورم في المبيض أو الغدد الكظرية .

قد يساعد علاج الحالات الصحية الأساسية في موازنة إنتاج هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى. لكن في بعض الحالات ، لا يؤدي علاج الحالات الطبية الأساسية إلى جعل إنتاج هذه الهرمونات طبيعيًا.

قد تقرر بعض النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون طلب العلاج لتقليل إنتاج الجسم الطبيعي لهذا الهرمون وتقليل أي أعراض مرتبطة به ، مثل السمات الذكورية.

يتم علاج النساء المصابات بارتفاع هرمون التستوستيرون بـ:

الستيرويدات القشرية السكرية
ميتفورمين
موانع الحمل الفموية
سبيرونولاكتون
مستويات منخفضة
تسعى بعض النساء للحصول على علاج لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الناتج عن حالة صحية أخرى أو عملية جراحية ، مثل إزالة المبيضين .

ومع ذلك ، تنخفض أيضًا مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر ، لذلك لا يوجد دائمًا مصدر قلق أساسي.

هناك القليل من الأبحاث القديمة قصيرة المدى التي تشير إلى أن العلاج بالتستوستيرون يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء ذوات المستويات المنخفضة من هذا الهرمون.

ومع ذلك ، فإن السلامة طويلة المدى وتأثيرات العلاج بالتستوستيرون لزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء ليست مفهومة جيدًا. ولا توجد تأثيرات التستوستيرون على تحسين قوة العظام والعضلات ، أو تحسين الحالة المزاجية.

لهذه الأسباب ، ينصح الأطباء عادة بعدم علاج التستوستيرون للنساء. في الواقع ، هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بهرمون التستوستيرون لدى النساء ، حتى عند النساء ذوات المستويات المنخفضة بشكل طبيعي من هرمون التستوستيرون.

تجري حاليًا دراسة الصلة بين علاج التستوستيرون لدى النساء وسرطان الثدي وأمراض القلب .

تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى للعلاج بهرمون التستوستيرون ما يلي:

حب الشباب
تعميق الصوت
نمو الشعر على الوجه والصدر
الصلع عند الذكور
خفض الكوليسترول الحميد (الجيد)
يتناول الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل تقليدي هرمون التستوستيرون في الكريمات أو المواد الهلامية المصنوعة خصيصًا للرجال. لا توجد حاليًا منتجات هرمون التستوستيرون في السوق معتمدة للنساء.

هل يمكنك علاج مستويات هرمون التستوستيرون غير الطبيعية بشكل طبيعي؟

مستويات منخفضة
تشك العديد من النساء في أن لديهن انخفاض في هرمون التستوستيرون أو مستويات الأندروجين الأخرى بسبب انخفاض الرغبة الجنسية لديهن. ومع ذلك ، فإن انخفاض هرمون التستوستيرون هو أحد الأسباب المحتملة لانخفاض الرغبة الجنسية. تشمل الاحتمالات الأخرى ما يلي:

كآبة
ضعف الانتصاب عند الشريك الجنسي
إعياء
قضايا العلاقة
يمكن أن تساعد معالجة المشكلات المذكورة أعلاه بمزيج من العلاج وتقنيات الحد من التوتر والراحة الكافية والمشورة في استعادة الرغبة الجنسية بشكل طبيعي.

يجب معالجة الحالات الطبية التي تتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، مثل أورام المبيض ، بواسطة أخصائي طبي.

مستويات عالية
إذا أجريت فحصًا للدم ووجدت أن مستويات هرمون التستوستيرون لديك مرتفعة ، فهناك بعض الأطعمة والأعشاب التي يمكنك دمجها في نظامك الغذائي للمساعدة في تقليل المستويات بشكل طبيعي.

قد يساعد تقليل هرمون التستوستيرون في تقليل أي سمات ذكورية ناجمة عن المستويات العالية من هرمون التستوستيرون.

تتضمن بعض الأطعمة والأعشاب التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي ما يلي:

شجرة عفيفة (تشاستيبيري)
كوهوش السوداء
بذور الكتان
شاي أخضر
جذر عرق السوس
نعناع
المكسرات
ريشي
شهدت بالميتو
الصويا
زيت نباتي
الفاوانيا البيضاء
قبل إضافة أي علاجات عشبية إلى نظامك الغذائي ، تحدث إلى طبيبك حول كيفية تفاعلها مع أي عقاقير تتناولها أو تؤثر على أي حالة طبية قد تكون لديك.

اسماء أدوية لزيادة هرمون التستوستيرون