أسباب الخمول و التعب وكيفية علاجها بأسهل الطرق
الخمول و التعب

هناك العديد من الناس عندما يلاحظون شخص جسمه في حالة الخمول و التعب في معظم الوقت يعتقدون أن هذا الشخص هو شخص كسول، إنما في الحقيقة أن هذا الشخص غالبا يعاني من مشكلة صحية أو نفسية أو بسبب قيامه ببعض العادات الخاطئة الذي تجعله في حالة خمول و كسل.

أسباب الخمول والتعب

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث خمول في جسم الإنسان:

شرب الإنسان الشاي والقهوة بكميات كبيرة بسبب تناول الكافيين بشكل كبير فهذا يجعل الجسم في حالة خمول، وقد يسبب أيضا التوتر و القلق الزائد وقلة النوم لدى عند شرب كميات كبيرة من الكافيين.

  • الجلوس لفترات طويلة
  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات
  •  عدم ممارسة الرياضة
  •  النوم غير المنتظم
  • الشعور بالتوتر والقلق
  • عدم تناول الطعام الكافي
  •  عدم شرب سوائل كافية

أسباب الخمول و التعب وكثرة النوم وكيفية التخلص منها

الخمول و التعب
الخمول و التعب

 

قد يكون السبب الأول للخمول هي الجلوس لفترات طويلة دون القيام بأي أنشطة، فان كنت تشعر بالخمول و التعب فعليك أن تقوم بممارسة بعض النشاطات اليومية التي تجعل جسمك في حالة نشاط وحيوية.

وهناك أيضا أسباب أخرى من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الخمول و التعب في الجسم و الشعور بالإرهاق دون سبب وهي :

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة

من إننا نتناول الطعام خلال اليوم فبالطبع هناك أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات التي تجعل الجسم في حالة خمول في معظم الوقت.

ويعمل الجسم على امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الأرز والكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة و الكربوهيدرات الموجودة في الخبز و الكربوهيدرات الموجودة  في البطاطس والعديد من الحبوب والأكلات الأخرى التي لا يخلو أي يوم من أيامنا منها، ولكن الذي لا نعرفه إنها تؤثر بشكل كبير علينا وتجعل الجسم في حالة خمول وتعب وتجعلك غير قادر على ممارسة أي نشاطات يومية.

وبالطبع السبب الأساسي في أكل الكربوهيدرات بهذا الشكل الكبير هي أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يمكن تحضيرها بسهولة وبشكل سريع، وعلاوة على ذلك قام الأطباء بتقديم النصائح لكي نخفف من أثر الكربوهيدرات وهي أن نضع بجانبها البروتين ولكن لا يقصد هنا البروتين بمعنى اللحم بل بمعنى صلصة الطماطم أو الحمص.

 عدم ممارسة الرياضة بصورة كافية

قد يكون السبب الأساسي في شعورك بالخمول والتعب والكسل هو عدم ممارسة الرياضة، فعند الذهاب للطبيب فمن الأساسي أن ينصحك الطبيب بأن تمارس الرياضة إن كنت مبتعد عن ممارسة الرياضة لأن الرياضة تساعد الجسم على مواجهة الأمراض حيث أن الرياضة تجعل صحة الإنسان جيدة وتساعد على تقوية المناعة.

ومن المفضل ان تمارس الرياضة وخاصة رياضة المشي أو الجري أو ممارسة رياضه أخرى في مكان مفتوح ومن المفضل أن تمارسها تحت أشعة الشمس لأن الشمس تساعد الجسم على اكتساب فيتامين د وفيتامين د يجعل الجسم نشيط ويقوي المناعة مما يجعل صحتك جيدة مناعتك جيدة.

 النوم غير المنتظم الذي يجعل الجسم في حالة الخمول و التعب

من الممكن أن يصبح أن تكون قلة النوم هي السبب الذي تجعلك تشعر بالخمول و التعب و الكسل، فعليك أن تنظم ساعات نومك حيث أن الإنسان الطبيعي ينام 8 ساعات، فعليك أن تنام على الأقل 8 ساعات لكي تستيقظ وكلك حيويه ونشاط.

من الممكن أن يحدث اختلال في هرمونات بسبب قلة النوم فلا تشعر بالنعاس فليل بل تشعر بالنعاس في النهار بدل الليل ومن المعروف أن هذا خاطئ جدا ويجعلك تشعر بالخمول و التعب بالتأكيد.

وعليك أن تعرض نفسك للشمس فمن الممكن أن يكون هذا السبب الذي يجعلك تشعر بالخمول و التعب بسبب افتقار الجسم للفيتامينات التي يكون مصدرها الشمس.

وأيضا تنظيم الطعام قبل النوم يساعدك على النوم بشكل مريح، فمن الممكن أن تشرب كوب من الحليب المخلوط بالافندر بسبب أن اللافندر يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم وقدرته على جعل الإنسان ينام.

ومن الأفضل أن تنظم مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ لان هذا سوف يساعدك على تنظيم نومك في المستقبل.

الشعور بالتوتر والقلق مما يزيد الخمول و التعب لدى الانسان

من الممكن أن تشعر بالخمول و التعب والتعب بسبب التوتر بسبب ضغوطات الحياة التي تدفعهم للنوم بسبب الضغط، وبالطبع أن القلق هو الذي يسبب النوم والخمول والتعب حيث انه يهرب من الضغوطات عن طريق النوم.

لعلك تساءلت ما علاقة القلق و التوتر بالنوم والجابه تكمن في أن القلق يجعلنا نستهلك طاقتنا في القلق مما يجعلنا نشعر بالقلق فعليك أن تتخلص من القلق عن طريق التأمل أو عن طريق التنفس بشكل بطيء لكي تخفف الشعور بالتوتر والقلق.

عدم تناول الطعام الكافي

فعليك أن تهتم بالطعام و تأكل الأطعمة الكافية التي تجعل جسمك نشيط فإن قصرت في تناول الطعام فمن الطبيعي أن تشعر بالكسل والخمول والتعب طوال اليوم بسبب عدم مد جسمك بالوقود الذي يحتاجه لممارسة النشاطات اليومية.

وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات بشكل كبير مما يجعل هناك اضطرابات في ضغط الدم مما يؤدي إلى دخول جسمك في حالة خمول.

 عدم شرب سوائل كافية

السوائل عامل مهم جدا لكي تساعد الجسم على المحافظة على الطاقة الخاصة به، وعندما يحتاج الجسم أو عند عدم سري الماء لفترات طويلة تحدث العديد من الأعراض التي تدل على أن جسمك يعاني من نقص في المياه ومن أهم تلك الأعراض

  •  الشعور بالتعب والإرهاق دون عمل أي شئ.
  •  الشعور بالدوار.
  • صداع شديد.
  •  حدوث إمساك بسبب قلة المياه.

وهذا يؤدي إلى حدوث انتفاخات في المعدة وتعب وخمول.

فعليك أن تحافظ على شرب الماء بشكل يومي حيث لا تقل نسبة الماء التي تشربها في اليوم عن 1.5 لتر من الماء بشكل يومي لكي يستفيد الجسم من الماء.

أعراض الخمول و التعب

عند الشعور بالخمول و التعب يحدث العديد من الأعراض ومن أهم الأعراض الشائعة عند حدوث الخمول و التعب في جسم الإنسان:

  • الشعور بالتعب في جميع أنحاء الجسم.
  • سوف تلاحظ أن هناك اصفرار في البشرة
  • حدوث تعرق بشكل كبير في الجسم.
  • النوم لفترات طويلة وعند الاستيقاظ تشعر بالخمول و التعب و التعب.
  • الشعور بالاكتئاب.

كيفية علاج الخمول و التعب

يستحسن أن تذهب للطبيب أن لاحظت أعراض الخمول و التعب و التعب على الجسم وهناك العديد من الطرق الشائعة لعلاج الخمول و التعب ومن أهمها:

  • يجب أن تتخلص بالتوتر والقلق الزائد.
  • الالتزام بنظام غذائي للتخلص من الخمول و التعب و التعب.
  • الحرص على شرب كميات من الماء خلال اليوم والكمية المناسبة من الماء هي لتر ونصف من الماء.
  • النوم بشكل منتظم حيث انك يجب أن تنام يوميا 8 ساعات يوميًا.
  • عليك أن تمارس الرياضة أي نوع من الرياضة.

الأسئلة الشائعة عن الخمول و التعب

هل من الممكن أن يكون الخمول مرض

في بعض الأحيان الخمول دليل على نقص فيتامين د في الجسم، فعليك أن تعرض نفسك للشمس لأن فيتامين د يتم إفرازه في الجسم من خلال الشمس.

هل الخمول يأتي لفئة عمرية معينة

يأتي الخمول لكل المراحل العمرية وخاصة الأطفال، لان الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بنقص في فيتامين د والخمول والتعب ينتج عن نقص فيتامين د في الجسم، ويأتي للبالغين بسبب عوامل أخرى تم شرحها  خلال المقال.

هل من الضروري أن نذهب للطبيب

بالطبع من اللازم أن تستشير الطبيب فمن الممكن أن يكون الخمول و التعب ناتج عن مرض خطير أو نقص في بعض الفيتامينات المهمة للجسم فعليك الذهاب للطبيب للوقاية.

ادوية لعلاج الارهاق وإمداد الجسم بالطاقة