التخطي إلى المحتوى
ادوية لعلاج الارهاق وإمداد الجسم بالطاقة
ادوية لعلاج الارهاق وإمداد الجسم بالطاقة

ادوية لعلاج الارهاق هو موضوعنا الذي نقدم لكم فيه أدوية هامة تعمل على تقوية الجسم وإمداده بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تجعله قادرا على مواجهة الضغوط البدنية والعصبية، وهي ادوية المكملات الغذائية التي يفضل وصفها من قبل الطبيب المختص، وهو ما ندعوكم لمعرفته معنا عبر موقع “ويكي مصر” حيث أفضل المكملات الغذائية للارهاق أو ما يطلق عليها حبوب للخمول، فإلى التفاصيل.

 

ادوية لعلاج الارهاق

الارهاق ليس مرضا مستقل بذاته ويتطلب العلاج، وإنما هو عرض يظهر بعدما يبذل الانسان مجهود لا يتماشى مع قدراته الجسمانية والذهنية، وبالتالي يشعر بأعراض الارهاق التي تتمثل في الخمول والرغبة في النعاس وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، وفقدان الشهية، والشعور بآلام في العضلات والمفاصل، مع العلم أن الارهاق ربما يكون ورائه أسباب نفسية وغير عضوية، ولكن وفي جميع الحالات سيكون من الضروري معرفة ادوية لعلاج الارهاق تحت استشارة الطبيب خصوصا مع شعور المريض بضيق في التنفس وزيادة  في معدل ضربات القلب وآلام شديدة في الصدر .

 

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار فيتامين د لصحة الإنسان

دواء كيروفيت Kerovit
شكل علبة كبسولات كيروفيت

دواء كيروفيت  Kerovit

  • كبسولات كيروفيت من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وتعمل على تعزيز جهاز المناعة، وهو ما يتم وصفه لعلاج الارهاق والإجهاد البدني والذهني وحالات التوتر العصبي وحالات الاكتئاب لما له من فاعلية في تحسين الحالة المزاجية.
  • تستخدم كبسولات كيروفيت بأمان تام لفئة كبار السن وجميع الأعمار عدا الأطفال تحت استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة والمدة العلاجية المطلوبة وفقا لكل مريض على حدى، مع العلم أن جرعة الدواء هس كبسولة واحدة بعد وجبة الإفطار يوميا.
  • لا يفضل استعمال كيروفيت للمرضى الذين يتناولون أدوية اكتئاب أخرى حتى لا تحدث تفاعلات دوائية لها أضرار بالغة، بينما يمكن استعماله للنساء في شهور الحمل الأولى لإمداد الحامل بالفيتامينات المطلوبة لنمو الجنين، وكذلك للمرضعات لتعويض جسمها عما يفقده من فيتامينات وعناصر هامة لطاقتها، مع العلم أن دواء كيروفيت يتوافر في جميع الصيدليات بسعر 54 جنية مصري.
دواء ابيفورتيل Apifortyl
شكل علبة دواء ابيفورتيل

دواء ابيفورتيل  Apifortyl

  • من الأدوية التي توصف في سبيل التخلص من متلازمة التعب المزمن هو دواء ابيفورتيل وهو من الفيتامينات التي تعالج الارهاق وحالات سوء التغذية التي ينتج عنها الشعور بالإجهاد البدني .
  • توصف كبسولات ابيفورتيل لتقوية الصحة العامة للجسم وخصوصا لفئة الأطفال البالغين لإمداد أجسامهم بالعناصر الغذائية المطلوبة، وكذلك فئة كبار السن لتقليل أعراض الشيخوخة لديهم.
  • جرعة ابيفورتيل يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض وفئته العمرية ما بين كبسولة واحدة يوميا أو ثلاث كبسولات قبل تناول الطعام، مع ضرورة ألا يتم تناول هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.
  • يتوفر دواء ابيفورتيل Apifortyl في جميع الصيدليات المصرية بسعر 47 جنية لعلبة تحتوي على 30 كبسولة .
دواء سنتروم
شكل علبة دواء سنتروم

سنتروم  Centrum

  • وهو مكمل غذائي يعمل على رفع كفاءة طاقة الجسم وعلاج الارهاق وتنظيم عملية النوم والتخلص من التوتر العصبي، وبالتالي سيشعر المريض مع الاستمرار في تناول جرعات سنتروم بالنشاط والحيوية .
  • هناك بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول أقراص سنتروم ويتمثل أهمها في الشعور بطعم معدني في الفم، وزيادة عدد مرات التبول وصعوبة التنفس والاحساس باضطرابات هضمية وآلام في المعدة.
فاليوباك valupak
شكل علبة دواء فاليوباك

فاليوباك valupak

  • فاليوباك من ادوية علاج الارهاق التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي ويعد مكمل غذائي مضاد للخمول والتعب الجسدي والعصبي، حيث يعوض الجسم عن قلة الفيتامينات ويمده بالعناصر الغذائية اللازمة لإمداده بالطاقة.
  • وأخيرا لابد مع تناول ادوية لعلاج الارهاق تزامنا مع شرب المريض كميات وفيرة من الماء ليتجنب جفاف الجسم الذي يسبب له الاجهاد، وأن يتناول أيضا الغذاء الصحي ويمارس التمارين الرياضية المتوسطة بشكل روتيني ويومي.

اسباب الاحساس بـ دوخة وزغللة وعدم اتزان

أسباب الخمول و التعب وكيفية علاجها بأسهل الطرق